التقاريرأسواق الغاز المسالتقارير الغازتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

أكبر مصدري الغاز المسال في أفريقيا خلال النصف الأول 2024.. الجزائر بالمركز الثاني

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

تُظهر قائمة أكبر مصدري الغاز المسال في أفريقيا خلال النصف الأول 2024، تراجع ترتيب مصر مع توقفها عن التصدير، ومواصلة تصدّر نيجيريا والجزائر القائمة، وفق تقرير "مستجدات أسواق الغاز المسال العربية والعالمية في النصف الأول من 2024"، الصادر عن وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

وتوضح بيانات وحدة أبحاث الطاقة، أن صادرات أفريقيا من الغاز المسال تراجعت إلى 15.79 مليون طن خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية يونيو/حزيران 2024، مقابل 18.37 مليون طن في المدة نفسها من عام 2023، أي بنسبة هبوط 14%، ما يعادل 2.67 مليون طن.

وتُعد مصر من بين الأسباب الرئيسة في تراجع صادرات أفريقيا من الغاز المسال، إذ تُظهِر الأرقام انخفاض صادرات القاهرة بنسبة كبيرة بلغت 80.3% على أساس سنوي، مع توقف صادراتها خلال الصيف لتوفير الغاز محليًا لتوليد الكهرباء.

وفي الوقت نفسه تراجعت صادرات الغاز المسال خلال المدة المرصودة لكل من الجزائر وأنغولا والكاميرون، مقابل ارتفاع صادرات نيجيريا وموزمبيق وغينيا الاستوائية، مع دخول الكونغو إلى القائمة للمرة الأولى.

منافسة نيجيريا والجزائر

ارتفعت صادرات نيجيريا من الغاز المسال إلى 7.20 مليون طن خلال النصف الأول من العام الجاري، مقابل 6.89 مليون طن في النصف المقارن من العام الماضي، لتواصل تصدرها قائمة أكبر مصدري الغاز المسال في أفريقيا.

وفي المركز الثاني، جاءت الجزائر مع تراجع صادراتها نصف السنوية من الغاز المسال إلى 6.25 مليون طن، مقابل 6.31 مليون طن في المدة المقابلة من 2023، وفق ما جاء في تقرير "مستجدات أسواق الغاز المسال العربية والعالمية في النصف الأول من 2024"، لوحدة أبحاث الطاقة.

وكانت الجزائر قد جاءت في المرتبة الأولى بقائمة أكبر مصدّري الغاز المسال في أفريقيا خلال العام الماضي لأول مرة منذ عام 2010، متخطية نيجيريا التي ظلت متصدرة لأكثر من عقد كامل، بحسب التقرير السنوي لمنظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك".

وبلغ إجمالي صادرات الغاز المسال الجزائري العام الماضي مستوى 12.9 مليون طن، مقابل 10.2 مليون طن عام 2022، في المقابل، تراجعت صادرات نيجيريا خلال 2023 إلى 12.8 مليون طن.

وفي الربع الأول من العام الجاري (2024)، عادت نيجيريا إلى تصدّر الدول الأفريقية في صادرات الغاز المسال بنحو 3.76 مليون طن، مقارنة بصادرات جزائرية وصلت إلى 2.98 مليون طن، لتأتي في المركز الثاني على مستوى القارة السمراء.

ورغم التراجع على أساس ربعي، واصلت نيجيريا تصدرها دول القارة في الربع الثاني بكمية صادرات بلغت 3.43 مليون طن، في حين جاءت الجزائر بالمركز الثاني رغم ارتفاع كمية صادراتها على أساس ربعي إلى 3.27 مليون طن في المدة من أبريل/نيسان حتى يونيو/حزيران الماضي.

ويستعرض الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- أداء صادرات الجزائر ونيجيريا من الغاز المسال على أساس ربع سنوي:

صادرات نيجيريا والجزائر من الغاز المسال على أساس ربع سنوي

صادرات الغاز المسال الأفريقية

صعد ترتيب موزمبيق في القائمة، لتأتي في المركز الثالث على مستوى القارة الأفريقية مع ارتفاع حجم صادراتها من الغاز المسال خلال النصف الأول من 2024، إلى 1.7 مليون طن، مقابل 1.02 مليون طن في المدة المقارنة من العام الماضي، وفق أرقام وحدة أبحاث الطاقة.

وجاءت أنغولا في المركز الرابع ضمن قائمة أكبر مصدري الغاز المسال في أفريقيا، بالتزامن مع انخفاض صادراتها من الغاز المسال إلى 1.64 مليون طن خلال النصف الأول من العام الجاري، مقابل 1.92 مليون طن في 2023.

وفي المركز الخامس، جاءت غينيا الاستوائية بحجم صادرات من الغاز المسال ارتفع إلى 1.52 مليون طن خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية يونيو/حزيران 2024، مقابل 1.41 مليون طن في المدة المقابلة من 2023.

وارتفع ترتيب الكاميرون في القائمة رغم تراجع صادراتها نصف السنوية إلى 0.69 مليون طن من الغاز المسال، مقابل 0.77 مليون طن في المدة المقابلة من العام الماضي.

وتراجع ترتيب مصر إلى المركز قبل الأخير ضمن قائمة أكبر مصدري الغاز المسال في أفريقيا خلال النصف الأول؛ نتيجة انخفاض كبير، لتسجل 0.54 مليون طن فقط، مقابل 2.74 مليون طن في المدة نفسها من عام 2023.

وفي المركز الأخير، جاءت الكونغو بحجم صادرات من الغاز المسال بلغ 0.10 مليون طن في الأشهر الـ6 الأولى من العام الجاري، وهي أول كمية غاز صدرتها البلاد في تاريخها.

وفي الربع الأول من العام الجاري، استقبلت السوق العالمية أول شحنة غاز مسال من الكونغو، انطلقت إلى محطة إعادة التغويز في ميناء بيومبينو الإيطالي.

وجاءت أول شحنة للبلاد من مشروع تانغو (Tango) للغاز المسال تديره شركة إيني الإيطالية، ويضم محطتيْن بطاقة إجمالية، من المقدر أن تصل إلى 3 ملايين طن سنويًا، بحلول العام المقبل 2025.

أكبر مصدري الغاز المسال في أفريقيا خلال النصف الأول 2024

يستعرض الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- قائمة أكبر مصدري الغاز المسال في أفريقيا خلال النصف الأول 2024:

صادرات الغاز المسال الأفريقية حسب الدولة خلال النصف الأول 2023-2024

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق