تقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

إيني وشل تصدمان صناعة الطاقة النظيفة في أوروبا

أسماء السعداوي

وجّهت شركتا إيني الإيطالية (Eni)، وشل (Shell) متعددة الجنسيات، ضربتين إلى صناعة الطاقة النظيفة والتحول الأخضر في أوروبا، التي تستهدف تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وأعلنت إيني، اليوم الثلاثاء (23 يوليو/تموز 2024)، تفاصيل صفقة بيع حصة أقلية في شركتها التابعة لإنتاج الوقود الحيوي في أوروبا إيني لايف (Enilive)، وذلك بحسب بيان صحفي حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

في حين تقترب شل من بيع حصتها في حقوق تأجير لتطوير مزارع رياح بحرية عائمة قبالة سواحل إسكتلندا، كانت قد فازت بها سابقًا.

وتنضم إيني إلى شل وشركة النفط البريطانية بي بي (BP)، اللتين قررتا إغلاق الإنتاج والتطوير وتعليقهما في مصانعها لإنتاج الوقود الحيوي في هولندا والسويد وألمانيا والولايات المتحدة.

ويُنتج الوقود الحيوي من مخلفات النباتات ودهون الحيوانات والزيوت النباتية المستعملة، ما يوفر أنواع وقود أقل إطلاقًا للانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري، مثل وقود الطيران المستدام والإيثانول الحيوي من بين أخرى.

وفي إسكتلندا، كُشف النقاب -اليوم أيضًا- عن مساعي شركة شل لبيع حقوق تأجير في مشروع مشترك لتطوير مشروع رباح بحرية عائمة بقدرة 5 غيغاواط.

تفاصيل صفقة إيني الإيطالية

أبرمت شركة إيني الإيطالية عقدًا مؤقتًا للتفاوض حصريًا مع شركة الاستثمارات العالمية الرائدة "كي كي آر" (KKR) لتبيع -بموجبها- ما يتراوح بين 20% و25% من أسهم "إيني لايف".

ووضع الاتفاق بين شركتي إيني و"كي كي آر" القيمة السوقية لشركة إيني لايف عند ما يتراوح بين 12.5 مليار دولار و13.6 مليار دولار شاملة الديون.

وقالت إيني إن صفقة البيع المحتملة تأتي في إطار إستراتيجيتها الخاصة بتطوير وحدات خاصة تركز على أعمال محددة وجعلها مستقلة ماليًا.

تصور لمحطة وقود تحمل شعار شركة إيني لايف
تصور لمحطة وقود تحمل شعار شركة إيني لايف - الصورة من الموقع الرسمي

ويستهدف الاتفاق المؤقت إحراز تقدم في عملية التنفيذ والانتهاء من صياغة الوثائق المرتبطة بعملية بيع حصة الأقلية.

وبموجب الاتفاق، يلتزم الطرفان بالتفاوض على بنود الصفقة المحتملة، لكن الاتفاق النهائي ما زال خاضعًا للاتفاق على الوثائق في صورتها النهائية، وفق بيان صحفي نشرته شركة إيني الإيطالية على موقعها الإلكتروني الرسمي.

وبحسب إيني، فالخطوة متوافقة مع إستراتيجية التطوير النموذجية وجذب رؤوس الأموال المتوافقة مع الإستراتيجية من شركاء جدد ذوي قيمة وتمويل النمو وتأكيد قيمة المشروعات الجديدة.

وبدعم من الاهتمام القوي من قِبل شركات الاستثمارات التمويلية الرائدة، أعلنت إيني الإيطالية أن ذلك قد يؤدي إلى بيع حصة أخرى بنسبة 10% من أسهم شركة إيني لايف.

أزمة الوقود الحيوي في أوروبا

يُعوّل على الوقود الحيوي لتأدية دور كبير في إزالة الكربون من الشاحنات وقطاع الطيران والشحن خلال السنوات المقبلة.

ورغم الدور الإيجابي المتوقع، تنامت مشاعر سلبية تجاه السوق الوليدة بسبب تراجع هوامش الأرباح والمخاوف بشأن تلاشي دعم الجهات التنظيمية.

وخلال الأسابيع القليلة الماضية، أعلنت شركة شل وقف مشروعين لإنتاج الوقود الحيوي في أوروبا.

وفي 2 يوليو/تموز الماضي، أوقفت شركة شل بصورة مؤقتة بناء مصنع إنتاج الوقود الحيوي داخل مجمع الطاقة والكيماويات التابع لها في مدينة روتردام الهولندية.

كما قررت شل وشركة فاتنفول السويدية (Vattenfall) تعليق مشروع "هاي سكايز" (HySkies) لإنتاج الوقود الاصطناعي بمنطقة فورسمارك شرقي السويد.

وأيضًا، أعلنت شركة بي بي البريطانية تعليق تطوير مشروعين لإنتاج الوقود الحيوي في الولايات المتحدة وألمانيا.

مصنع لإنتاج الوقود الحيوي من المخلفات في بلجيكا
مصنع لإنتاج الوقود الحيوي من المخلفات في بلجيكا - الصورة من "بيو فيول سنترال"

مكاسب كبرى

سجل سهم شركة إيني ارتفاعًا خلال تعاملات اليوم بنسبة 0.55%، ليصل سعره إلى 14.15 يورو (15.3 دولارًا أميركيًا) في الساعة 2:47 عصرًا بتوقيت مكة المكرمة اليوم الثلاثاء 23 يوليو/تموز 2024.

ويقول مدير أبحاث تحول الطاقة العالمية في مصرف رويال بنك أوف كندا (RBC) بيراج بورخاتاريا، إن قيمة الشركة أعلى من توقعات السوق، وكان المصرف قد قدّر قيمة شركة إيني لايف عند ما يتراوح بين 7 و10 مليارات يورو (7.6 -10.8 مليار دولار).

ويتوقع محللون أن تجمع إيني ما يزيد على 4 مليارات يورو إذا اكتملت صفقتا بيع 35% من أسهم إيني لايف وفق أعلى سعر في صفقة "كي كي آر".

وكانت الشركة قد قالت في مارس/آذار 2024، إنها ستبيع أصولًا لزيادة صافي الإيرادات إلى 8 مليارات يورو (8.7 مليار دولار) بحلول عام 2027 لإبقاء مستوى الديون تحت السيطرة وتمويل تحول الطاقة.

وخلال العام الجاري، من المتوقع أن تسجل الشركة أرباحًا أسياسية قياسية عند مليار يورو، وفق وكالة رويترز.

شل تتراجع عن وعودها الخضراء

كشف مسؤولون مطلعون أن شركة شل بصدد بيع حصتها في حقوق تأجير فازت بها سابقًا لتطوير مزارع رياح بحرية عائمة قبالة سواحل إسكتلندا.

وكان من المفترض أن تطور الشركة مشروعًا مشتركًا مع شركة "إيبردرولا" الإسبانية (Iberdrola) بقدرة 5 غيغاواط، وفق تقرير لوكالة بلومبرغ.

ويمثّل ذلك تراجعًا عن طموحات الطاقة النظيفة لإحدى أكبر شركات الطاقة البريطانية، في وقت أعاد فيه الرئيس التنفيذي لشركة شل وائل صوان التركيز على تحقيق أرباح لحملة الأسهم.

كما يؤكد ذلك التحديات أمام حكومة المملكة المتحدة لتحويل الرياح العائمة إلى صناعة ضخمة، بسبب ارتفاع التكاليف وأسعار الفائدة واضطراب سلاسل التوريد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق