رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

الإمارات تطور محطة كهرباء تعمل بالتوربينات الغازية بقدرة 2.5 غيغاواط

تخطط الإمارات لتطوير محطة كهرباء تعمل بالتوربينات الغازية بقدرة تصل إلى 2.5 غيغاواط، في إطار إستراتيجيتها لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء، وتحقيق التكامل مع مشروعات الطاقة النظيفة.

ووفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أعلنت شركة "مياه وكهرباء الإمارات"، اليوم الأربعاء 24 يوليو/تموز (2024)، إصدار طلبات تقديم العروض لتطوير مشروع محطة الطويلة سي (C) المستقل لإنتاج الكهرباء.

ويتضمن المشروع تطوير محطة كهرباء تعمل بالتوربينات الغازية ذات الدورة المركبة (CCGT)، ومهيّأة لتركيب أنظمة لالتقاط الكربون في المستقبل، في مجمع الطويلة للماء والكهرباء، على بعد 50 كيلومترًا إلى الشمال الشرقي من إمارة أبوظبي.

ويوفر طلب تقديم العروض المتطلبات التفصيلية والمعايير الفنية المقترحة لمشروع إنشاء محطة كهرباء تعمل بالتوربينات الغازية لدعم الشركات والائتلافات في إعداد عروضها.

محطة الطويلة

تسهم محطة الطويلة C الجديدة في توفير قدرة انتقالية لدعم تكامل الطاقة الشمسية على نطاق واسع، وتوفير مرونة إضافية خلال أوقات ذروة الطلب على الكهرباء.

ومن المقرر استلام عروض الشركات لتطوير مشروع محطة الطويلة "سي" بحلول الربع الرابع من عام 2024، وفق بيان للشركة اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المتوقع أن تبدأ محطة الطويلة الجديدة عملياتها التجارية في الربع الثالث من عام 2028، لإنتاج نحو 2.5 غيغاواط بوساطة تقنية توربينات الغاز الطبيعي.

ويأتي المشروع ضمن جهود الشركة المستمرة الرامية إلى دفع عملية إزالة الكربون من إمدادات الماء والكهرباء في الإمارات، لتحقيق أهداف الحياد الكربوني، إذ تعدّ المحطات المرنة وعالية الكفاءة، التي تعمل بالغاز، ضرورية لضمان أمن الطاقة خلال رحلة انتقال قطاع الطاقة إلى الطاقة النظيفة والمتجددة.

محطة كهرباء تعمل بالتوربينات الغازية
محطة كهرباء تعمل بالتوربينات الغازية في الإمارات - أرشيفية

تحول الطاقة

قال الرئيس التنفيذي لشركة مياه وكهرباء الإمارات عثمان جمعة آل علي: "إن الجهود التي تقوم بها الشركة في مجال التخطيط الإستراتيجي، ونشر التقنيات الجديدة، تسهم في تحقيق تحول واضح في قطاع الطاقة، يتمثل في تسريع عملية انتقال سلسة نحو مزيج طاقة متنوع ومستدام".

وأضاف: "بينما تتولى شركة مياه وكهرباء الإمارات قيادة مساعي خطة الانتقال في قطاع الطاقة، سيكون الغاز الطبيعي بمثابة وقود انتقالي رئيس، يهدف إلى تمكيننا من تحقيق أهداف أبوظبي لإزالة الكربون بحلول 2035، في الوقت الذي نواصل فيه تطوير قدرات الطاقة المتجددة الجديدة بنجاح".

ويشمل المشروع تطوير وتمويل وبناء وتشغيل وصيانة وتملُّك المحطة، وستكون حصة المطور أو الائتلاف الفائز بالمشروع 40% من الشركة ذات الغرض المحدد، في حين ستمتلك حكومة أبوظبي بشكل غير مباشر النسبة المتبقية.

مجمع الطويلة لإنتاج الكهرباء

يقع مجمع الطويلة لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه على بعد 50 كيلومترًا شمال شرق إمارة أبوظبي، ويضم حاليًا محطتين لإنتاج الماء والكهرباء، الطويلة A1 والطويلة B، ومحطة الطويلة للتناضح العكسي، التي ستكون أكبر منشأة للتناضح العكسي في العالم عند دخولها حيز التشغيل التجاري الكامل.

تضم محطة الطويلة A1، محطة توليد كهرباء ذات دورة مركبة ومحطة حرارية لتحلية المياه، 10 توربينات غازية و10 مولدات بخارية لاسترداد الحرارة و3 توربينات بخارية.

وتمتلك شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) 60% من محطة الطويلة A1، بينما تمتلك كل من إنجي وتوتال 20% لكل منهما.

ويتكون مجمع الطويلة B لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه من 3 مرافق متميزة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه تستعمل تقنيات مختلفة، بما في ذلك توربينات الغاز البسيطة والمفتوحة والمشتركة والتقطير السريع متعدد المراحل.

وتمتلك "طاقة" 60% من مجمع الطويلة B لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه ، وتمتلك ماروبيني 14%، و "بي تي يو باور" و "باورتيك" 10%، وكيودن 6%.

كما تعدّ محطة الطويلة الجديدة لتحلية المياه بالتناضح العكسي جزءًا من مجمع الطويلة للطاقة والتحلية، وستكون أكبر محطة تحلية مياه في العالم تعمل بتقنية التناضح العكسي في العالم عند اكتمال مرحلة التشغيل التجاري.

وستكون المحطة أكبر بنسبة 44% من أكبر محطة تناضح عكسي حالي في العالم من حيث السعة، إذ ستُنتج 200 مليون غالون يوميًا (909.2 ألف متر مكعب يوميًا).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق