أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الطاقة الشمسية في الأردن تضيء مراكز الأمن العام

الطاقة

تواصل الطاقة الشمسية في الأردن توسُّعها بشكل كبير، إذ تنتشر حاليًا في كثير من المنازل والمؤسسات الحكومية والخاصة، وأخيرًا تتجه إلى إضافة مقرّات ومراكز الأمن العام، بموجب اتفاقية جديدة.

وبحسب بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) اليوم الأحد 14 يوليو/تموز (2024)، وقّع وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني الدكتور صالح الخرابشة مذكرة تفاهم مع مدير الأمن العام اللواء عبيد الله المعايطة، لتوصيل الكهرباء بوساطة وحدات الطاقة الشمسية.

وبموجب مذكرة التفاهم، ستمتدّ الطاقة الشمسية في الأردن إلى مراكز الأمن العام، من خلال وحدات غير مرتبطة بالشبكة "أوف جريد" (Off Grid)، وذلك ضمن خطة المملكة للتوسع في نشر مصادر الطاقة المتجددة للتخفيف من فاتورة استيراد الطاقة.

وتتضمن مذكرة التفاهم بين وزارة الطاقة والأمن العام، تنفيذ مشروع تصميم وتوريد وتركيب وتشغيل وصيانة أنظمة الطاقة الشمسية غير المرتبطة بشبكة الكهرباء الوطنية، وعددها 9 أنظمة، وذلك في 5 مواقع تابعة لمديرية الأمن العام.

أنظمة الطاقة الشمسية في الأردن

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، إن مذكرة التفاهم تضمن امتداد الطاقة الشمسية في الأردن إلى المراكز التابعة لمديرية الأمن العام، وذلك انطلاقًا من مبدأ التعاون المتبادل بين الجانبين، لتحقيق أفضل أداء في خدمة مختلف شرائح المجتمع، وتوفير أفضل الخدمات.

وأوضح الخرابشة أن تنفيذ المشروع يهدف إلى توصيل الخدمات إلى مديريات الأمن في المناطق البعيدة عن شبكة الكهرباء، لتمكين العاملين فيها من تقديم الخدمات للمواطنين على أكمل وجه، وفق البيان الذي نشره الموقع الإلكترونية الرسمي لوزارة الطاقة الأردنية.

جانب من توقيع مذكرة التفاهم بين وزير الطاقة الأردني ومدير الأمن العام
جانب من توقيع مذكرة التفاهم بين وزير الطاقة الأردني ومدير الأمن العام - الصورة من الوزارة (14 يوليو 2024)

وأضاف وزير الطاقة الأردني: "تأتي هذه الخطوة استنادًا لقرارات مجلس الوزراء، التي تضمنت الموافقة على استثناء مواقع تابعة لمديرية الأمن العام من الأسس المعتمدة لتوصيل التيار الكهربائي على حساب فلس الريف".

ولفت إلى أن توصيل التيار الكهربائي لمواقع مراكز الأمن العام، من خلال وحدات الطاقة الشمسية غير المرتبطة بالشبكة الكهربائية، سيكون بتكلفة إجمالية تبلغ 770 ألف دينار أردني (1.09 مليون دولار) من حساب فلس الريف في وزارة الطاقة.

وأكد الوزير الخرابشة أن مديرية الأمن العام ستحرص على الالتزام بدفع المبالغ المالية الإضافية المترتبة على تنفيذ المشروع، والتي تزيد عن المبلغ المحدد في قرارات مجلس الوزراء، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

جانب من توقيع مذكرة التفاهم بين وزير الطاقة الأردني ومدير الأمن العام
جانب من توقيع مذكرة التفاهم بين وزير الطاقة الأردني ومدير الأمن العام - الصورة من الوزارة (14 يوليو 2024)

الشراكة بين الطاقة والأمن العام

قال مدير الأمن العام اللواء عبيد الله المعايطة، إنّ توقيع مذكّرة التفاهم يهدف إلى مدّ الطاقة الشمسية في الأردن لوحدات ومراكز الأمن العام في المناطق النائية، لإمدادها باحتياجاتها من الكهرباء.

وأوضح أن هذا الاتفاق يعدّ ثمرة للعمل المشترك بين المديرية ووزارة الطاقة، لتقديم خدمة أمنية أفضل على الامتداد الجغرافي للأردن، مشيدًا في الوقت نفسه بمستوى التعاون والشراكة القائمة والممتدة لمختلف المجالات، بين المديرية ووزارة الطاقة.

ولفت مدير الأمن العام في الأردن إلى أن المديرية تعمل بصفتها جزءًا من الشراكة مع وزارة الطاقة، على تقديم الدعم والمساندة لكوادرها خلال تأدية عملهم، ومنع التعديات على خطوط الكهرباء، وضبطها بالتعاون مع الوزارة، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

جانب من توقيع مذكرة التفاهم بين وزير الطاقة الأردني ومدير الأمن العام
جانب من توقيع مذكرة التفاهم بين وزير الطاقة الأردني ومدير الأمن العام - الصورة من الوزارة (14 يوليو 2024)

من جانبه، أوضح مدير مديرية الكهرباء وكهربة الريف، المهندس هشام المومني، أن المشروع يُنَفَّذ بطرح العطاءات من خلال لجنة العطاءات الخاصة المشكّلة في الوزارة بموجب قرار مجلس الوزراء، لتنفيذ المشروع في مناطق الأشقف، والكرامة، وباير، وشبيكة، وطوبا.

وأضاف المومني أن تنفيذ عملية الشراء للأشغال الخاصة بالمشروع تشمل إعفاء السلع المراد شراؤها، بهدف إدخالها في المشروع من الرسوم الجمركية، وخضوعها للضريبة العامة على المبيعات بنسبة أو بمقدار "صفر".

يشار إلى أن الطاقة الشمسية في الأردن تشهد توسعًا كبيرًا منذ عام 2015، الذي بدأت فيه الحكومة بناء محطات بقدرات كبيرة في أغلب المحافظات، في ظل مساعيها لضمان أمن الطاقة، والتحول إلى مركز إقليمي للطاقة المتجددة.

ويستهدف الأردن زيادة مساهمة الطاقة المتجددة، بنسبة 50% في مزيج الكهرباء، وخفض انبعاثات الكربون بنسبة 31% بحلول عام 2030، إذ وصلت قدرة مشروعات الطاقة الشمسية المركبة على الشبكة إلى 1963 ميغاواط بنهاية عام 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق