رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

روسيا تقترب من إنتاج قطارات تعمل بالهيدروجين

دخلت روسيا على خط إنتاج قطارات تعمل بالهيدروجين، في إطار السباق العالمي نحو خفض انبعاثات قطاع النقل، والتحول إلى الحياد الكربوني.

ووفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أعلنت شركة ترانس ماش هولدينغ (Transmashholding) الروسية أنها تعمل على مشروع لتطوير قطارات صديقة للبيئة، تعمل بوقود الهيدروجين.

تبرز قطارات الهيدروجين بوصفها إحدى وسائل النقل للتحول بعيدًا عن نظيرتها العاملة بالوقود الأحفوري لصالح الطاقة النظيفة، من أجل الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

ويُعَدّ الهيدروجين مصدر طاقة منخفض الانبعاثات الكربونية المسبّبة للاحتباس الحراري، وقادرًا على كهربة العديد من القطاعات، وفي مقدّمتها النقل الذي يسهم بنحو 24% من الانبعاثات عالميًا.

قطاران الهيدروجين

قال المدير التنفيذي للشركة، كيريل ليبا: "نعمل على مشروع لتطوير قطارات جديدة تعمل بالهيدروجين، ونأمل أن نتمكّن من ذلك العام المقبل".

وتخطط شركة ترانس ماش هولدينغ لإطلاق قطارات تعمل بالغاز وبوقود الهيدروجين في المدة ما بين 2027 و2028، وفق تقارير صدرت عن مؤسسة السكك الحديدية الروسية العام الماضي.

قطارات الهيدروجين
قطار يعمل بالهيدروجين- الصورة من منصة "railway-technology"

ومن جهته، قال نائب المدير العام لمؤسسة السكك الحديدية الروسية أوليغ فالينسكي للصحفيين في أبريل/نيسان من العام الماضي، إن المؤسسة تتوقع أن يقوم المصنّعون الروس بإنتاج أول قاطرات شحن تعمل بوقود الهيدروجين في عام 2026.

وأشار فالينسكي إلى أن أول قطارات ركّاب ستعمل بوقود الهيدروجين ستُنتَج في روسيا ستكون قطارات مخصصة للرحلات بين المدن، واختيرَت سخالين الروسية موقعًا تجريبيًا لاختبار هذه القطارات، حسبما ذكر موقع قناة روسيا اليوم.

خلايا وقود الهيدروجين

يتمتع الهيدروجين بمستقبل مشرق على المدى الطويل بصفته وقودًا لجميع أشكال النقل، بما في ذلك السيارات والطيران لمسافات طويلة، وفقًا لاستطلاع أجراه أعضاء مؤسسة "هيدروجين يوروب" (Hydrogen Europe) المتخصصة بشؤون الاقتصاد الدائري المحايد كربونيًا.

وأظهر تقرير المؤسسة، المؤلف من 54 صفحة، بعنوان "التوقعات طويلة المدى بشأن التنقل دون انبعاثات"، أن أكثر من نصف المشاركين "الخبراء" البالغ عددهم 99 يعتقدون أن الهيدروجين، بشكله المضغوط أو المسال، كان ملائمًا، أو قريبًا من "الملاءمة المثالية" لجميع وسائط النقل تقريبًا.

ويُسهِم وقود الهيدروجين في تقليل تلوث الهواء والحدّ من انبعاثات غازات الدفيئة الصادرة عن الشاحنات والحافلات والطائرات والسفن والقطارات، ووسائط النقل الأخرى المسؤولة عن أكثر من ربع الانبعاثات العالمية.

وكانت شركة KAMAZ الروسية قد أعلنت العام الماضي أيضًا أنها تعمل على مشروع لتطوير حافلات ركاب تعمل بوقود الهيدروجين، كما عرضت Aurus الروسية خلال معرض "إينوبروم" العام الماضي سيارة فاخرة تعمل بوقود الهيدروجين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق