سلايدر الرئيسيةأخبار النفطنفط

إنتاج النفط في ليبيا يرتفع.. رصد بالأرقام

الطاقة

يواصل إنتاج النفط في ليبيا تقدمه مع استمرار المؤسسة الوطنية للنفط في البلاد تطبيق خطتها الهادفة إلى استثمار كل الإمكانات الهيدروكربونية للدولة، وإدخالها على خط الإنتاج، لتعظيم الناتج المحلي.

وبحسب أرقام اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، اليوم السبت 13 يوليو/تموز (2024)؛ فإن مؤسسة النفط الليبية تمكّنت، خلال المدة الماضية، من إنجاز عدد من بنود خطة تعظيم الإنتاج، بهدف دعم الاقتصاد الليبي.

وتتضمّن خطة زيادة إنتاج النفط في ليبيا عددًا من الخطوات، والتي تشتمل على حفر مزيد من الآبار الجديدة، بالإضافة إلى إجراء عمليات صيانة للآبار الموجودة حاليًا، وكذلك إدخال بعض الحقول والآبار المتوقفة على خط الإنتاج مرة أخرى.

وتسعى المؤسسة الوطنية للنفط إلى زيادة إنتاج النفط في ليبيا إلى نحو 1.5 مليون برميل يوميًا، بحلول نهاية العام المقبل (2025)، وذلك تمهيدًا لزيادة هذا الرقم إلى نحو 3 ملايين برميل يوميًا بحلول نهاية العقد الجاري في 2030.

خطوات زيادة إنتاج النفط الليبي

تستهدف المؤسسة الوطنية للنفط، من خلالها خطتها الإستراتيجية، زيادة معدلات إنتاج النفط في ليبيا، وذلك من خلال عمليات صيانة الآبار وتأهيلها، والتي كانت أبرزها عمليات الصيانة الشاملة للبئر "إل 84" (L 84)، الواقعة في حقل السرير النفطي، والتابعة لشركة الخليج العربي للنفط، ويبلغ إنتاجها نحو 580 برميلًا يوميًا.

كما أعادت المؤسسة، ضمن خطتها، تشغيل 9 آبار كانت متوقفة عن العمل، في حقل السرير النفطي، وتابعة أيضًا لشركة الخليج العربي للنفط، وتبلغ طاقتها الإنتاجية الإجمالية نحو 4 آلاف برميل يوميًا، وفق الأرقام التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

في الإطار نفسه، أعادت المؤسسة، ضمن خطتها لزيادة إنتاج النفط في ليبيا، تشغيل البئر "سي 12" (c12)، التي يبلغ معدل إنتاجها 300 برميل يوميًا، وتقع في حقل البيضاء النفطي، الذي تشرف عليه وتديره شركة الخليج العربي للنفط.

وضمن عمليات حفر الآبار الجديدة، تمكّنت المؤسسة، من خلال شركة مليتة للنفط والغاز، من حفر البئر "إف بي – 36" (FB-36) التي يبلغ إنتاجها اليومي نحو 5065 برميلًا، وتقع في حقل الفيل النفطي، وفق ما جاء في بيان المؤسسة.

حقل الفيل النفطي في ليبيا
حقل الفيل النفطي في ليبيا - الصورة من مؤسسة النفط

وحفرت شركة أكاكوس للعمليات النفطية 10 آبار عمودية وأفقية، بالإضافة إلى استكمال صيانة 18 بئرًا أخرى في حقل الشرارة النفطي؛ إذ يبلغ إنتاج هذه الآبار مجتمعة نحو 24 ألفًا و921 برميلًا يوميًا من النفط الخام.

رفع كفاءة الآبار النفطية وإنتاجها

في إطار خطة المؤسسة الوطنية للنفط لزيادة إنتاج النفط في ليبيا، تمكّنت شركة الهروج للعمليات النفطية، من رفع معدل إنتاج البئر "أ.أ-10" (AA-10)، الواقعة في حقل الفريغ النفطي، إلى نحو 1600 برميل من النفط الخام يوميًا.

في الوقت نفسه، أعادت شركة الخليج العربي للنفط تأهيل البئر "سي-335" (C-335)، الواقعة في حقل السرير النفطي، لتعود إلى الإنتاج مجددًا، بطاقة إنتاجية بلغت نحو 2500 برميل يوميًا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

إحدى آبار النفط في ليبيا
إحدى آبار النفط في ليبيا - الصورة من مؤسسة النفط

بالإضافة إلى ذلك، تضمّنت خطط المؤسسة لزيادة إنتاج النفط في ليبيا تنفيذ عدد من البرامج والأعمال الفنية في 6 آبار نفطية، وذلك من خلال شركة السرير للعمليات النفطية، لتتمكن من زيادة إنتاجها إلى نحو 7800 برميل يوميًا؛ إذ تقع هذه الحقول ضمن مناطق عمليات الشركة.

ودخلت شركة الواحة للنفط على خط زيادة إنتاج النفط في ليبيا، وذلك من خلال زيادة معدلات إنتاج عدد من الحقول التابعة لها، إلى نحو 40 ألف برميل يوميًا من النفط الخام، وذلك تنفيذًا للخطة الإستراتيجية التي وضعتها مؤسسة النفط الليبية، للنهوض بالقطاع، وتحقيق قيمة مضافة لاقتصاد البلاد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق