التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير الغازتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

واردات الأردن من الغاز المسال في 2024.. معظمها لصالح مصر (رسوم بيانية)

أميركا أكبر الدول المصدرة

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

أدى نقص إمدادات الغاز في مصر إلى زيادة واردات الأردن من الغاز المسال خلال 2024، بناءً على اتفاق موقع بين البلدين، في حين كانت الولايات المتحدة المصدر الأكبر لتلك الشحنات.

وتوضح بيانات حديثة لوحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن)، أن الأردن استورد 347.17 ألف طن في 2024، وتحديدًا خلال المدة من أبريل/نيسان حتى 22 يوليو/تموز 2024، وكان غالبيتها لصالح مصر، عدا واردات الشهر الجاري، التي جاءت لصالح الأردن.

وعند المقارنة بالمدّة نفسها من العام الماضي، لم يستورد الأردن الغاز المسال في تلك الأشهر، وهي أبريل/نيسان، ومايو/أيار، ويونيو/حزيران، عدا شهر يوليو/تموز 2023 الذي شهد وصول كميات من ذلك الوقود.

وبعد استيراد كميات من الغاز المسال في شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب من العام الماضي، توقف الأردن عن الاستيراد منذ سبتمبر/أيلول 2023 حتى مارس/آذار 2024، قبل أن تفاقم أزمة نقص الإمدادات في مصر وتضطر البلاد للعودة إلى الاستيراد.

وكان تقرير "مستجدات أسواق الغاز المسال العربية والعالمية في النصف الأول من 2024"، قد أشار باستفاضة إلى موقف صادرات مصر من الغاز المسال ووارداتها، يمكن الاطلاع عليه (هنا).

واردات الأردن من الغاز المسال في 2024

عادت مصر -مؤخرًا- إلى استيراد الغاز المسال وتوقفت عن التصدير، لتلبية الطلب المحلي المتزايد خصوصًا من قطاع الكهرباء، وتعويض الفجوة التي تعانيها نتيجة تراجع الإنتاج محليًا، وهو ما انعكس على أرقام واردات الأردن من الغاز المسال.

وتفصيليًا، استقبل الأردن نحو 68 ألف طن من الغاز المسال في شهر أبريل/نيسان الماضي، و141 ألف طن في مايو/أيار، وهو أعلى معدل شهري استقبلته البلاد من الغاز المسال خلال المدة المرصودة وكانت لصالح مصر.

وفي شهر يونيو/حزيران الماضي، تراجعت كميات الغاز المسال التي استقبلها الأردن إلى 71.44 ألف طن، لتواصل انخفاضها إلى 66.53 ألف طن في يوليو/تموز 2024 (حتى يوم 22 من الشهر).

وتُعد واردات الأردن من الغاز المسال في يوليو/تموز الماضي مرتفعة على أساس سنوي، إذ بلغت في الشهر المقابل من العام الماضي نحو 60.54 ألف طن، وفق بيانات وحدة أبحاث الطاقة.

وكان الأردن قد بدأ استيراد الغاز المسال منذ عام 2015 لتعويض تذبذب وانقطاع إمدادات الغاز الطبيعي من مصر، وسجلت واردات البلاد ذلك العام نحو 1.79 مليون طن.

ويشار إلى أن عام 2017 سجل أعلى معدل في واردات الأردن من الغاز المسال خلال المدة (2015-2024) عند 3.74 مليون طن.

وفي عام 2021، توقف الأردن عن استيراد الغاز المسال، ثم عاد في العام التالي إلى استقبال كميات جديدة بإجمالي بلغ 0.07 مليون طن، ارتفعت إلى 0.13 مليون طن في عام 2023، كما يرصد الرسم التالي:

واردات الأردن من الغاز المسال تاريخيًا

إيجاس المصرية المستورد الأكبر

جاءت غالبية واردات الأردن من الغاز المسال خلال المدة المرصودة لصالح الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، إذ إن هناك استغلالًا مشتركًا بين مصر والأردن لوحدة الغاز المسال العائمة في ميناء العقبة الأردني.

ويأتي ذلك بناءً على اتفاق موقّع بين شركة الكهرباء الوطنية الأردنية وإيجاس، ينص على استغلال مصر والأردن بصورة مشتركة وحدة غاز مسال عائمة تحمل اسم (Solar Eskimo)، بداية من شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023 وحتى نهاية العقد الأردني المبرم مع شركة جولار للغاز المسال (GLNG) في يونيو/حزيران 2025.

ويرصد الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- واردات الأردن من الغاز المسال حسب المشتري خلال 2024:

واردات الأردن من الغاز المسال حسب المشتري

وتُعيد الوحدة العائمة في ميناء العقبة تغويز شحنات الغاز المسال المستوردة لصالح إيجاس، ومن ثم تُرسَل إلى مصر عبر خط الأنابيب الرابط بين البلدين.

وتوضح البيانات، أن واردات الأردن من الغاز المسال في أبريل/نيسان، ومايو/أيار، ويونيو/حزيران 2024، كانت لصالح شركة إيجاس المصرية بكمية إجمالية بلغت 280 ألف طن.

بينما كانت كميات الغاز المسال التي استقبلها الأردن في يوليو/تموز 2024، البالغة 66 ألف طن لصالح شركة الكهرباء الوطنية الأردنية (نيبكو)، التي قد تعود إلى تعويض البلاد عن نقص الغاز القادم من إسرائيل، والتي تأثرت بالحرب على قطاع غزة، أو جراء تراجع الكميات المستلمة من مصر عبر الأنابيب.

من أين جاءت شحنات الغاز المسال؟

جاءت واردات الأردن من الغاز المسال خلال المدة من أبريل/نيسان حتى يوليو/تموز 2024، من الولايات المتحدة، عدا شهر مايو/أيار، الذي تضمن كميات قادمة من فرنسا.

واستقبل الأردن من الولايات المتحدة شحنات غاز مسال في شهر مايو/أيار الماضي بكمية 69.58 ألف طن، في حين سجلت الكمية القادمة من فرنسا نحو 71.62 ألف طن، وكانت كلها لصالح شركة إيجاس المصرية.

ويستعرض الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- واردات الأردن من الغاز المسال حسب المصدر في 2024:

الدول التي صدرت الغاز المسال إلى الأردن

وبالتوازي مع الوحدة العائمة في الأردن، تعتمد مصر على وحدة أخرى لإعادة التغويز في العين السخنة، وهي هوج غاليون (Hoegh Galleon)، بناءً على اتفاقية وقّعتها إيجاس مع شركة غاليون النرويجية (Galleon) حتى فبراير/شباط 2026.

يُشار إلى أن مصر تعاقدت على استيراد 21 شحنة غاز مسال من السوق العالمية، وبحسب وزارة البترول المصرية وصل منها حتى الآن 5 شحنات بكمية 155 ألف متر مكعب (70 ألف طن تقريبًا) من الغاز المسال للشحنة الواحدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق