رئيسيةتقارير الكهرباءكهرباء

شبكات الكهرباء في أوروبا تواجه أزمة بسبب استهلاك مراكز بيانات عمالقة التكنولوجيا

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • مراكز البيانات في الاتحاد الأوروبي استهلكت ما يقلّ قليلًا عن 100 تيراواط/ساعة عام 2022
  • استهلاك مراكز البيانات في الاتحاد الأوروبي يرتفع إلى نحو 150 تيراواط/ساعة بحلول عام 2026
  • أيرلندا فرضت وقفًا اختياريًا على تطوير مراكز البيانات الجديدة بمدينة دبلن عام 2022
  • استثمارات غوغل ومايكروسوفت وآبل عززت الطلب على الكهرباء بدول شمال أوروبا في السنوات الأخيرة

تواجه شبكات الكهرباء في أوروبا ومراكز التوزيع المحلية ضغوطًا كبيرة جراء زيادة الاستهلاك والطلب المتزايد من قبل مراكز البيانات التابعة لشركات التكنولوجيا الكبرى.

وأفاد تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) أن 40% من شبكات توزيع الكهرباء في دول الاتحاد الأوروبي، التي يزيد عمرها عن 40 عامًا، تعمل على تقييد الطلب، وتضطر الحكومات إلى تقييم تأثير مشروعات مراكز البيانات الجديدة.

وأظهرت بيانات وكالة الطاقة الدولية أنه في عام 2022، استهلكت مراكز البيانات البالغ عددها 1240 مركزًا في الاتحاد الأوروبي ما يقل قليلًا عن 100 تيراواط/ساعة، أي ما يعادل 4% من الطلب على الكهرباء في أوروبا.

ومن المرجّح أن يرتفع الطلب على الكهرباء من قبل مراكز البيانات إلى نحو 150 تيراواط/ساعة بحلول عام 2026، مع بناء المزيد من المراكز الجديدة.

دور الذكاء الاصطناعي

قال الرئيس التنفيذي لمعهد أبحاث الطاقة الكهربائية (EPRI)، أرشد منصور: "هناك سباق للذكاء الاصطناعي بين غوغل وآبل ومايكروسوفت وغيرها من شركات التكنولوجيا الكبرى، وكلّهم يريدون الفوز، وفجأة أدركوا جميعًا أن استهلاك الكهرباء يعترض سبيل تقدُّمهم".

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة توقعات الطاقة "ماي سي سوليوشنز" MycSolutions إلى أن "الذكاء الاصطناعي يُعدّ نقطة التحول، وهو في البداية فقط،" حسب موقع مونتيل نيوز (Montel News)، الشركة الرائدة في مجال توفير المعلومات لأسواق الطاقة الأوروبية.

وأضاف: "من المعقول توقُّع زيادة بنسبة 10% سنويًا بالطلب على الكهرباء في أوروبا من مراكز البيانات.

وقال محلل قطاع الكهرباء لدى شركة "خدمات معلومات السلع المستقلة في الاتحاد الأوروبي" Icis EU، روبرت جاكسون ستراود، إن حصة الطلب على كهرباء مراكز البيانات في إجمالي الطلب يمكن أن تتضاعف، بسبب استهلاك أجهزة الحاسوب الأكثر قوة والبرمجة المتطورة جنبًا إلى جنب مع استمرار الرقمنة والذكاء الاصطناعي.

مركز بيانات شركة غوغل في مدينة دبلن عاصمة أيرلندا
مركز بيانات شركة غوغل في مدينة دبلن عاصمة أيرلندا – المصدر: siliconrepublic

وتتمركز مراكز بيانات الاتحاد الأوروبي حتى الآن في مدن دبلن وفرانكفورت ولندن وأمستردام وباريس، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

مركز بينات تابع لشركة فيسبوك في مدينة لوليا بالسويد – المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

وأوضح أرشد منصور أن هذه "النقاط الساخنة التقليدية" كانت تشهد معدلات نمو أبطأ مع وصولها إلى نقطة التشبّع، وقد تحوّل التركيز إلى مدريد وأوسلو وستوكهولم، حيث تُبنى مراكز بيانات جديدة".

مراكز البيانات في أيرلندا

قالت كبيرة مصممي النماذج في شركة كورنوول إنسايت Cornwall Insight، سارة نولان، إنه بحلول يونيو/حزيران من العام الماضي، كان لدى أيرلندا 80 مركز بيانات، كثير منها مملوك لشركات التكنولوجيا، وقد اجتذبتها ضريبة الشركات المنخفضة.

وأوضحت أنها ولّدت معًا 1.2 غيغاواط من قدرة الطلب على الكهرباء سنويًا.

وفرضت البلاد وقفًا اختياريًا على تطوير مراكز البيانات الجديدة في دبلن في عام 2022، على الرغم من أن "عددًا من المشروعات تلقّى اتفاقيات ربط قبل دخوله حيز التنفيذ" ومن المتوقع أن "يدخل المزيد من مراكز البيانات الخدمة خلال السنوات المقبلة"، حسبما قالت نولان.

وأشارت هيئة تشغيل نظام نقل الكهرباء الأيرلندية TSO EirGrid إلى أن الطلب على الكهرباء في مراكز البيانات سيرتفع إلى 30% من إجمالي الاستهلاك الوطني بحلول عام 2032.

الطلب على الكهرباء

عززت استثمارات غوغل ومايكروسوفت وآبل الطلب على الكهرباء بدول شمال أوروبا في السنوات الأخيرة، إذ استهلكت مراكز البيانات في شمال أوروبا ما يقرب من 6 تيراواط/ساعة سنويًا في عام 2022.

وقال كبير المحللين في شركة "فولت باور أناليتيكس" Volt Power Analytics، أولاف بوتنن، إن الطلب على الكهرباء في النرويج قد يرتفع بمقدار 7 أضعاف تقريبًا من 1 تيراواط/ساعة في عام 2022 إلى 6.7 تيراواط/ساعة في عام 2030.

ويرجع ذلك أساسًا إلى مركز بيانات غوغل الجديد، بينما يمكن أن يتضاعف الطلب السويدي تقريبًا في المدة نفسها من 3 تيراواط ساعة إلى 5.7 تيراواط/ساعة.

وأضاف أن فنلندا قد تشهد زيادة من 1 تيراواط/ساعة إلى 4.3 تيراواط/ساعة.

مركز بينات تابع لشركة فيسبوك في مدينة لوليا بالسويد
مركز بيانات تابع لشركة فيسبوك في مدينة لوليا بالسويد – المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

سعة مركز البيانات

في المملكة المتحدة، بلغت سعة مركز البيانات لآخر مرة 1 غيغاواط، ولكن هناك "1.4 غيغاواط أخرى في طور الإعداد"، حسبما قال رئيس أبحاث الطاقة والطاقة المتجددة لدى شركة أورورا Aurora، براناف مينون.

في وقت سابق من هذا العام، توقعت هيئة تشغيل نظام نقل الكهرباء لدى الشبكة الوطنية TSO National Grid أن يتضاعف الطلب الوطني على الكهرباء بحلول عام 2050، مدفوعًا بزيادة 6 أضعاف في الطلب على مراكز البيانات، ما يشكّل 6% من الكهرباء في المملكة المتحدة بحلول عام 2030.

وفي فرنسا، تلقّت هيئة تشغيل نظام نقل الكهرباء TSO RTE "عددًا كبيرًا من طلبات الربط بالشبكة (9 غيغاواط) على مدار العامين الماضيين"، حسبما صرّحت متحدثة باسم شركة لموقع مونتيل نيوز (Montel News).

ومن المتوقع أن يصل الطلب على الكهرباء في مراكز البيانات إلى 4-5% أو 23-28 تيراواط/ساعة من إجمالي الطلب على الكهرباء في البلاد بحلول عام 2035، ارتفاعًا من نحو 2% في عام 2020.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق