رئيسيةأخبار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

بئر نفطية في أفريقيا تستهدف اكتشاف 3 مليارات برميل

الطاقة

انطلقت حملة حفر بئر نفطية في أفريقيا تستهدف اكتشافًا نفطيًا باحتياطيات تتجاوز 3 مليارات برميل، في خطوة من شأنها تعزيز موارد الهيدروكربونات في القارة السمراء وتُسهِم في تلبية جزء كبير من الطلب على الطاقة.

ووفق تحديث قاعدة بيانات حملات الحفر الجديدة لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن) بدأت شركة ريكون أفريكا الكندية (ReconAfrica) بالتعاون مع الشركة الوطنية للنفط في ناميبيا "نامكور" (NAMCOR) حفر بئر استكشافية رائدة في حوض كافانغو البري في ناميبيا.

وتفتح حملة الحفر البرية في ناميبيا الباب أمام اكتشافات نفطية محتملة بموارد إجمالية تقدر بأكثر من 3.1 مليار برميل من النفط أو 18 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي بناءً على أحدث تقرير عن الاحتياطيات المحتملة.

وأصبحت ناميبيا وجهة استثمارية مغرية لكبار المطورين الأجانب بفضل الاكتشافات النفطية الضخمة التي أعلنتها عملاقة الطاقة الفرنسية توتال إنرجي (TotalEnergies) ونظيرتها متعددة الجنسيات شل (Shell)، وتخطط لبدء الإنتاج نهاية العقد الحالي (2030).

بئر ناينغوبو

بدأت شركتا ريكون أفريكا ونامكور حفر بئر نفطية استكشافية هي "ناينغوبو" (Naingopo) في حزام دامارا، بموجب رخصة استكشاف النفط بي إي إل 73 (PEL 73)، على الساحل الناميبي.

وتتوقّع ريكون أفريكا أن يستغرق حفر البئر 90 يومًا حتى عمق إجمالي يبلغ نحو 3800 متر، وتأمل في الوصول إلى أوقات مكمن مختلفة تحتوي على النفط والغاز الطبيعي.

اكتشاف نفطي

ويُعَد إطلاق حملة الحفر بالغ الأهمية لفتح اكتشافات جديدة وتعزيز تطوير احتياطيات النفط والغاز البرية في ناميبيا، حسبما ذكرت غرفة الطاقة الأفريقية.

ويُتوقَّع أن تحتوى البئر الاستكشافية على 163 مليون برميل من النفط أو 843 مليار قدم مكعبة من الغاز الطبيعي، ما يُشكِّل نقطة تحول بالنسبة لناميبيا، بعد سلسلة الاكتشافات ذات المستوى العالمي التي قامت بها شركات شل وتوتال وغالب في الحوض البحري لـ"أورانج".

النفط في ناميبيا

لن يؤدي الاكتشاف المرتقب إلى فتح حوض "كافانغو" غير المستكشف فحسب، بل سيجذب أيضًا موجة من الاستثمار في المنبع ويعزز سمعة ناميبيا بصفتها مركزًا رئيسًا للاستكشاف البري.

وشدّد نائب الرئيس الأول للاستكشاف في ريكون أفريكا، كريس سمبريتزكي، على أهمية مشروع حفر بئر نفطية قائلًا: إن بئر استكشاف ناينغوبو أول بئر تُختَبر في منطقة حزام دامارا، وفي حالة نجاحها؛ فإنها ستُطلق العنان لإمكانات كبيرة في مجال النفط والغاز الطبيعي.

بالإضافة إلى بئر ناينغوبو، تخطط ريكون أفريكا لحفر بئر ثانية على حزام دامارا (بروسبكت بي) مستهدفة ما يقرب من 278 مليون برميل من النفط أو 1.5 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، ومتوقّع حفره في الربع الرابع من عام 2024.

وفي أبريل/نيسان 2024، حدّدت ريكون أفريكا أماكن الحفر في حزام دامارا بحوض كافانغو، وجهّزت الشركة فرقها التشغيلية وتجهيز كل العمليات اللازمة لبدء الحفر.

وعملت الشركة الكندية بكفاءة لتنفيذ الخطوات اللازمة التي أدّت إلى الإطلاق السريع لعمليات الحفر؛ ما يمثل تقدمًا واعدًا لأنشطة الحفر البرية في ناميبيا.

ويُعَد المشروع بمثابة خطوة إستراتيجية لتسريع أنشطة الاستكشاف الخاصة بالشركة في ناميبيا، وتعزيز التعاون لتحسين الكفاءة التشغيلية وتعظيم إمكانات الموارد.

وتكمل أنشطة ريكون أفريكا في حوض كافانغو البري جهود التنقيب البحرية ويمكن أن تفتح فصلًا جديدًا بقصة النفط في ناميبيا.

ومن خلال الاستغلال الكامل لمواردها الهيدروكربونية، أصبحت ناميبيا قادرة على بدء تنمية إقليمية للنفط والغاز، ودفع النمو في القطاع وجذب تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر؛ ومن ثم توفير فرص العمل، وتوليد إيرادات التصدير وإنشاء صناعات تحويلية متنوعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق