التقاريرأسواق الغاز المسالتقارير الغازتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

صادرات مصر من الغاز المسال تهبط 80% في 6 أشهر.. وتفاصيل جديدة عن الواردات (خاص)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

اقرأ في هذا المقال

  • مصر لم تصدّر أي شخة غاز مسال في مايو ويونيو
  • أوروبا تستحوذ على شحنات الغاز المصرية في النصف الأول
  • مصر استقبلت شحنات غاز مسال أميركية خلال يوليو
  • مصر اشترت 17 شحنة غاز مسال للتسليم خلال الصيف

تراجعت صادرات مصر من الغاز المسال خلال النصف الأول من 2024 بنسبة كبيرة وصلت إلى 80.3%، مع توجه القاهرة إلى وقف صادراتها بدءًا من مايو/أيار 2024، نتيجة انخفاض الإنتاج المحلي وتحولها إلى قائمة الدول المستوردة له مرة أخرى.

جاء ذلك حسب تقرير "مستجدات أسواق الغاز المسال العربية والعالمية في النصف الأول من 2024" الذي تصدره وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

وتوضح بيانات التقرير الصادر اليوم، أن صادرات الغاز المسال المصرية انخفضت إلى 0.540 مليون طن خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية يونيو/حزيران 2024، مقابل 2.74 مليون طن في النصف المقارن من عام 2023.

ومع التراجع الطبيعي في إنتاج حقول الغاز المصرية، وعلى رأسها حقل ظُهر الضخم (أكبر حقل غاز في مصر)، واجهت البلاد مشكلة الموازنة بين توفيره محليًا وتصديره إلى السوق العالمية، خصوصًا في فصل الصيف الذي يشهد ارتفاع الفجوة بين الطلب والإنتاج المحلي، لتعود مجددًا إلى الاستيراد.

وتواصل مصر استقبالها واردات الغاز المسال بعد تعاقدها على 17 شحنة لمواجهة انقطاع الكهرباء، وبحسب معلومات حصرية لمنصة الطاقة، فقد استقبلت محطة إعادة التغويز في العين السحنة، شحنة غاز مسال أميركية ظهر الخميس 11 يوليو/تموز.

وتواجه البلاد خلال المدة الأخيرة ارتفاعًا في درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية، الأمر الذي يزيد من استهلاك الغاز في توليد الكهرباء مع اعتماد القطاع عليه بنسبة 60%.

صادرات مصر من الغاز المسال في النصف الأول 2024

توضح بيانات التقرير نصف السنوي لوحدة أبحاث الطاقة، أن شحنات الغاز المسال المصرية إلى السوق العالمية توقفت بدءًا من شهر مايو/أيار الماضي، إذ لم تصدّر البلاد أي كمية خلال شهري مايو/أيار ويونيو/حزيران الماضييْن، كما أعلنت الحكومة.

وفي الربع الأول من العام الجاري، هبطت صادرات مصر من الغاز المسال إلى 0.41 مليون طن، مقابل 1.88 مليون طن في الربع نفسه من العام الماضي.

وانخفضت الصادرات في شهر يناير/كانون الثاني من العام الجاري إلى 197 ألف طن، مقابل 636 ألف طن في الشهر المقارن من العام الماضي.

وعلى أساس شهري وسنوي، انخفضت صادرات مصر من الغاز المسال في فبراير/شباط الماضي إلى 144 ألف طن، مقابل 626 ألف طن في الشهر نفسه من 2023.

وفي مارس/آذار الماضي سجّلت صادرات مصر أقل مستوى لها في الربع الأول من العام الجاري عند 66 ألف طن، مقابل 612 ألف طن في الشهر المقابل من العام الماضي، حسب تقرير مستجدات أسواق الغاز المسال العربية والعالمية في النصف الأول من 2024.

وعلى صعيد الربع الثاني من العام الجاري، تراجعت صادرات مصر من الغاز المسال إلى 130 ألف طن، مقابل 860 ألف طن في المدة من أبريل/نيسان حتى يونيو/حزيران 2023.

وتخص صادرات مصر في الربع الثاني شهر أبريل/نيسان فقط، إذ أوقفت البلاد التصدير بدءًا من شهر مايو/أيار الماضي وتحوّلت إلى الاستيراد.

ويستعرض الرسم البياني التالي -أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- صادرات مصر من الغاز المسال على أساس فصلي:

صادرات مصر من الغاز المسال

أبرز الدول المستقبلة

استحوذت الدول الأوروبية بقيادة بريطانيا وتركيا وفرنسا على كل صادرات مصر من الغاز المسال في النصف الأول 2024، وفق بيانات جمعتها وحدة أبحاث الطاقة من شركة تحليل بيانات الشحن (كبلر).

وبلغت واردات المملكة المتحدة من الغاز المسال المصري خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية يونيو/حزيران الماضي نحو 150 ألف طن، لتتصدر بذلك قائمة الدول المستقبلة.

وفي المركز الثاني جاءت تركيا بحجم واردات من الغاز المسال المصري بلغ 140 ألف طن، تلتها فرنسا بكمية 130 ألف طن.

ورابعًا، جاءت إيطاليا بحجم واردات من الغاز المسال المصري بلغ 60 ألف طن، وفي المركز الخامس، حلّت بولندا بكمية واردات 50 ألف طن.

ويرصد الرسم البياني التالي -أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- الأسواق المستقبلة لصادرات مصر من الغاز المسال خلال النصف الأول 2024:

الدول المستوردة للغاز المسال المصري في النصف الأول

مصر تستورد الغاز المسال

في الوقت الذي توقفت فيه صادرات مصر من الغاز المسال، عادت البلاد مجددًا إلى الاستيراد من السوق العالمية بعد توقفها منذ 2018 بدعم من إنتاج حقل ظهر.

وبحسب معلومات حصرية حصلت عليها منصة الطاقة، استقبلت مصر يوم الخميس 11 يوليو/تموز 2024، شحنة غاز مسال أميركية على متن الناقلة اليونانية هيلاس ديانا "Hellas Diana" بحجم 160 ألف متر مكعب (70 ألف طن تقريبًا)، وفقًا لمصدر من وزارة البترول المصرية.

وجدير بالذكر، أن ناقلة هيلاس ديانا مملوكة من شركة يونانية ومستأجرة من شركة ترافيغورا وتحمل علم مالطا، وقادمة من محطة فريبورت للغاز المسال الأميركية، إلى وحدة إعادة التغويز في العين السخنة.

الخريطة التالية، وفق شركة كبلر، ترصد مسار الناقلة هيلاس ديانا التي تحمل شحنة غاز مسال إلى مصر قادمة من أميركا:

مسار شحنة غاز مسال قادمة إلى مصر

يُشار إلى أن مصر استقبلت أول كمية من الغاز المسال منذ توقفها في 2018، خلال شهر يونيو/حزيران 2024 بحجم بلغ 73 ألف طن.

وبحسب تقديرات لمنصة الطاقة، من المتوقع أن تسجل واردات مصر من الغاز المسال في شهر يوليو/تموز الجاري نحو 460 ألف طن.

وفي يوم 14 يونيو/حزيران، استقبلت مصر أول شحنة غاز مسال بحجم 70 ألف طن، على متن سفينة إعادة التغويز هوج غاليون (Hoegh Galleon)، قادمة من ميناء ساغونتو (Sagunto) في إسبانيا.

وجاء ذلك بناءً على اتفاقية وقعتها شركة الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" مع شركة جاليون النرويجية (Galleon) لاستئجار سفينة إعادة التغويز هوج غاليون (Hoegh Galleon)، خلال المدة من يونيو/حزيران (2024) حتى فبراير/شباط 2026.

وفي مطلع يوليو/تموز، وصلت شحنة غاز مسال قادمة من أميركا إلى مصر على متن الناقلة هيلاس أثينا (HELLAS ATHINA)، ونقلت إلى سفينة هوج غاليون (Hoegh Galleon) لبدء عملية التغويز.

يُشار إلى أن مصر اشترت 17 شحنة غاز مسال للتسليم خلال صيف 2024، بعلاوة تتراوح بين 1.60 و1.90 دولارًا، وهي أكبر عملية شراء للغاز المسال تتعاقد عليها منذ سنوات.

ومن المقرر تسليم 7 شحنات منها في يوليو/تموز الجاري، و6 شحنات في أغسطس/آب، و4 في سبتمبر/أيلول، وذلك على دفعات مؤجلة تصل إلى 6 أشهر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق