التقاريرتقارير السياراترئيسيةسيارات

مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا الأبطأ نموًا خلال النصف الأول من 2024 (تقرير)

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • سوق السيارات الكهربائية العالمية تحقق نموًا بنسبة 20% في النصف الأول من 2024.
  • التطور المفاجئ لهذا العام هو عودة ظهور السيارات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن.
  • جرى بيع 1.5 مليون سيارة كهربائية في أوروبا في النصف الأول من عام 2024.
  • مبيعات السيارات الكهربائية في الصين حققت أسرع نمو مقارنة بالمناطق الرئيسة.

سجّلت مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا أبطأ نمو على مستوى العالم، خلال النصف الأول من العام الحالي (2024).

وشهدت المدة المذكورة تسجيل مبيعات المركبات الكهربائية العالمية نسبًا متفاوتة، وسط تنافس بين الطرازات الهجينة القابلة للشحن والعاملة بالبطاريات.

وذكر تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرًها واشنطن)، بيع ما يقل قليلًا عن 7 ملايين سيارة كهربائية على مستوى العالم في سوق سيارات الركاب والمركبات الخفيفة خلال النصف الأول من عام 2024، بزيادة قدرها 20% مقارنة بالمدة نفسها من عام 2023.

وتمثل السيارات الكهربائية 65% من مبيعات السيارات "النظيفة" العالمية، في حين تشكل السيارات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن النسبة المتبقية (35%)، وفقًا لشركة الأبحاث والاستشارات البريطانية "رو موشن" Rho Motion في تقريها نصف السنوي.

النمو في سوق السيارات الكهربائية العالمية

على الرغم من نمو سوق السيارات الكهربائية العالمية بنسبة 20%، الذي تحقق في النصف الأول من 2024، فإن التفاوتات الإقليمية ملحوظة للغاية، بحسب ما نشره موقع غرين كار كونغرس (Green Car Congress) الذي يغطي تطورات تقنيات التنقل النظيف المتقدمة.

و"يحتاج نمو أوروبا بنسبة 1% مقارنة بنمو الصين بنسبة 30% إلى تصحيح سريع للمسار إذا كان لنا أن نحقق الأهداف في المنطقة الغربية"، بحسب ما قال كبير محللي بيانات السيارات الكهربائية لدى شركة أبحاث السوق "رو موشن" تشارلز ليستر.

وأوضح تشارلز ليستر أن "التطور المفاجئ الآخر لهذا العام هو عودة ظهور السيارات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن التي توقفت عن التطوير في نهاية العام الماضي وتمثل، حاليًا، أكثر من واحدة من كل 3 سيارات كهربائية مبيعة.

وأشار إلى أن "الصورة العامة هي أن عام 2024 لن يشهد النمو الطموح الذي ربما كان البعض يأمل فيه لهذه الصناعة، وقد خفضنا توقعاتنا بنسبة 5% إلى 16.6 مليون سيارة كهربائية تم بيعها هذا العام".

سيارة فولكسفاغن الكهربائية طراز آي دي 4
سيارة فولكسفاغن الكهربائية طراز آي دي 4 - الصورة من budbrownvw

مبيعات السيارات الكهربائية الشهرية

كانت مبيعات السيارات الكهربائية في يناير/كانون الثاني-يونيو/حزيران 2024 مقابل يناير/كانون الثاني-يونيو/حزيران 2023، كما يلي:

عالميًا: 7.0 مليون سيارة في النصف الأول من عام 2024، +20% على أساس سنوي، وفي الصين: 4.1 مليون سيارة، والاتحاد الأوروبي والرابطة الأوروبية للتجارة الحرة والمملكة المتحدة: 1.5 مليون سيارة، والولايات المتحدة الأميركية وكندا: 0.8 مليون سيارة، وبقية العالم: 0.6 مليون سيارة.

أسواق المبيعات الرئيسة

- الاتحاد الأوروبي والرابطة الأوروبية للتجارة الحرة والمملكة المتحدة

جرى بيع 1.5 مليون سيارة كهربائية في أوروبا في النصف الأول من عام 2024، بزيادة 1% فقط مقارنة بالمدة نفسها من عام 2023، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت هناك نتائج متباينة في النمو الأوروبي، مع انخفاض المبيعات في ألمانيا بنسبة 9% خلال النصف الأول من عام 2024 مقارنة بالنصف الأول من عام 2023، وزادت المبيعات في فرنسا والمملكة المتحدة بنسبة 8% و13% على التوالي.

وسجلت إيطاليا رقمًا قياسيًا لمبيعات السيارات الكهربائية في يونيو 2024 حيث جرى بيع ما يقرب من 20 ألف سيارة كهربائية بعد إصدار حوافز السيارات الكهربائية لعام 2024.

وعلى الرغم من ذلك؛ فقد انخفضت المبيعات في إيطاليا بنسبة 11% هذا العام حتى الآن.

- الصين

حققت مبيعات السيارات الكهربائية في الصين أسرع نمو مقارنة بالمناطق الرئيسة؛ حيث جرى بيع 4.1 مليون وحدة حتى الآن هذا العام مقابل 3.2 مليون خلال المدة نفسها من عام 2023.

وقد عادت حصة السيارات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن؛ حيث ارتفعت حصة السوق بنسبة 8 نقاط مئوية في عام 2023 إلى 41% في عام 2024، بحسب ما نشره موقع غرين كار كونغرس (Green Car Congress).

ويرجع ذلك إلى ارتفاع عدد السيارات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن المتاحة من شركات تصنيع السيارات، والنمو في مبيعات السيارات الكهربائية ذات النطاق الموسع، والنمو القوي لشركة بي واي دي BYD التي باعت عددًا قياسيًا من السيارات الكهربائية في يونيو/حزيران 2024.

ومن بين 340 ألف سيارة ركاب باعتها "بي واي دي" في يونيو/حزيران 2024، كان هناك 195,032 سيارة كهربائية هجينة قابلة للشحن، و145,179 سيارة كهربائية.

سيارة هوندا طراز برولوغ الكهربائية
سيارة هوندا طراز برولوغ الكهربائية - الصورة من theevreport

- الولايات المتحدة الأميركية وكندا

أظهرت سوق السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة وكندا، على الرغم من بدايتها الهشة في بداية العام، إشارات إيجابية في الربع الثاني من العام.

وزادت جنرال موتورز مبيعات السيارات الكهربائية العاملة بالبطارية بنسبة 34% في الربع الثاني مقارنة بالربع الأول من العام، وفورد بنسبة 18%، وقدمت هوندا سيارتها الرياضية رباعية الدفع "برولوغ" Prologue و"أكورا زد دي إكس" Acura ZDX في الربع الثاني.

وتعمل جنرال موتورز على زيادة الإنتاج في المكسيك لإنتاج ما يقرب من 60 ألف سيارة سيارة كهربائية BEV في النصف الأول من عام 2024.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق