سياراتأخبار السياراترئيسية

بي واي دي الصينية تواجه 100 شكوى في تايلاند.. بسبب "ظلم الأسعار"

السلطات تواصل التحقيقات والتخفيضات مستمرة

حياة حسين

أعلنت شركة ريفير أتوموتيف (Rever Automotive) وكيلة شركة بي واي دي الصينية (BYD) في تايلاند، استمرار تخفيضات أسعار السيارات الكهربائية في البلاد حتى الربع الأول من العام المقبل (2025).

وبحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)؛ فإن هذه الخطوة تأتي رغم تحقيقات بشأن تلك التخفيضات، بناء على عدد من شكاوى المستهلكين، الذي زاد على 100 شكوى حتى الآن.

وتلقّت السلطات التايلاندية شكاوى عديدة من مستهلكين اشتروا السيارة الكهربائية الصينية بأسعار، وفوجئوا بنزول السعر بعد الشراء في السوق بنسبة ليست بالقليلة، ما أشعرهم بـ"الظلم" وفق تعبير عدد منهم.

ودفع ذلك السلطات إلى فتح تحقيق بشأن تخفيضات أسعار بي واي دي الصينية، مع ريفير أتوموتيف، والوكلاء الـ100 الذين يعملون من خلالها في سوق تايلاند.

وافتتحت بي واي دي الصينية، أول مصنع للسيارات الكهربائية لها في تايلاند، خلال الأسبوع الأول من شهر يوليو/تموز الجاري، في إطار التوسع في منطقة جنوب شرق آسيا، ولا سيما أن منتجاتها تحتل هناك المركز الأول في حجم مبيعات المركبة، وتعد أكبر أسواقها الخارجية.

مزيد من الشكاوى

أعلنت شركة ريفير أتوموتيف، وكيلة توزيع سيارات بي واي دي الصينية، أنها مستمرة في رد خصومات قيمة السيارات الكهربائية، في إطار تخفيضات الأسعار حتى شهر مارس/آذار 2025.

وقالت الشركة عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن عملاءها يستطيعون استرداد أكثر من 50 ألف بات (1.382 ألف دولار أميركي) على مشترياتهم القادمة من الطراز "إيه تي تي أوه 3" و"بي واي دي سيلز"، بدءًا من 18 يوليو/تموز حتى نهاية أغسطس/آب 2024، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

الدولار الأميركي = 36.36 بات تايلانديًا.

مصنع بي واي دي الصينية في تايلند
مصنع بي واي دي الصينية في تايلاند - الصورة من ذا جاكرتا بوست

إلا أن المدير في وكالة حماية المستهلك التايلاندية باساكورن ثابمونغكول، أكد استمرار التحقيقات بشأن تخفيضات الأسعار تلك، مشيرًا إلى أن الوكالة تتلقّى مزيدًا من الشكاوى من المستهلكين، والتي زادت على 100 شكوى حتى الآن.

وأضاف قائلًا، في تصريحات لوكالة رويترز، تعليقًا على المناقشات مع شركة ريفير أتوموتيف: "لدينا اجتماع آخر هذا الأسبوع وسيكشف عن مزيد من التوضيحات"، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

بينما قالت شركة ريفير أتوموتيف، في بيان، إن برنامج استرداد المستهلكين لجزء من قيمة السيارات الكهربائية التي اشتروها في وقت سابق، ماهو إلا حملة ترويج لعملائها القدامى، وإنها لا تقدم تعويضًا لهم.

يُذكر أن بي واي دي الصينية تمتلك 20% من أسهم شركة ريفير أتوموتيف.

طلب حكومي

وضعت حكومة تايلاند شركة ريفير أتوموتيف، وكيلة توزيع السيارات الكهربائية التي تنتجها شركة بي واي دي الصينية، تحت رقابتها منذ مطلع شهر يوليو/تموز الجاري، بعد تقديم الأولى تخفيضات هائلة على المركبات التي توزعها.

وبلغت تلك التخفيضات على بعض الطرز من السيارات الكهربائية 340 ألف بات (9.4 ألف دولار أميركي)؛ ما أثار عملاء سابقين، ودفعهم لتقديم شكاوى.

وكان رئيس وزراء تايلاند سرتثا ثافيسين، قد طلب من الرئيس التنفيذي لشركة بي واي دي الصينية وانغ تشوانغو، مطلع الشهر الجاري، حماية مستهلكي بلاده، وأكد له الأخير أن الأسعار ستكون ملائمة.

وتُعد شركة بي واي دي ضمن مجموعة شركات سيارات صينية تتجه لاستثمار أكثر من 1.44 مليار دولار في مصانع سيارات كهربائية في تايلاند، مستفيدة من الدعم الحكومي، والحوافز الضريبية.

وتضم هذه القائمة شركة "تشانغان أوتو" Changan Auto، التي تعهّدت باستثمار 285 مليون دولار في تايلاند، ، وفق تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتستهدف الحكومة في الدولة الآسيوية أن تحول إنتاجها من السيارات، لتكون نسبة 30% منها كهربائية بحلول 2030، ويبلغ إجمالي عدد الوحدات التي تنتجها -حاليًا- 2.5 مليون مركبة.

وتتبنّى بي واي دي الصينية، وهي أكبر مُنتِج للسيارات الكهربائية في العالم، خُطة طموحة للتحول من المركبات التقليدية الملوثة للبيئة إلى نظيراتها الكهربائية أو الكهربائية الهجينة القابلة للشحن بي إتش إي في (PHEV) التي يُعوّل عليها في تحقيق الحياد الكربوني بقطاع النقل.

ووفق رؤية الشركة، فإن العاميْن المقبليْن سيكونان حاسمين بالنسبة إلى شركات صناعة السيارات لتوسيع نطاقها وخفض التكاليف وإدخال تقنيات جديدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق