رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تقفز 39 دولارًا وتحقق مستوى قياسيًا جديدًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب نحو 39 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 16 يوليو/تموز (2024)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي، مسجلة أعلى مستوى في تاريخها، مع تجدد الآمال في قرب تخفيض أسعار الفائدة في أميركا.

وعزّزت تعليقات من رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول مبررات خفض أسعار الفائدة في سبتمبر/أيلول، في حين ينتظر المستثمرون المزيد من البيانات الاقتصادية الأميركية، للحصول على المزيد من الإشارات بشأن السياسة النقدية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 15 يوليو/تموز، على ارتفاع مع تجدد آمال خفض الفائدة الأميركية.

وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول، إن البنك المركزي لن ينتظر تباطؤ التضخم إلى مستهدفه البالغ 2% لخفض أسعار الفائدة، وذلك خلال حديثه في النادي الاقتصادي بالعاصمة واشنطن أمس الإثنين.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم أغسطس/آب 2024، بنسبة 1.6%، أو ما يعادل 38.90 دولارًا، لتصل إلى 2467.8 دولارًا للأوقية، مسجلة أعلى تسوية على الإطلاق.

بحلول الساعة 07:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 1.8% عند 2465.46 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.9% إلى 31.53 دولارًا للأوقية، كما زاد سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.23% عند 1001.68 دولارًا للأوقية، وصعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.12%، ليسجل 962.11 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.19%، عند 104.38 نقطة.

سبائك ذهبية
سبائك ذهبية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

يرى المستثمرون في الوقت الحالي احتمال بنسبة 100% بأن الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سيخفض أسعار الفائدة خلال الاجتماع المقبل سبتمبر/أيلول 2024.

وقال المحلل الإستراتيجي للسوق في آي جي، يب جون رونغ: "واصل باول وضع الأساس لتيسير السياسة النقدية في المستقبل، والآن، أصبحت الأسواق تأخذ في الحسبان بالكامل خفض أسعار الفائدة في سبتمبر/أيلول، وهو ما قد يبقي معنويات أسعار الذهب مدعومة بصورة جيدة في المدة التي تسبق ذلك".

وقال باول يوم الإثنين، إن قراءات التضخم الأميركية الثلاث خلال الربع الثاني من هذا العام "تضيف إلى حد ما الثقة" في أن وتيرة زيادات الأسعار تعود إلى هدف الاحتياطي الفيدرالي بطريقة مستدامة، وهي تصريحات تشير إلى أن التحول إلى خفض أسعار الفائدة ربما لا يكون بعيدًا.

وأظهرت بيانات أميركية صادرة اليوم، استقرار مبيعات التجزئة في أميركا دون تغيير خلال الشهر الماضي، فيما يترقب المستثمرون تعليقات محافظي الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر، وأدريانا كوغلر، في وقت لاحق من هذا الأسبوع، للحصول على مزيد من التوجيهات، حسبما ذكرت رويترز.

وفي مكان آخر، تجاوزت واردات الهند من البلاتين لمدة 4 أسابيع من منتصف يونيو/حزيران إجمالي عام 2023، إذ استغل تجار المعدن النفيس ثغرة من خلال تسجيل السبائك التي تحتوي على نحو 90% من الذهب على أنها بلاتين لتجنب الرسوم الجمركية الأعلى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق