أسعار النفطنفط

أسعار النفط ترتفع.. وخام برنت لشهر سبتمبر فوق 85 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط في نهاية تعاملات اليوم الخميس 11 يوليو/تموز (2024)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي، وسط مؤشرات بزيادة الطلب.

يأتي ذلك مع انخفاض مخزونات النفط الأميركية، إذ كثّفت مصافي التكرير في الولايات المتحدة عمليات المعالجة، مع تراجع مخزونات البنزين؛ ما يشير إلى زيادة الطلب.

وحافظت أوبك على توقعاتها بشأن نمو الطلب على النفط دون تغيير في عامي 2024 و2025، عند 2.25 مليونًا و1.85 مليون برميل يوميًا على التوالي، في المقابل خفضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب إلى 980 ألف برميل يوميًا.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الأربعاء 10 يوليو/تموز على ارتفاع للمرة الأولى في 4 جلسات متتالية، بعد انخفاض مخزونات الخام الأميركية.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم سبتمبر/أيلول 2024، بنسبة 0.37%، لتصل إلى 85.40 دولارًا للبرميل.

كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم أغسطس/آب 2024، بنسبة 0.63% إلى 82.62 دولارًا للبرميل، حسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)

وكانت أسعار الخام قد تراجعت في 3 جلسات متتالية بعد أن تسبَّب إعصار ضرب مركزًا رئيسًا لإنتاج النفط في الولايات المتحدة في تكساس، بأضرار أقلّ مما توقعته الأسواق؛ ما خفَّف المخاوف بشأن الإمدادات.

ورفعت إدارة معلومات الطاقة توقعاتها لمتوسط السعر الفوري لخام برنت -الذي يُتداول حاليًا حول مستويات 85 دولارًا- بنسبة 2.6%، ليصل إلى 86.37 دولارًا للبرميل في العام الجاري.

كما توقعت أن يسجل متوسط سعر خام غرب تكساس الوسيط 82.03 دولارًا للبرميل خلال 2024، مقابل تقديرات يونيو/حزيران 2024، البالغة 79.70 دولارًا للبرميل، بزيادة 2.9%.

حقل نفط في السعودية
حقل نفط في السعودية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

انخفضت مخزونات النفط الأميركية 3.4 مليون برميل إلى 445.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 5 يوليو/تموز، وهو ما يتجاوز بكثير توقعات المحللين في استطلاع أجرته وكالة رويترز لهبوط قدره 1.3 مليون برميل.

وانخفضت مخزونات البنزين بمقدار مليوني برميل إلى 229.7 مليون برميل، وهو ما يفوق كثيرًا الانخفاض البالغ 600 ألف برميل، الذي توقعه المحللون خلال أسبوع عطلة 5 يوليو/تموز في الولايات المتحدة.

وأبقت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) على توقعاتها لنمو قوي نسبيًا في الطلب العالمي على النفط في عام 2024 والعام المقبل، وقالت إن النمو الاقتصادي المرن والسفر الجوي سيدعمان استعمال الوقود في أشهر الصيف.

لكن مكاسب أسعار النفط كانت محدودة، بسبب التأثير المحدود لإعصار بيريل في انقطاع الإمدادات عن المصافي ومنشآت الإنتاج البحرية.

وارتفعت التوقعات بخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس بحلول سبتمبر/أيلول إلى 74%، من نحو 70% يوم الثلاثاء، و45% قبل شهر.

ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى خفض تكلفة الاقتراض، وهو ما من شأنه أن يعزّز النشاط الاقتصادي والطلب على النفط.

وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، يوم الأربعاء، إن المصرف المركزي الأميركي سيتخذ قرارات بشأن أسعار الفائدة "متى" تكون هناك حاجة إليها، رافضًا اقتراحًا بأن خفض أسعار الفائدة في سبتمبر/أيلول قد يُنظر إليه على أنه عمل سياسي قبل الانتخابات الرئاسية في الخريف.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق