رئيسيةأخبار الغازغاز

أستراليا تصدّر 6 ملايين طن سنويًا من الغاز المسال إلى تايوان.. هل تنافس قطر؟

دينا قدري

شهدت سوق الغاز المسال العالمية توقيع اتفاقية ضخمة لتوريد كميات كبيرة من الوقود؛ لضمان إمدادات موثوقة حتى منتصف ثلاثينيات القرن الـ21.

ووفق بيان صحفي حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، وقّعت شركة وودسايد الأسترالية (Woodside) اتفاقية طويلة الأجل مع شركة سي بي سي التايوانية (CPC) المملوكة للدولة، لتوريد الغاز المسال.

وتُعد اتفاقية البيع والشراء التي وقّعتها الشركتان اليوم الخميس (11 يوليو/تموز 2024)، هي أول اتفاقية طويلة الأجل تجريها شركة وودسايد لبيع الوقود إلى تايوان.

وكانت الشركة التايوانية قد أبرمت صفقتيْن مع قطر للطاقة، للحصول على 4 ملايين طن من الغاز المسال سنويًا من مشروع حقل الشمال، فضلًا عن الاستحواذ على حصة في مشروع توسعة الحقل القطري.

تفاصيل صفقة الغاز المسال

بموجب صفقة البيع والشراء، ستصدّر شركة وودسايد الأسترالية نحو 6 ملايين طن من الغاز المسال على أساس التسليم على مدار 10 سنوات، إلى الشركة التايوانية، بدءًا من يوليو/تموز 2024.

ووفق البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، قد تسلم وودسايد -أيضًا- نحو 8.4 مليون طن من الغاز المسال إلى "سي بي سي" لمدّة 10 سنوات أخرى، من 2034 إلى 2043، وفقًا للشروط والاتفاق على شروط هذه المدّة.

وستحصل الشركة الأسترالية على الغاز المسال الذي ستسلمه إلى شركة "سي بي سي" بموجب اتفاقية البيع والشراء من كميات عبر محفظة وودسايد العالمية.

وقالت الرئيسة التنفيذية لشركة وودسايد ميغ أونيل، إن "هذا الاتفاق مع شركة سي بي سي لتوريد طويل الأجل إلى تايوان هو الأول من نوعه لشركة وودسايد، ودليل آخر على الطلب المستمر على الغاز المسال الأسترالي في الأسواق الآسيوية".

وأضافت أن هذا الاتفاق "يعزز -أيضًا- القيمة التي يضعها عملاؤنا لقدرة وودسايد على الحفاظ على إمدادات آمنة وموثوقة من الطاقة حتى ثلاثينيات القرن الحالي".

إحدى ناقلات الغاز المسال
إحدى ناقلات الغاز المسال - الصورة من منصة "ذا أستراليان"

صفقة أخرى

في وقت سابق من العام الجاري (2024)، وقّعت وودسايد -أيضًا- صفقة طويلة الأجل مع شركة كوكاز الكورية الجنوبية (Kogas)، لتزويد الأخيرة بنحو 0.5 مليون طن سنويًا من الغاز المسال لمدّة 10 سنوات ونصف السنة على أساس التسليم، بدءًا من عام 2026.

وسيأتي الغاز المسال الذي سيُسلّم إلى كوكاز بموجب هذه الاتفاقية من الكميات غير الملتزم بها عبر محفظة وودسايد العالمية، بما في ذلك مشروع سكاربورو للطاقة الذي يستهدف أول شحنة غاز مسال في عام 2026.

وكانت وودسايد قد اتخذت قرارًا نهائيًا بشأن الاستثمار في مشروعي سكاربورو وخط الإنتاج الثاني لمشروع بلوتو للغاز المسال بقيمة نحو 12 مليار دولار، في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "إل إن جي برايم" (LNG Prime).

وسيحصل خط الإنتاج الثاني لمشروع بلوتو على الغاز من حقل غاز سكاربورو، الذي يقع على بعد نحو 375 كيلومترًا قبالة ساحل أستراليا الغربية، عبر خط رئيس جديد يبلغ طوله نحو 430 كيلومترًا.

حصة بحقل الشمال القطري

من ناحية أخرى، وقّعت شركة "سي بي سي"، في 5 يونيو/حزيران 2024، صفقة مدتها 27 عامًا لشراء الغاز المسال من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي التابع لشركة قطر للطاقة.

وستسلّم شركة قطر للطاقة 4 ملايين طن من الغاز المسال سنويًا من مشروع حقل الشمال إلى شركة "سي بي سي"، في حين ستحصل الأخيرة -أيضًا- على حصة في مشروع حقل الشمال.

ووقّعت قطر للطاقة (72.5%) اتفاقية بيع وشراء أسهم ستنقل بموجبها حصة 5% فيما يعادل خط إنتاج واحد في حقل الشمال الشرقي بسعة 8 ملايين طن سنويًا إلى شركة سي بي سي التايوانية.

ونتيجةً لذلك، ستصبح شركة "سي بي سي" أحدث شريك لـ"قطر للطاقة" في مشروع حقل الشمال الشرقي دون التأثير في المصالح المشاركة للمساهمين الآخرين، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة في منصة "أوفشور إنرجي" (Offshore Energy).

وصرّح وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة سعد بن شريدة الكعبي: "إننا نتطلع إلى مواصلة تعزيز علاقتنا مع سي بي سي، التي تمتد إلى أكثر من 3 عقود من الزمن، ولإظهار التزامنا الثابت تجاه عملائنا وشركائنا حول العالم".

جانب من توقيع اتفاقية الشراكة بين قطر للطاقة وسي بي سي
جانب من توقيع اتفاقية الشراكة بين قطر للطاقة وسي بي سي - الصورة من الموقع الرسمي لشركة قطر للطاقة

وكانت شركة قطر للطاقة قد كشفت عن رؤيتها لمشروع توسعة حقل الشمال للغاز المسال، موضحة نيتها بناء 4 خطوط إنتاج بقدرة 8 ملايين طن سنويًا، ثم جرى توسيع الخطة الأصلية في نوفمبر/تشرين الثاني 2019 وفبراير/شباط 2024 بخطي إنتاج إضافييْن بقدرة 8 ملايين طن سنويًا في كل مرة.

وشركاء قطر للطاقة في مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي هم: توتال إنرجي (6.25%)، وشل (6.25%)، وإكسون موبيل (6.25%)، وكونوكو فيليبس (3.125%)، وإيني (3.125%)، وسينوبك (1.25%)، وسي إن بي سي (1.25%).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق