رئيسيةأخبار الكهرباءأخبار الهيدروجينكهرباءهيدروجين

موعد تطوير أول محطة كهرباء تعمل بالهيدروجين في أوروبا

دينا قدري

تحتضن المملكة المتحدة أول محطة كهرباء تعمل بالهيدروجين في أوروبا؛ لدعم جهود إزالة الكربون وخفض الانبعاثات، بما يتماشى مع أهداف الحكومة.

ووفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أعلنت شركة إسر إنرجي ترانزيشن (Essar Energy Transition) إطلاق أول محطة كهرباء تعمل بالهيدروجين بنسبة 100% في أوروبا، بمصفاة ستانلو في المملكة المتحدة بحلول عام 2024.

وتُعد الكهرباء التي تعمل بالهيدروجين جزءًا أساسيًا من إزالة الكربون من الصناعة؛ كما يمثل نظام الكهرباء في المملكة المتحدة إحدى ركائز تقليل الانبعاثات.

يُذكر أن شركة إسر إنرجي ترانزيشن (إي إي تي) تقود مجموعة من المشروعات منخفضة الكربون بقيمة 3.6 مليار دولار في المملكة المتحدة والهند.

أين تقع أول محطة كهرباء تعمل بالهيدروجين في أوروبا؟

تُعد محطة إي إي تي هيدروجين باور (EET Hydrogen Power)، أول محطة كهرباء وحرارة مشتركة جاهزة للهيدروجين في أوروبا، وسوف تُبنى في مصفاة ستانلو التابعة لشركة إي إي تي فيولز (EET Fuels).

وسيدعم هذا الاستثمار طموح إي إي تي فيولز (EET Fuels) في أن تصبح مصفاة معالجة ذات أقل انبعاثات للكربون على مستوى العالم، وطموح إي إي تي هيدروجين (EET Hydrogen) إلى أن تصبح الشركة الرائدة في إنتاج الهيدروجين منخفض الكربون بالمملكة المتحدة.

كما ستوفر أول محطة كهرباء تعمل بالهيدروجين في أوروبا إمدادات منخفضة الكربون للمستعملين الصناعيين الآخرين في المنطقة لدعم أهدافهم المتعلقة بإزالة الكربون، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتتضمّن مجموعة "إسر إنرجي ترانزيشن" ما يلي: إي إي تي هيدروجين باور، وإي إي تي فيولز (مالكة مصفاة ستانلو)، وإي إي تي هيدروجين (التي تعمل على تطوير أكثر من 1.35 غيغاواط من قدرة الهيدروجين الأزرق والأخضر لسوق المملكة المتحدة، مع طموح لاحق بقدرة 4 غيغاواط).

كما تشمل المجموعة "ستانلو" أكبر محطة مستقلة لتخزين السوائل السائبة في المملكة المتحدة (التي تطور البنية التحتية التمكينية للنقل والتخزين للوقود الحيوي والطاقات الجديدة).

تطوير أول محطة كهرباء تعمل بالهيدروجين

سيجري تطوير "إي إي تي هيدروجين باور" على مرحلتين للوصول إلى قدرة 125 ميغاواط من الكهرباء مع 6 آلاف طن يوميًا من البخار، مع تغيير الهيدروكربونات بالهيدروجين؛ ما يؤدي إلى تقليل 740 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

وستحل أول محطة كهرباء تعمل بالهيدروجين في أوروبا محل وحدات الغلايات الحالية في ستانلو، والتي تولّد حاليًا ما يقرب من 50 ميغاواط من الكهرباء لعمليات التكرير.

تصور لأول محطة كهرباء تعمل بالهيدروجين في أوروبا
تصور لأول محطة كهرباء تعمل بالهيدروجين في أوروبا - الصورة من الموقع الرسمي لشركة "إي إي تي"

وتُعد المحطة جزءًا لا يتجزأ من عملية إزالة الكربون من العمليات في مصفاة ستانلو التابعة لشركة "إي إي تي فيولز"، والتي تخطط لخفض إجمالي الانبعاثات بنسبة 95% بحلول عام 2030، لتصبح المصفاة ذات أقل انبعاثات للكربون في العالم.

ووفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، تُعد المحطة مشروعًا رئيسًا للبنية التحتية؛ إذ تدعم خطط إزالة الكربون لمجموعة هاي نت (HyNet) الصناعية الأوسع بالإضافة إلى تشكيل مخطط لإزالة الكربون في الصناعة والطاقة في المستقبل.

ويوفر الاستثمار -أيضًا- مساهمة مجموعة "إي إي تي" في دعم وتنمية العمالة ذات المهارات العالية في الشمال الغربي.

كما يُعد الاستثمار في بناء أول محطة كهرباء تعمل بالهيدروجين في أوروبا جزءًا أساسيًا من مبادرات تحول الطاقة الإجمالية التي تقدمها "إي إي تي" بقيمة 3 مليارات دولار في شمال غرب إنجلترا، بحسب ما جاء في البيان.

إزالة الكربون في المملكة المتحدة

علّق الشريك الإداري لشركة "إسر إنرجي ترانزيشن" توني فاونتن، على تطوير أول محطة كهرباء تعمل بالهيدروجين في أوروبا، قائلًا: "يُظهر إطلاق إي إي تي هيدروجين باور التقدم الذي تحرزه شركة إسر إنرجي ترانزيشن في الوفاء بالتزامها بوضع المملكة المتحدة في طليعة الطاقة منخفضة الكربون".

وتابع: "تساعد إي إي تي هيدروجين باور على تحقيق هذا الالتزام وتوضح نيتنا في عرض المسار العالمي لإزالة الكربون من الصناعات الحيوية ذات الانبعاثات العالية".

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "إي إي تي هيدروجين باور" روب والاس: "لدينا طموحات جريئة لأن تصبح ستانلو مركزًا انتقاليًا منخفض الكربون في قلب مجموعة هاي نت الصناعية".

وأضاف: "ستكون إي إي تي هيدروجين باور أول محطة توربينات غازية جاهزة للهيدروجين بنسبة 100% في أوروبا، والتي ستُزَود بالهيدروجين منخفض الكربون من إي إي تي هيدروجين".

وأكد والاس أن هذا المشروع سيحقق فائدة كبيرة من خلال الإسهام في أهداف خفض الانبعاثات الإقليمية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق