رئيسيةأخبار السياراتسيارات

هيونداي وكيا تترقبان أرباحًا تشغيلية تتجاوز 5.7 مليار دولار

في الربع الثاني من 2024

الطاقة

من المنتظر أن تحقق شركة هيونداي (Hyundai Motor) الكورية الجنوبية، وتابعتها الصغرى "كيا" (Kia Motors)، أرباحًا تشغيلية تتجاوز 8 تريليونات وون كوري (5.7 مليار دولار أميركي)، خلال الربع الثاني من العام الجاري 2024.

وبحسب بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، فقد أظهر مسح محلي، اليوم الأحد 21 يوليو/تموز (2024)، أن الشركتين ستسجلان أرباحًا تشغيلية عملاقة، وذلك بفضل تحسُّن تشكيلة المنتجات وتعديلات الإنتاج.

وأظهرت التقديرات أن هيونداي وكيا ستحققان أرباحًا تشغيلية بقيمة 4.28 تريليون وون (3 مليارات دولار) و3.76 تريليون وون (2.7 مليار دولار) على التوالي، خلال الأشهر الـ3 المنتهية في يونيو/حزيران الماضي 2024.

يشار إلى أن شركتَي هيونداي وكيا قد أعلنتا خططهما للتوسع في مبيعات السيارات الكهربائية خلال العام الجاري، لتصل إلى نحو مليون سيارة سنويًا، بجانب توسّعهما في مبيعات السيارات الهجينة والصديقة للبيئة بحلول العام المقبل.

ارتفاع المبيعات والطرازات الرياضية

شهد الربع الثاني من العام الجاري 2024، الذي يشمل أشهر أبريل/نيسان ومايو/أيار ويونيو/حزيران، مبيعات عالية لمنتجات شركتي هيونداي وكيا، التي كانت قد شهدت توسعًا كبيرًا، بالإضافة إلى تعديلات في الإنتاج، وفق المسح الذي أجرته "يونهاب إنفوماكس" شركة البيانات المالية التابعة لوكالة "يونهاب" الكورية.

وأظهرت البيان أن الدخل التشغيلي للشركتين، خلال الربع الثاني من العام، ارتفع بنسبة 1% بالنسبة لشركة هيونداي، و11% بالنسبة لشركة كيا، وذلك مقارنة بالمدة المماثلة من العام الماضي 2023، وفق الأرقام التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

سيارة أيونيك 5 الكهربائية من هيونداي
سيارة أيونيك 5 الكهربائية من هيونداي - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

وقال محللون، إن هذا الدخل تحقَّق بناءً على عدد من العوامل، من بينها استجابة الشركتين في الوقت المناسب لحالة ركود السيارات الكهربائية، وتركيزهما على الطرز الرياضية الراقية، مثل "جي في 80" (GV80)، خاصة بالسوق الأميركية، وضعف العملة المحلية.

يشار إلى أن سعر صرف الدولار الأميركي كان قد ارتفع أمام الوون الكوري الجنوبي، إذ قفز إلى متوسط 1370.91 وون للدولار الواحد في الربع المنتهي في يونيو/حزيران، من 1314.68 وون للدولار، في المدة نفسها من العام الماضي 2023، ما أدى لارتفاع دخل مصدري السلع المقومة بالدولار.

وكانت شركتا هيونداي وكيا قد بدأتا تعزيز تشكيلتهما من السيارات الهجينة العاملة بالبنزين، في وقت مبكر من العام الجاري 2024، مع دخول سوق السيارات الكهربائية العالمية مرحلة الركود، وهو ما حدث قبل الاعتماد واسع النطاق للسيارات الكهربائية.

القيمة السوقية لهيونداي وكيا

من المتوقع أن ترتفع مبيعات شركة هيونداي بنسبة 4% على أساس سنوي، إلى 43.99 تريليون وون (19 مليار دولار)، بينما تتطلع كيا لزيادة مبيعاتها بنسبة 5.6% إلى 27.7 تريليون وون (11 مليار دولار) خلال المدة نفسها.

وكان تقرير قد توقّع في أبريل/نيسان الماضي أن تتجاوز القيمة السوقية للشركتين الكوريتين الجنوبيتين حاجز الـ100 تريليون وون (72.2 مليار دولار أميركي) خلال العام الجاري (2024)، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

السيارة كيا نيرو الهجينة
السيارة كيا نيرو الهجينة - الصورة من موقع الشركة الإلكتروني

وكانت القيمة السوقية لكل منهما مجتمعتين قد بلغت حتى صباح يوم 14 أبريل/نيسان الماضي نحو 94.38 تريليون وون (68 مليار دولار أميركي)، إذ بلغت قيمة هيونداي وحدها 50.23 تريليون وون (36.08 مليار دولار)، بينما سجلت قيمة كيا نحو 44.14 تريليون وون (31.8 مليار دولار).

وتشهد أسهم الشركتين منذ بداية العام الجاري ارتفاعًا كبيرًا، ما دعم التوقعات بأن تعود قيمتهما السوقية إلى ما يزيد على 100 تريليون وون (72.2 مليار دولار)، مع ظهور مزيد من علامات تحسُّن أداء مبيعاتهما، وفق تقرير نشرته وكالة الأنباء الكورية الرسمية "يونهاب".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق