أخبار الغازأخبار النفطرئيسيةغازنفط

اكتشاف نفط وغاز في بحر الشمال باحتياطيات 25 مليون برميل

أسماء السعداوي

أعلنت شركة "ويليسلي بتروليوم" النرويجية (Wellesley Petroleum) اكتشاف نفط وغاز في بحر الشمال قبالة سواحل النرويج اليوم الأربعاء 10 يوليو/تموز 2024.

وتقول شركة النفط والغاز، إن الاكتشاف جاء داخل البئر التقييمية رقم (35/10-12 S) التي تبعد قرابة 100 كيلومتر إلى الجنوب الغربي من مدينة فلورو.

وتشير التقديرات الأولية إلى أن حجم أحدث اكتشاف نفط وغاز في بحر الشمال يتراوح بين 0.8 و4 ملايين متر مكعب من النفط المكافئ القابل للاستخراج، بما يعادل 5 إلى 25 مليون برميل من النفط المكافئ.

وتمتلك ويليسلي 10% من حصص الرخصة، في حين تمتلك شركة إكوينور النرويجية (Equinor) نسبة الـ90% الأخرى.

أحدث اكتشاف نفط وغاز

تعدّ البئر التقييمية الأولى التي تحفرها "ويليسلي" داخل رخصة التنقيب 1184 إس التي حصلت عليها في جولة تراخيص عام 2022.

وحُفرت البئر بوساطة منصة الحفر بروموتر التابعة لشركة كوسل دريلينغ يوروب (COSL Drilling Europe).

وتقع البئر في منطقة تكثر فيها الاكتشافات، ولذلك يدرس أصحاب رخصة التنقيب ربط البئر بمرافق البنية الأساسية الموجودة هناك، وفق ما جاء في بيان صحفي نشرته المديرية البحرية النرويجية عبر موقعها الإلكتروني الرسمي (sodir).

منصة حفر بحرية
منصة حفر بحرية - الصورة من موقع شركة كوسل دريلينغ يوروب

كان الهدف من حفر البئر إثبات وجود النفط في الصخور الرملية التي ترجع للعصر الجوراسي المبكر في تكوين هيزر.

واكتُشف النفط داخل حقل "غنوموريا" في عام 2018 داخل البئر الاستكشافية (35/10-4 A)، حيث ثبت وجود نحو 12 مليون برميل من النفط المكافئ.

وبحسب البيان، اكتشفت عمليات الحفر عمودًا من الغاز الطبيعي بسمك 11 مترًا وعمودًا من النفط بسمك 18 مترًا في تكوين هيذر داخل طبقة من الأحجار الرملية التي يبلغ سمكها 21 مترًا ذات جودة خزان ضعيفة إلى متوسطة.

وكانت نقطة تلامس النفط بالغاز على بعد 3 آلاف و239 مترًا تحت سطح البحر.

ولم يُختبر تكوين البئر التي حُفرت على عمق 3 آلاف و342 مترًا تحت سطح البحر، ولكن جُمعت بيانات مكثفة وأُخذت عينات، ثم تُركت البئر وأُغلقت.

إمكانات محتملة

تعليقًا على النتائج، أعرب الرئيس التنفيذي لشركة ويليسلي بتروليوم كريس إليوت عن سعادته بنتائج اكتشاف نفط وغاز في بحر الشمال، قائلًا، إنها تضيف موارد ثمينة إلى خطط التطوير الجارية بالمنطقة.

وإذ أشار إلى أن الاكتشاف متواضع الحجم، قال إليوت، إن الاكتشاف يحمل سمات إيجابية من شأنها أن تسمح بالوصول إلى مرحلة استكشاف أحجام تجارية، وفق بيان شركة "ويليسلي".

وفي هذا الصدد، لفت إلى وجود أفكار جديدة تسمح بإنقاذ موارد النفط والغاز العالقة التي تُصنّف بأنها "من غير المحتمل تطويرها"، وهو ما يؤكد الجهود المستمرة لإيجاد القيمة في المناطق الناضجة بالجرف القاري النرويجي.

وسبق أن أعلنت شركة ويليسلي بتروليوم في منتصف شهر يونيو/حزيران المنصرم (2024) عدم اكتشاف أيّ نفط أو غاز داخل بئر استكشافية في بحر الشمال قبالة سواحل النرويج، والتي استُعملت فيها منصة الحفر "بروموتر" أيضًا.

وتدير ويليسيلي البئر الاستكشافية (35/11-29 S)، وتمتلك 30% من حصة التنقيب مع إكوينور 30% وشركة بيتورو (Petoro) %40.

أحد حقول بحر الشمال
أحد حقول بحر الشمال - الصورة من موقع "ConocoPhillips"

3 اكتشافات في يونيو

شهد شهر يونيو/حزيران المنصرم (2024) 3 اكتشافات نفط وغاز في النرويج، كان أوّلها الذي أعلنته شركة فينترسال ديا الألمانية (Wintershall Dea) داخل البئر (35/11-27 S) في منطقة الترخيص رقم 248.

كما أعلنت شركة فار إنرجي (Var Energi) اكتشافًا نفطيًا في البئر "سريسا"، داخل رخصة التطوير (PL 636)، وتتراوح الاحتياطيات القابلة للاستخراج بالاكتشاف بين 18 و39 مليون برميل من النفط المكافئ.

وبحلول نهاية الشهر، كشفت شركة "آكر بي بي" (Aker BP) النقاب عن اكتشاف غاز في النرويج داخل بحر بارنتس.

وتشير تقديرات إلى أن حجم الاكتشاف يتراوح بين 500 ألف و700 ألف متر مكعب من مكافئ النفط، وهو ما يعادل 3.23 مليونًا و4.42 مليون برميل من مكافئ النفط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق