رئيسيةأخبار النفطنفط

سوناطراك الجزائرية تستأنف تشغيل مصنع بيتومين لإنتاج 100 ألف طن سنويًا

هبة مصطفى

قررت شركة سوناطراك الجزائرية تقليص الاعتماد على واردات البيتومين، وإعادة إنتاجه محليًا بما يواكب حجم الطلب المتوقع ارتفاعه خلال الأشهر الحالية حتى انعقاد الانتخابات الرئاسية المقرر لها سبتمبر/أيلول المقبل.

ووفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، تتجه الشركة إلى إعادة تشغيل مصنع بيتومين (قار) في سكيكدة، واستئناف عمله بعد توقف دام لمدة 4 سنوات منذ عام 2020، إثر نقص المواد الخام الضرورية للتشغيل.

ومنذ إغلاق مصنع سكيكدة، كثّفت الجزائر اعتمادها على واردات البيتومين، بالإضافة إلى شحنات أخرى من مصفاة تابعة لها في صقلية.

وبالنظر إلى أن البيتومين (القار) مكون رئيس في عملية رصف الطرق بالأسفلت الأسود، يُنتج خلال عمليات تكرير النفط؛ فإن التوقعات تُشير إلى ارتفاع استهلاكه في الجزائر خلال مدة ما قبل الانتخابات، مع محاولات تهيئة الطرق.

مصنع سكيكدة

بدأت شركة سوناطراك الجزائرية تلقي المواد الخام اللازمة لاستئناف إنتاج البيتومين في مصنع بسكيكدة، كان قد توقف منذ سنوات مع تراجع استخلاص المواد الخام من مخلفات المصافي.

ويُخطط لإنتاج 100 ألف طن سنويًا من البيتومين في مصنع سكيكدة، وهو معدل مماثل للإنتاج الحالي من وحدة القار التابعة للشركة في مصفاة أرزيو.

نشر البيتومين أو الأسفلت على طريق
نشر البيتومين أو الأسفلت على طريق - الصورة من MEDIBO

ومن شأن زيادة إنتاج البيتومين محليًا الإسهام في تلبية الطلب الجزائري عليه، الذي تراوح بين 600 ألف و700 ألف طن خلال العام الماضي (2023).

وبجانب ذلك، تدفع زيادة الإنتاج المحلي نحو خفض الاعتماد على واردات البيتومين، التي زادت بكثافة خلال السنوات الأخيرة.

واستقبلت محطات الاستيراد التابعة لشركة سوناطراك الجزائرية شحنات من البيتومين، بموجب مناقصات سنوية استمرت حتى عام 2021، وكانت غالبية هذه الشحنات من شركة سيبسا (Cepsa) الإسبانية.

الطلب والاستهلاك المحلي

توقفت شركة سوناطراك الجزائرية عن استقبال المزيد من واردات البيتومين الإسبانية عام 2022، وحولت وجهتها باتجاه واردات مصفاتها في صقلية "أوغستا" التي تصل طاقتها الإنتاجية إلى 198 ألف برميل يوميًا، ووجهات أخرى من بينها اليونان والبحر المتوسط.

ويبدو أن الانتخابات الرئاسية، المرتقبة في 7 سبتمبر/أيلول المقبل، ومساعي تنفيذ مشروعات تطوير الطرق الداخلية والسريعة قبل هذا الحدث، عززت من توقعات الطلب، طبقًا لما أوردته منصة أرغوس ميديا (Argus Media) المعنية بشؤون الطاقة.

وتتطابق زيادات الطلب مع توقعات ارتفاعه خلال الأشهر السابقة للانتخابات؛ إذ توقع موردون بلوغ الاستهلاك مستويات ذروة جديدة تتراوح بين 80 ألفًا و90 ألف طن شهريًا خلال شهري يوليو/تموز الجاري وأغسطس/آب المقبل.

وتلقّت شركة سوناطراك الجزائرية نحو 10 آلاف طن من المواد الضرورية لإنتاج البيتومين في مصنع سكيكدة، خلال الأسابيع الأخيرة.

جانب من محطة سكيكدة لاستقبال الواردات
جانب من محطة سكيكدة لاستقبال الواردات - الصورة من Mechademy

اضطراب الواردات

قد يكون مصنع البيتومين التابع لشركة سوناطراك الجزائرية إحدى وحدات مصفاة سكيكدة الأكبر في البلاد؛ إذ تبلغ طاقتها الإنتاجية 355 ألف برميل يوميًا، ومصفاة سكيكدة للمكثفات بطاقة 122 ألف برميل يوميًا، أما مصفاة أرزيو فتصل طاقتها إلى 87 ألف برميل يوميًا.

وتعد زيادة الإنتاج المحلي أبرز مسارات مكافحة تعطل الواردات، بعدما واجهت واردات البيتومين الجزائرية تحديات منذ مطلع العام الجاري مشكلات تنظيمية ومالية، حسب منصة أرغوس ميديا (Argus Media) المعنية بشؤون الطاقة آنذاك.

وأكد تجار أنه حتى مطلع فبراير/شباط الماضي لم تتلقَّ محطات استقبال الواردات أي شحنات من البيتومين، وأرجع بعضهم تعطل الشحنات إلى مواجهة برنامج شركة سوناطراك الجزائرية لاستيراد القار بعض التأخيرات.

وتعد شركة سوناطراك أكبر مستورد بيتومين في الجزائر وتملك ناقلتين مخصصتين لنقل شحنات القار، بحمولة تقريبية 5 آلاف طن لكل منهما، بالإضافة إلى ناقلة أخرى بنظام الاستئجار تتسع لنحو 8.021 طنًا.

وتنقل الناقلات الـ3 في استيراد شحنات البيتومين من مصفاة سوناطراك في صقلية، ورغم ذلك فقد كان تأخير استقبال شحنات العام الجاري هو الأول من نوعه منذ عام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق