رئيسيةتقارير الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مزارع الرياح البرية في ألمانيا أولى ضحايا إنهاء دعم الطاقة المتجددة

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • خرجت تكاليف إنتاج الكهرباء من المصادر المتجددة عن السيطرة في ألمانيا
  • مستهدفات طاقة الرياح في ألمانيا مهددة بعد وقف تشغيل المزارع البرية
  • وقف دعم الطاقة المتجددة في ألمانيا
  • هبطت حصة مصادر الطاقة التقليدية في توليد الكهرباء بنسبة 27.8%
  • ما تزال برلين توسّع سعتها من طاقة الرياح

خرجت أعداد كبيرة من مزارع الرياح البرية في ألمانيا عن الخدمة، بعد قرار إنهاء الدعم الممنوح لمشروعات الرياح المتوسطة والكبيرة، نتيجة ارتفاع تكاليف الكهرباء المولّدة من المصادر المتجددة.

ومن شأن تلك الخطوة أن تؤثّر سلبًا بمستهدفات قطاع الرياح في ألمانيا الذي يُعدّ المصدر الرئيس لتوليد الكهرباء في أكبر اقتصاد بعموم أوروبا؛ ما ينعكس بالتبيعة على الأهداف المناخية للبلاد.

ويأتي قرار وقف تشغيل عدد من مزارع الرياح البرية في ألمانيا بعدما أعلن البلد الواقع وسط أوروبا أمس الأربعاء 17 يوليو/تموز (2024) إنهاء دعم الطاقة المتجددة، إذ أضحى غير قادر على تحمُّل تكاليف إنتاج الكهرباء من الطاقة النظيفة، في ظل عدم كفاية التمويلات المخطط لها حتى الآن، البالغة قيمتها 10.6 مليار يورو (نحو 12 مليار دولار أميركي).

*(اليورو = 1.07 دولارًا أميركيًا).

ووفق متابعات لمنصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تستهدف ألمانيا الوصول بحصّة الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء الوطني إلى 80% بحلول نهاية العقد الحالي (2030).

أهداف المناخ في مهب الريح

لم يعد الكثير من مزارع الرياح البرية في ألمانيا قادرًا على توليد الكهرباء بعد إيقاف تشغيلها بأعداد كبيرة فاقت نظيراتها المضافة، وذلك للمرة الأولى على الإطلاق في أعقاب انتهاء برامج دعم الطاقة المتجددة في البلاد، وفق ما نشرته بلومبرغ.

ورغم وقف تشغيل العديد من مزارع الرياح البرية في ألمانيا، ما تزال الحكومة توسّع سعتها من ذلك المصدر النظيف للطاقة الذي يُعدّ العامل الأهم في سباقها لإدراك أهدافها المناخية الطموحة.

وخلال المدة من يناير/كانون الثاني وحتى يونيو/حزيران (2024) أوقفت ألمانيا تشغيل 77 مزرعة رياح، في حين أضافت 250 أخرى، بحسب أحدث البيانات الصادرة عن الصناعة اليوم الخميس 18 يوليو/تموز (2024).

ومع ذلك، لامست السعة المضافة من طاقة الرياح في ألمانيا ما يقرب من 900 ميغاواط، نظرًا لقدرة التوربينات الحديثة على توليد كهرباء تزيد 5 مرات عن تلك المولدة قبل عقدين.

وتشكّل طاقة الرياح في ألمانيا ما يزيد على رُبع مزيج الكهرباء الوطني، وبلغت سعة طاقة الرياح في ألمانيا 62 ميغاواط منذ بداية العام الجاري (2024) وحتى شهر يونيو/حزيران (2024)، ما يقلّ كثيرًا عن المستوى المستهدف (115 ميغاواط) بحلول نهاية العقد الحالي (2030).

كما تقلّ سعة الرياح المضافة خلال عام 2024 عن إجمالي نظيرتها المضافة قبل عام، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

مزرعة رياح في ألمانيا
مزرعة رياح في ألمانيا - الصورة من cleanenergywire

توقُّف المشروعات

قالت رئيسة الرابطة الاتحادية لطاقة الرياح (Bundesverband WindEnergie) باربيل هاييدبروك: "لم يكن هناك إمكان لبناء العديد من مشروعات طاقة الرياح في ألمانيا خلال المدة المذكورة (خلال النصف الأول من عام 2024) بسبب الرياح القوية في أبريل/نيسان (2024)، والغلق المؤقت للطريق السريع الرئيس الموصل إلى مدينة كوكسهافن بولاية ساكسونيا السفلى شمال البلاد؛ حيث تُسلَّم معظم مكونات الصناعة".

وأضافت هاييدبروك: "ما زلنا نلمس حاجة ماسّة إلى اتخاذ إجراءات بخصوص السرعة التي تُخصَّص من خلالها المناطق المخطط التوسع فيها، و-كذلك- بشأن إزالة العقبات التي تعترض إنجاز ذلك"، وفق تصريحات تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتحاول الحكومة تسريع إصدار التراخيص الخاصة بمشروعات طاقة الرياح في ألمانيا، في الوقت الذي تشهد فيه مزادات الرياح البرية المنعقدة مؤخرًا مشاركة عالية.

ويتلقى معظم مزارع الرياح البرية في ألمانيا دعمًا في شكل مدفوعات مضمونة لكل كيلوواط/ساعة، غير أن ذلك الدعم سيُسدَل الستار عليه بدايةً من العام المقبل (2025).

وهناك، في الوقت الراهن، 9 آلاف مزرعة رياح أخرى في ألمانيا بقدرة نحو 10 غيغاواط ما تزال في وضع التشغيل، ولكنها لا تتلقى أيّ تمويلات.

وتستهدف الحكومة إنتاج 80% من الكهرباء من المصادر المتجددة بحلول عام 2030، مقارنةً بنحو 50% -حاليًا-، كما تحتاج إلى مضاعفة سعة مزارع الرياح البرية في ألمانيا لتحقيق هذا المستهدف.

وبحلول نهاية العام الحالي (2024)، سيتعين على ألمانيا أن تبني سعة أخرى قوامها 7 غيغاواط، كي تصل إلى مستهدفها التوسعي السنوي.

محطة شمسية في ألمانيا
محطة شمسية في ألمانيا - الصورة من بي في ماغازين

طاقة الرياح في ألمانيا 2023

خلال العام الماضي (2023) قفزت مساهمة طاقة الرياح في ألمانيا بنسبة 13.8% على أساس سنوي، لتشكّل 31% من إجمالي الكهرباء المولّدة؛ ما يجعلها المصدر الرئيس بالبلاد.

ووفق بيانات المكتب الاتحادي للإحصاء إس تي بي إيه (STBA)، شكّلت مصادر الطاقة المتجددة 56% من مزيج الكهرباء، مسجلةً 449.8 مليارات كيلوواط/ساعة، انخفاضًا بنسبة 11.8% على أساس سنوي.

في المقابل، هبطت حصة مصادر الطاقة التقليدية في توليد الكهرباء بنسبة 27.8%، لتشكّل 44% من مزيج الكهرباء.

وعزا المكتب ذلك التراجع إلى هبوط الطلب نتيجة الانكماش الاقتصادي وارتفاع الواردات، بحسب تقرير نشرته منصة إي في ويند (evwind).

وزاد إسهام الطاقة الشمسية إلى 11.9% في 2023، صعودًا من 10.6% في العام السابق (2022)، وفق الأرقام التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وسجلت منشآت الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في ألمانيا رقمًا قياسيًا خلال 2023؛ إذ زادت التركيبات على مليون نظام شمسي جديد من شأنه توليد 14 غيغاواط من الكهرباء بزيادة 85% على أساس سنوي، بفضل ازدهار الطلب على تركيب الطاقة الشمسية في المنازل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق