أخبار الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

سلطنة عمان تتقدم في مشروع الهيدروجين الأزرق والأمونيا

دينا قدري

تواصل سلطنة عمان إحراز تقدم ملحوظ في مشروع الهيدروجين الأزرق والأمونيا، المخطط له في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

ووفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أعلنت شركة شل عمان أن مشروعها التاريخي -الذي يُطلق عليه اسم "بلو هورايزونز"- قد دخل مرحلة ما قبل التصميم الهندسي.

وبموجب اتفاقية الدراسة المشتركة الموقعة في أوائل عام 2023، أعلنت شل تعاونها مع مجموعة الطاقة العالمية المتكاملة في سلطنة عمان أوكيو (OQ)، وشركة أوكيو لشبكات الغاز (OQGN)، المالك والمشغل لشبكة نقل الغاز الوطنية في البلاد، وشركة تنمية نفط عمان.

وقد التزم الشركاء، إلى جانب شركة شل بوصفها المطوّر الرئيس للمشروع، بالتعاون في عناصر ما قبل التصميم الهندسي لمشروع الهيدروجين الأزرق (منخفض الكربون) والأمونيا.

تطورات مشروع شل في سلطنة عمان

كشف نائب الرئيس الأول، الرئيس القطري لشركة شل وليد هادي، أن شركة وود (Wood)، الرائدة عالميًا في مجال الاستشارات الهندسية والتجارية، قد فازت بعقد تسليم حزمة ما قبل التصميم الهندسي للواجهة الأمامية لمشروع "بلو هورايزنز"، المخطط له في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

وبصفته جزءًا من حزمة ما قبل التصميم الهندسي أيضًا، ستقوم "وود" بالتعامل مع خط أنابيب ثاني أكسيد الكربون، ومرافق حقن الكربون أيضًا، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة في منصة "عمان أوبزرفر" (Oman Observer).

وقال هادي: "ستستعمل المنشأة عملية الهيدروجين الأزرق من شل وتقنية سينلوب أمونيا من شركة كيه بي آر (KBR)، التي اختُيرت بعد تقييم تكنولوجي مستقل لتقديم منتجات تنافسية من حيث التكلفة ومنخفضة الكثافة الكربونية".

وأضاف: "يهدف مشروع بلو هورايزونز المقترح، الذي يقع في الدقم بسلطنة عمان، إلى توفير الهيدروجين الأزرق (منخفض الكربون) والأمونيا للأسواق المحلية والدولية، وذلك من خلال احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه المرتبط بعملية الإنتاج.. وقد اختير مخزن الكربون المناسب للمشروع المقترح".

كما قال هادي: "من خلال دورنا في مشروع الهيدروجين منخفض الكربون والأمونيا، تواصل شل دعم رؤية عمان 2040 وطموحها للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050 من خلال توفير الوقود منخفض الكربون محليًا وخارجيًا".

وأوضح أن الشركاء يهدفون إلى تطوير التصميم الفني خلال مرحلة ما قبل التصميم الهندسي، ووضع الترتيبات التجارية مع حكومة سلطنة عمان والعملاء، و"إظهار الفوائد الأوسع داخل البلاد" للمشروع.

وتابع: "إن مشروعي شل للهيدروجين الأزرق والأخضر في سلطنة عمان متكاملان، ولذلك يسعدنا أن نكون المطوّر الرئيس لكل من مشروع بلو هورايزونز ومشروع الهيدروجين المتجدد عمان للطاقة الخضراء".

جانب من اجتماع وزير الطاقة مع شركة شل عمان
جانب من اجتماع وزير الطاقة مع شركة شل عمان - الصورة من الوزارة (24 سبتمبر 2023)

طفرة بقيادة 4 شركات

في سياقٍ متصل، وقّعت وزارة الطاقة والمعادن العمانية مذكرة تعاون مع شركة تنمية نفط عمان، وشل عمان، وأوكيو لشبكات الغاز (OQGN)، وشركة أوكسيدنتال بتروليوم (Occidental Petroleum)، لتعزيز التعاون في مجالات احتجاز الكربون واستعماله وتخزينه وتطوير الهيدروجين الأزرق في السلطنة.

ووفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، ستعمل هذه الشركات معًا لإنشاء مركز خبرة، للمساعدة في تطوير الأطر التنظيمية والإستراتيجية لهذه المبادرات.

ويأتي توقيع مذكرة التفاهم في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، في إطار جهود الحكومة للاستفادة من تقنيات احتجاز الكربون وإنتاج الهيدروجين الأزرق، بما يتماشى مع أهداف الإستراتيجية الوطنية للطاقة في سلطنة عمان، كما يعكس التزام الدولة بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وأوضحت الإستراتيجية الوطنية لسلطنة عمان للانتقال المنظم إلى الحياد الكربوني، التي وضعها مختبر إدارة الكربون في أكتوبر/تشرين الأول 2022، أن تقنية احتجاز الكربون وتخزينه ستؤدي دورًا مهمًا، وهو ما يمثل نحو 15% من التخفيض الإجمالي في الانبعاثات المحلية.

وتُعد هذه المساهمة حاسمة في تحقيق الحياد الكربوني في السلطنة بحلول عام 2050، وفق ما نقلته منصة "إيكونومي ميدل إيست" (Economy Middle East).

وتتماشى هذه الاتفاقية مع المساعي الجارية لتحديد التدابير الملموسة للحد من انبعاثات الكربون.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق