منوعاتتقارير منوعةرئيسية

أكبر شركة لصناعة زوارق السحب الكهربائية في العالم تعزز إنتاجها (فيديو)

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • تسهم زوارق السحب الكهربائية في إزالة الكربون من قطاع النقل البحري
  • العديد من المواني العالمية تفرض قيودًا على انبعاثات السفن
  • تعمل زوارق السحب في المواني أو بالقرب منها
  • تبني شركة سانمار التركية 7 زوراق سحب كهربائية
  • الطلبات تتنامى على زوارق السحب الكهربائية المصنعة من سانمار

تعزّز أكبر شركة لصناعة زوارق السحب الكهربائية في العالم محفظتها الإنتاجية من تلك المركبات البحرية منخفضة الانبعاثات، ما يُسهم في إزالة الكربون من قطاع النقل البحري.

ويأتي إعلان حوض بناء السفن التركية سانمار (Sanmar) بناء زوارق سحب كهربائية جديدة، في وقت يفرض فيه العديد من المواني العالمية قيودًا جديدة تتطلّب عمليات أكثر مراعاة للبيئة لتقليل الانبعاثات بصورة كبيرة.

وتعمل زوارق السحب عادةً داخل المواني أو بالقرب منها؛ ما يجعل من الضروري -بوجه خاص بالنسبة لها- أن تتبنى تقنيات أكثر مراعاة للبيئة.

ويُعد الشحن البحري ذا أهمية بالغة بالنسبة إلى سلاسل الإمدادات؛ إذ إنه مسؤول عن 80% من حركة نقل البضائع عالميًا، كما يُطِلق ما يقرب من 3% من انبعاثات غازات الدفيئة المسببة للاحترار العالمي، بحسب متابعات لمنصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

7 زوارق جديدة

تبني أكبر شركة لصناعة زوارق السحب الكهربائية في العالم 4 زوارق سحب كهربائية لعميل قالت إنه شركة نفط كبيرة، لدعم دخول الحاويات ورسوها في المواني والمغادرة منها، وفق بيان لشركة سانمار.

كما تبني الشركة زورق سحب كهربائيًا لعميل موجود بالفعل، ويُعتقد أنه شركة إس إيه إيه إم تويج (SAAM Towage) لخدمات سحب السفن، لصالح عملياتها في تشيلي.

وعلاوة على ذلك، تبني أكبر شركة لصناعة زوارق السحب الكهربائية في العالم زورقي سحب كهربائيين، وسط تزايد الاهتمام ببناء تلك المركبات البحرية منخفضة الانبعاثات الكربونية.

زورق سحب كهربائي من إنتاج شركة سانمار
زورق سحب كهربائي من إنتاج شركة سانمار - الصورة من موقع الشركة

وستُبنَى زوارق السحب الكهربائية الـ7 المذكورة وفق تصميمات إلكترا 2500 إس إكس (ElectRA 2500 SX) التي استحدثتها شركة روبرت آلان ليمتد (Robert Allan Ltd)، بطول يمتد لقرابة 25 مترًا، وعرض 13 مترًا، وغاطس يصل طوله إلى نحو 6 أمتار.

وستُجهز زوارق السحب الكهربائية المذكورة بأنظمة تخزين الكهرباء كوراس أوركا (Corus Orca)، ومجموعة مولدات احتياطية طراز كاتربيلر (Caterpillar)، لتشغيل اثنين من أنظمة الدفع في المؤخرة، بهدف إنتاج قوة سحب تلامس نحو 70 طنًا، وسرعة قصوى تبلغ 12 عقدة بحرية.

*(العقدة البحرية = 1.852 كيلومترًا)

وقالت أكبر شركة لصناعة زوارق السحب الكهربائية في العالم، إن الزوارق المذكورة تنتمي إلى النطاق الأوسط من فئة زوارق إلكترا صديقة البيئة التي تُصنع بأحجام تتفاوت من 19 مترًا إلى 28 مترًا، وقوة سحب تتراوح بين 40 طنًا و85 طنًا.

ويُعول على زوارق السحب الجديدة في تسريع جهود خفض الانبعاثات الكربونية في المواني والمحطات التي تعمل بداخلها، بحسب معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

زوارق سحب كهربائية تحمل علامة سانمار
زوارق سحب كهربائية تحمل علامة سانمار - الصورة من موقع الشركة

تنامي الطلبيات

سلّمت أكبر شركة لصناعة زوارق السحب الكهربائية في العالم 3 زوارق من فئة إلكترا إلى شركة هاي سي مارين (HaiSea Marine) لخدمة ناقلات الغاز الراسية في محطة تصدير الغاز الطبيعي المسال الجديدة الواقعة في كيتيمات في مقاطعة بريتيش كولومبيا غرب كندا.

وصُنعت زوراق السحب الكهربائية الـ3 وهي: هاي سي واميس (HaiSea Wamis)، وهاي سي ويي غيت (HaiSea Wee’Git)، وهاي سي بريف (HaiSea Brave) وفق تصميم إلكترا 2800 إس إكس (ElectRA 2800 SX)، وهي تنتمي إلى فئة إيه بي إس (ABS) بطول يلامس 28 مترًا، وعرض 13 مترًا وغاطس طوله 6 أمتار.

كما زُودت الزوارق الـ3 بمنظومة بطاريات سعة 5.3 ميغاواط/ساعة، واثنين من أنظمة الدفع البحرية شوتل إس آر بي 460 إل (Schottel SRP 460L).

إلى جانب ذلك صنعت سانمار اثنين من زوارق السحب الكهربائية المصممة على طراز إلكترا 2300 إس إكس (ElectRA 2300 SX)، وهما: إس إيه إيه إم فولتا (SAAM Volta)، وتشيف دان جورج (Chief Dan George)، اللتان تشغلهما شركة "إس إيه إيه إم تويج" في محطة تصدير الفحم نيبتون (Neptune) الواقعة على الساحل الغربي لكندا.

ويصل طول هذين الزورقين اللذين ينتميان إلى فئة "إيه بي إس" إلى 23 مترًا، وعرض 12 مترًا، وغاطس بطول يقرُب من 6 أمتار، ونظام بطاريات سعة 3.6 ميغاواط/ساعة، إلى جانب قدرة سحب تصل إلى 70 طنًا.

وفي أوائل العام الجاري (2024) كشفت أكبر شركة لصناعة زوارق السحب الكهربائية في العالم النقاب عن زورق بي بي إلكترا (BB Electra)، وهو من فئة إلكترا 2200 إس إكس (ElectRA 2200 SX)، الذي تسلمته شركة بوكسير وبيرجينغ (Buksér og Berging) النرويجية المتخصصة في تقديم خدمات النقل البحري.

كما بدأت سانمار تشغيل زورق دينامو 2023 (Dinamo 2023)، وهو من فئة "إلكترا 2300 إس إكس"، ليصبح جزءًا من أسطول زوارق السحب الكهربائية التابعة لها.

مقر شركة سانمار التركية
مقر شركة سانمار التركية - الصورة من موقع الشركة

14 زورقًا

قال المدير التجاري لشركة سانمار لبناء السفن روشان سيفجين: "مع نجاح زوارقنا من طراز إلكترا، بدأ الاهتمام بتلك الزوارق يتنامى أكثر".

وأضاف سيفجين: "نحن نقود الطريق نحو صناعة مستدامة منخفضة الانبعاثات وخالية من الانبعاثات بالنسبة للزوارق".

وتابع: "وسط تنامي الطلبات الجديدة مؤخرًا، ستكون أكبر شركة لصناعة زوارق السحب الكهربائية في العالم قد بنَت 14 زورقًا من طراز إلكترا".

ويوضح الفيديو أدناه مقتطفات من عمليات شركة سانمار:

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق