رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تحقق مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب هامشيًا في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 12 يوليو/تموز (2024) للمرة الأولى في 4 جلسات، حتى مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة.

وحقق المعدن النفيس مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي، بعد أن عزّزت بيانات التضخم الأميركية الآمال في أن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) أسعار الفائدة في سبتمبر/أيلول.

وحسب بيانات مكتب إحصاءات العمل الأميركي، تباطأ مؤشر أسعار المستهلكين في أميركا إلى 3% على أساس سنوي، مقابل توقعات انخفاضه لمستوى 3.1%، ما يفتح الطريق لخفض أسعار الفائدة.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 11 يوليو/تموز على ارتفاع بأكثر من 42 دولارًا، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثالثة على التوالي مع تراجع مؤشر العملة الأميركية، وصدور بيانات التضخم.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم أغسطس/آب 2024، بنسبة 0.05% بما يعادل 1.2 دولارًا، لتصل إلى 2420.70 دولارًا للأوقية، لكنها حققت مكاسب أسبوعية بنحو 0.95%، ما يعادل 32 دولارًا.

وبحلول الساعة 07:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.05% عند 2416.66 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

بينما هبطت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.6% إلى 31.15 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.6%، عند 1001.83 دولارًا للأوقية، كما انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.1%، ليسجل 975.84 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.3%، عند 104.132 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

أظهرت بيانات يوم الخميس أن أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة انخفضت بصورة غير متوقعة، وأن الزيادة السنوية كانت الأصغر في عام؛ ما يدفع بنك الاحتياطي الفيدرالي خطوة أخرى نحو خفض أسعار الفائدة.

وقال كبير محللي السوق في كيه سي إم تريد، تيم ووتر: "تحركت توقعات التضخم وصورة أسعار الفائدة لصالح الذهب هذا الأسبوع، ومع اقترابنا من بيئة أسعار الفائدة المنخفضة، فقد تكون الظروف مهيّأة للذهب، لتسجيل مستويات قياسية جديدة قبل نهاية العام".

وارتفعت رهانات خفض أسعار الفائدة في سبتمبر/أيلول إلى 93%، مقارنة بفرصة 70% قبل نشر البيانات، وفقًا لأداة فيدواتش (FedWatch).

وقالت رئيسة الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو، ماري دالي، أمس الخميس، إنها تتوقع مزيدًا من التخفيف في ضغوط الأسعار وسوق العمل لضمان خفض أسعار الفائدة، في حين قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو، أوستن جولسبي، إن الاقتصاد الأميركي يبدو وكأنه عاد إلى المسار الصحيح نحو التضخم بنسبة 2%.

في المقابل، زادت أسعار المنتجين في الولايات المتحدة بنسبة 2.6% على أساس سنوي في يونيو/حزيران 2024، بعد ارتفاعها 2.4% في مايو/أيار 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق