رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع بعد تصريحات رئيس الفيدرالي الأميركي - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 15 يوليو/تموز (2024)، مع آمال خفض الفائدة الأميركية.

وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول، إن البنك المركزي لن ينتظر تباطؤ التضخم إلى مستهدفه البالغ 2% لخفض أسعار الفائدة، وذلك خلال حديثه في النادي الاقتصادي في العاصمة واشنطن اليوم الإثنين.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 12 يوليو/تموز، على تراجع للمرة الأولى في 4 جلسات، حتى مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة.

وحقق المعدن النفيس الأسبوع الماضي مكاسب بنحو 0.95%، ما يعادل 32 دولارًا للأسبوع الثالث على التوالي، بعد أن عزّزت بيانات التضخم الأميركية الآمال في أن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) أسعار الفائدة في سبتمبر/أيلول.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم أغسطس/آب 2024، بنسبة 0.35%، لتصل إلى 2428.9 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 07:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعدت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.45% عند 2422.56 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

بينما هبطت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.9% إلى 30.90 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.3%، عند 1000.34 دولارًا للأوقية، كما انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.1%، ليسجل 950.89 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.16%، عند 104.24 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

تتضمّن مجموعات البيانات المقرر صدورها هذا الأسبوع مبيعات التجزئة الأميركية، والإنتاج الصناعي لشهر يونيو/حزيران، وطلبات البطالة الأسبوعية.

وقال رئيس قسم الاقتصاد العالمي في شركة تاست لايف، إيليا سبيفاك: "إذا شهدنا انخفاضًا كبيرًا آخر في مبيعات التجزئة؛ فإن ذلك سيعزز الشعور بالحاجة الملحّة لخفض أسعار الفائدة، وهو ما قد يساعد أسعار الذهب".

وأضاف: "إذا اخترق الذهب حاجز 2450 دولارًا؛ فإن الأسعار ستشهد مستويات قياسية جديدة"، حسبما ذكرت رويترز.

وفقًا لأداة فيدواتش (FedWatch) تتوقّع الأسواق خفض أسعار الفائدة الأميركية بنسبة 93% في سبتمبر/أيلول؛ إذ تميل جاذبية الذهب غير المدر للعائد إلى التألق في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة.

وفي الأسواق الأوسع نطاقًا، ارتفع الدولار بفضل طلبات الأمان بعد محاولة اغتيال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، وهو ما رفع احتمالات فوزه؛ إذ يؤدي ارتفاع قيمة الدولار إلى جعل الذهب أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى.

وقال المحلل الكبير في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "لست مقتنعًا بأن فوز ترمب أو خسارته يرتبط بشكل مباشر بنتيجة ثنائية لاتجاه الذهب بالطريقة نفسها التي كانت عليها توقعات سياسة الاحتياطي الفيدرالي، ولكن إذا أثار ترمب حروبًا تجارية؛ فربما تعتقد أن هذا يبني حجة جيدة لأداء الذهب بشكل جيد تحت رئاسته".

وعلى الصعيد المادي، وانخفض الطلب على الذهب في الأسواق الآسيوية الأسبوع الماضي مع ارتفاع الأسعار؛ ما دفع المشترين إلى تأجيل عمليات الشراء؛ إذ عرض التجار في الهند أكبر الخصومات في نحو 3 أشهر ونصف الشهر لجذب المستهلكين.

وقال محللون في بنك إيه إن زد (ANZ)، في مذكرة، إن هطول الأمطار فوق المتوسط ​​وأي خفض إيجابي في الرسوم الجمركية على الواردات سيوفر رياحًا مواتية للطلب الهندي في الأمد القريب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق