رئيسيةأخبار النفطنفط

وزير البترول المصري يتحدث عن مشروع يخفّض فاتورة استيراد السولار 40%

تحدّث وزير البترول المصري كريم بدوي عن مشروع ينفذه قطاع التكرير والبتروكيماويات، من شأنه خفض فاتورة استيراد السولار (الديزل) بنسبة 40%، ويدعم خطط الحكومة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المشتقات النفطية.

ووفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تابع بدوي، اليوم الأربعاء 17 يوليو/تموز (2024)، الموقف التنفيذي لمشروع مجمع إنتاج السولار الجاري تنفيذه في محافظة أسيوط من خلال شركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول (أنوبك).

وعقد وزير البترول المصري اجتماعًا مع الشركات العالمية والمصرية المنفذة لأعمال المشروع الضخم، ضمّ الرئيس التنفيذي لشركة تكنيب إنرجي (المقاول العام) ماركو فيلا، ورئيس تنمية الأعمال في شركة تكنيب في مصر فرانشيسكو كامراتي، ورئيس شركة بتروجت المهندس وليد لطفي، ورئيس شركة إنبى المهندس وائل لطفي، ورئيس شركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول (أنوبك) المهندس محمد بدر.

وأكد المهندس كريم بدوي أن المشروع يأتي ضمن أولويات وزارة البترول والثروة المعدنية، انطلاقًا من كونه مشروعًا قوميًا حيويًا وأساسيًا لزيادة إنتاج الوقود، إذ سيُسهم في زيادة إنتاج مصافي التكرير المصرية من السولار، وتقليل نحو 40% من فاتورة استيراده.

جانب من لقاء وزير البترول مع الشركات المنفذة لمجمع السولار في أسيوط
جانب من لقاء وزير البترول مع الشركات المنفذة لمجمع السولار في أسيوط

مجمع السولار

نوه وزير البترول المصري إلى ما يمثّله مشروع مجمع السولار في أسيوط من قيمة مضافة إلى الاقتصاد ومنطقة صعيد مصر على وجه الخصوص التي تشهد إقامة المشروع على أرضها بمحافظة أسيوط.

ويُعد مجمع إنتاج السولار في أسيوط واحدًا من أكبر مشروعات التكرير والبتروكيماويات في مصر، ضمن مساعي الدولة لتأمين الاحتياجات المحلية، التي تكلّف الموازنة العامة للبلاد أعباءً ثقيلة.

واطلع بدوي، خلال الاجتماع، على تقدم العمل في استكمال أعمال الإنشاءات الجارية بالمشروع في موقع إقامته بمحافظة أسيوط، وناقش مع قيادات الشركات المنفذة سبل إعطاء دفعات أكبر لمعدلات التنفيذ، خاصة بعد وصول جميع المعدات المطلوبة لموقع المشروع.

وبلغت نسبة تقدم الإعمال الكلية الحالية للمشروع 77%، ومستهدف الانتهاء من المشروع، البالغ تكلفته الاستثمارية نحو 3 مليارات دولار، وفق البرنامج الزمني في ديسمبر/كانون الأول 2025.

جانب من لقاء وزير البترول مع الشركات المنفذة لمجمع السولار في أسيوط
جانب من لقاء وزير البترول مع الشركات المنفذة لمجمع السولار في أسيوط

مجمع أنوبك

يستعمل مشروع مجمع أنوبك أحدث التقنيات الفنية فى إنشاء المجمع، بالإضافة إلى نظام التصريف الصفرى للسوائل، ويتميّز بالتوافق البيئي، كما يلتزم ويُسهم في تطوير المجتمع المحلي وفتح آفاق جديدة للتنمية في صعيد مصر.

وأكد وزير البترول المصري أهمية دور الشركات المصرية، إنبي وبتروجت، اللتين تتعاونان في أعمال التنفيذ مع شركة تكنيب العالمية، وما تضمه هذه الشركات المصرية من عقول وكوادر بشرية هندسية وفنية متميزة تنفذ بكفاءة هذه النوعية من المشروعات الكبري، علاوة على دورها في زيادة المكون المحلي بالمشروع.

ويستهدف المجمع الجديد إنتاج نحو 2.5 مليون طن سنويًا من المشتقات النفطية، يأتي في مقدّمتها السولار بالمواصفات الأوروبية، بواقع 1.6 مليون طن، لتقليل الاستيراد من هذا المنتج الحيوي وتأمين استهلاك محافظات الصعيد من خلال هذا المشروع بديلًا عن نقل السولار إليها من شمال مصر.

كما يؤمّن المشروع احتياجات محافظات الصعيد من الغاز المنزلي -غاز النفط المسال- والنافثا لإنتاج البنزين بصفتها منتجات رئيسة للمجمع، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان إنتاج مصر من السولار قد سجل خلال 2022 ارتفاعًا بنسبة 12.4%، مسجلًا 10.9 مليون طن مقابل 9.7 مليون طن خلال عام 2021.

وبلغت قيمة واردات مصر من السولار في 2023 نحو 3.5 مليار دولار، مقارنة مع 2.2 مليار دولار خلال (2021)، مسجلة زيادة قدرها 1.3 مليار دولار، بنسبة 58.8%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق