أخبار الغازرئيسيةغاز

اتفاق ينهي أزمة إيني في مصر.. زيادة الحفارات وتكثيف أعمال البحث والتنقيب

توصلت مصر إلى اتفاق مع عملاقة الطاقة الإيطالية "إيني"، يمهّد الطريق لمزيد من عمليات الحفر والاستكشاف التي من شأنها أن تدعم زيادة إنتاج النفط والغاز.

ووفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، عقد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس كريم بدوي جلسة مباحثات مشتركة بمدينة العلمين الجديدة مع رئيسة منطقة شمال أفريقيا والمشرق العربي بشركة إيني الإيطالية مارتينا أوبيتزي.

وتوصلت المباحثات إلى اتفاق يغطي العديد من الموضوعات، بما في ذلك تكثيف الشركة لأعمال البحث والاستكشاف وتنمية حقولها بمناطق امتيازها في مصر، فضلًا عن زيادة عدد الحفارات العاملة.

وكانت عملاقة الطاقة الإيطالية التي تدير حقل ظهر قد رهنت استكمال برنامج الحفر في عدد من المواقع التي حصلت على امتيازاتها في مصر، بإنهاء أزمة المستحقات المالية.

مركز إقليمي للطاقة

اتفق كريم بدوي خلال مباحثاته مع مسؤولي إيني على استغلال مكانة مصر بصفتها مركزًا إقليميًا لتداول الطاقة لاستقبال الغاز المنتَج من حقول شركة إيني بشرق المتوسط، وتصديره من خلال تسهيلاتها القائمة في مصر.

وأوضح بدوي أنه عُرِضَت خلال اللقاء النتائج الإيجابية، مع تفعيل ما تمّ الاتفاق عليه خلال اجتماع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، مع مارتينا، خلال مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، الذي عُقد مؤخرًا، وأيضًا نتائج المباحثات التي تمّت مؤخرًا مع الرئيس التنفيذي لعمليات الموارد الطبيعية بالشركة جويدو بروسكو.

من مراسم توقيع اتفاق إيني في مصر
من مراسم توقيع اتفاق إيني في مصر- الصورة من وزارة البترول (24 يوليو 2024)

وأشار المهندس كريم بدوي إلى أن شركة إيني لها تاريخ طويل من العمل في مصر، وحققت العديد من النجاحات، ويتوافر العديد من الفرص الاستثمارية لزيادة أنشطتها خلال المدة المقبلة، موضحًا أن الاتفاق يمثّل دفعة قوية لزيادة أنشطتها، بما يسهم في زيادة معدلات الاستثمار والإنتاج.

مستحقات إيني

عرقلت أزمة المستحقات المالية المتأخرة المستحقة لـ"إيني" برنامج الشركة الإيطالية لاستكمال عمليات تطوير حقل ظهر وعدد من الحقول الأخرى، وفي مقدّمتها ترجس ونور في شرق المتوسط.

وكانت أزمة المستحقات المالية لشركة إيني حاضرة على مائدة مباحثات وزير البترول المصري الجديد كريم بدوي، خلال لقائه مسؤولي الشركة الإيطالية بقيادة الرئيس التنفيذي لعمليات الموارد الطبيعية جويدو بروسكو، ورئيسة منطقة شمال أفريقيا والمشرق العربي مارتينا أوبيتزي، ومدير الاستكشاف والإنتاج ولوكا فيجناتي، يوم الإثنين 8 يوليو/تموز (2024).

وكلّف رئيس الوزراء مصطفى مدبولي مؤخرًا وزير البترول والثروة المعدنية بالاجتماع مع جميع الشركات، ووضع خطة لجدولة كل المتأخرات.

وحصلت إيني منذ مدة على 270 مليون دولار أميركي، ويتبقى لها 1.6 مليار دولار لدى مصر، وهناك 200 مليون دولار دفعة جديدة ستحصل عليها من مستحقاتها لدى مصر ضمن الدفعة الجديدة من مستحقات الشركات الأجنبية.

وكانت مصر قد سدّدت 1.5 مليار دولار من مستحقات شركات النفط الأجنبية في مارس/آذار الماضي، بعد انتعاش خزينة البلاد جراء صفقة رأس الحكمة، والاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

وبدأت مؤخرًا سداد 25% جديدة، بما يعادل 1.2 مليار دولار من مستحقات شركات النفط والغاز الأجنبية العاملة بالبلاد، التي تبلغ 4.5 مليار دولار.

وتستهدف مصر إنهاء مستحقات الشركات الأجنبية كافة، في أقرب وقت ممكن، والوصول إلى رقم "صفر مديونية"، وفق تصريحات خاصة حصلت عليها منصة الطاقة.

النفط والغاز في مصر

تخطط الحكومة المصرية -بالتعاون مع شركة إيني- لضخّ استثمارات بنحو 535 مليون دولار، لتنفيذ أنشطة تنمية حقل ظهر وأعمال التشغيل خلال العام المالي المقبل (بدأ في 1 يوليو/تموز).

وتستهدف الشركة الإيطالية عمل إعادة مسار لبئرين في حقل ظهر، وبدء تطوير حقل نرجس الذي تُقدَّر احتياطياته بنحو 3 تريليونات قدم مكعبة من الغاز بالتعاون مع شركة شيفرون الأميركية، وبئر نور 2 (بئر تقييمية لم تُحفَر)، ووضع خطة تطوير بئر نور التي اكتُشِفت قبل 5 سنوات، وتُقدَّر احتياطياتها بـ 300 مليار قدم مكعبة.

من مراسم توقيع اتفاق إيني في مصر
من مراسم توقيع اتفاق إيني في مصر- الصورة من وزارة البترول (24 يوليو 2024)

وفازت الشركة الإيطالية بـ8 تراخيص للنفط والغاز خلال العامين الماضيين، من بينها 3 مناطق جديدة للتنقيب عن النفط والغاز في مصر، ضمن جولة المزايدة العالمية التي أطلقتها مصر نهاية 2022، وأغلقت باب التقدم إليها في يوليو/تموز 2023.

وأرست وزارة البترول المصرية في سبتمبر/أيلول من العام الماضي 4 مناطق استكشافية، منها 3 مناطق بالبحر المتوسط (منطقتان لشركة ايني الإيطالية، ومنطقة لتحالف شركات ايني وشركة النفط البريطانية بي بي وقطر للطاقة، ومنطقة واحدة بدلتا النيل لشركة زاروبيج نفط الروسية).

وتستهدف الجولة حفر 12 بئرًا بحدّ أدنى خلال مراحل الاستكشاف، بالإضافة إلى 7.5 مليون دولار منح توقيع، في حين يبلغ الحدّ الأدنى للاستثمارات بالتنقيب عن النفط والغاز في مصر ضمن هذه المناطق نحو 281 مليون دولار.

وأضيفت المربعات الجديدة إلى استثمارات الشركة الإيطالية، التي فازت مطلع عام 2023 بـ5 تراخيص استكشاف جديدة للتنقيب عن النفط والغاز في مصر، تقع شرق البحر الأبيض المتوسط والصحراء الغربية وخليج السويس، بمساحة إجمالية تبلغ نحو 8 آلاف و410 كيلومترات مربعة.

وضمّت الـ5 تراخيص التي فازت بها إيني 4 مناطق، تمتلك فيها الشركة الإيطالية حصة الأغلبية بصفتها مشغّلًا رئيسًا، فضلًا عن أحد الحقول، بالمشاركة مع شركة النفط البريطانية بي بي، بنسبة 50% لكل منهما.

ويقع الامتياز -الذي حصلت عليه إيني وبي بي بالمشاركة- في شرق البحر المتوسط، وتبلغ مساحته 3 آلاف و200 كيلومتر مربع (1236 ميلًا مربعًا) قبالة بورسعيد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق