رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

5 معلومات عن أكبر محطة لتحلية المياه بالتناضح العكسي في سلطنة عمان

يسير تنفيذ مشروع أكبر محطة لتحلية المياه بالتناضح العكسي في سلطنة عمان بخطى سريعة؛ من أجل تأمين احتياجات سكان العاصمة مسقط باحتياجاتهم من مياه الشرب بأساليب مستدامة.

ووفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، ستورّد شركة إل جي كيم الكورية الجنوبية أغشية التناضح العكسي إلى محطة الغبرة التي تُعد أكبر محطة لتحلية المياه في سلطنة عمان.

وتعتزم الشركة الكورية توريد 23 ألفًا من أغشية التناضح العكسي إلى شركة جي إس إنيما (GS Inima) التي تتولى الهندسة والمشتريات والبناء للمرحلة الثالثة من مشروع محطة الغبرة لتحلية المياه في سلطنة عمان.

وعندما تعمل المحطة بكامل طاقتها، من المتوقع أن تُنتج نصف المياه التي تجري تحليتها في جميع أنحاء سلطنة عمان من خلال أغشية التناضح العكسي التي تنتجها شركة إل جي كيم الكورية.

محطة الغبرة لتحلية المياه

في 13 مايو/أيار (2024) وقّعت شركة نماء لشراء الطاقة والمياه اتفاقية مشروع بناء المرحلة الثالثة من محطة الغبرة لتحلية المياه، مع تحالف مكون من 3 شركات محلية وعالمية.

وتمثّل سعة المحطة ما يقارب 20% من السعات المتعاقد عليها في الشبكة الرئيسة للمياه، إذ تُعد الأكبر من نوعها لتحلية المياه، وأحد أبرز المشروعات الإستراتيجية في سلطنة عمان، وتمثّل خطوة مهمة في تعزيز الأمن المائي بالبلاد.

من مراسم توقيع اتفاقية مشروع محطة الغبرة
من مراسم توقيع اتفاقية مشروع محطة الغبرة - أرشيفية

وترصد منصة الطاقة في التقرير التالي أبرز المعلومات عن أكبر محطة لتحلية المياه بالتناضح العكسي في سلطنة عمان:

  • تبلع التكلفة الاستثمارية للمحطة 125 مليون ريال عماني (325 مليون دولار أميركي).
  • تصل السعة الإنتاجية للمحطة نحو 300 ألف متر مكعب يوميًا من المياه المحلاة.
  • تبلغ مساحة المحطة 70 ألف متر مربع.
  • تضم بين مكوناتها خزان مياه صالحة للشرب بسعة 45 ألف متر مكعب يوميًا.
  • من المقرر بدء تشغيل المحطة في الربع الأول من عام 2027.

تحلية المياه بالتناضح العكسي

تجرى تحلية 470 ألف متر مكعب من المياه يوميًا من خلال أغشية التناضح العكسي لشركة إل جي كيم في سلطنة عمان، وحال إكمال مشروع محطة الغبرة لتحلية المياه، فسيرتفع الحجم إلى 770 ألف متر مكعب يوميًا.

وتمثّل القدرات التي أسهمت بها الشركة الكورية أكثر من نصف إجمالي حجم تحلية مياه البحر في سلطنة عمان، البالغ 1.5 مليون متر مكعب.

وتعمل محطة الغبرة بأحدث التقنيات لتحلية المياه، وهي تقنية التناضح العكسي، ما يُسهم في رفع كفاءة استهلاك الكهرباء، وزيادة سعة إنتاج المياه المحلاة، بما يواكب متطلبات النمو السكاني حاليًا وخلال السنوات المقبلة.

ويُعدّ التناضح العكسي لتحلية المياه تقنية قليلة التكلفة وموفرة للطاقة، إذ إن هذه التقنية الحديثة تخفّض إهدار الطاقة والماء في آن واحد.

وعملية التناضح العكسي هي انتقال المياه من محلول ذي تركيز أعلى، إلى سائل ذي تركيز أقل، من خلال ضخ المياه بضغط عالٍ خلال أغشية شبه نافذة، نتج عنها مياه معالجة منزوعة الأملاح والمعادن، وقد تُضاف مراحل إضافية ومتتابعة من التناضح العكسي لرفع نسبة التصفية.

ودخلت الشركة الكورية إلى سوق تحلية المياه في سلطنة عمان مع توريد أغشية التناضح العكسي إلى محطة تحلية المياه في ولاية صحار بسلطنة عمان في عام 2016، وشاركت في مشروع صلالة لإنتاج 120 ألف متر مكعب من مياه الشرب يوميًا في عام 2018، وفي عام 2021 شاركت في مشروع بركاء لتحلية 100 ألف متر مكعب من مياه البحر يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق