رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددةعاجل

شركة هندية تُبرم صفقة طاقة ضخمة في الشرق الأوسط

أسماء السعداوي

أعلنت شركة هندية فوزها بعقد ضخم لتطوير مشروع لإنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة في إحدى دول الشرق الأوسط.

وبحسب شركة لارسن آند توبرو الهندية Larsen & Toubro تتراوح قيمة المشروع "العملاق" بين 5 آلاف و10 آلاف كرور روبية (مليار و200 مليون دولار أميركي).

وستتولى تنفيذ المشروع ذراع "لارسن" للطاقة المتجددة شركة "باور ترانسميشن آند ريستبريوشن" (Power Transmission & Distribution).

وينص العقد مع "المطور الرائد بالشرق الأوسط" على بناء الشركة الهندية محطتيْن للطاقة الشمسية بقدرة إجمالية 3.5 غيغاواط، بحسب بيان صحفي حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وعادة لا تُفصح "لارسن آند توبرو" عن أطراف العقود، لكن الموقع الرسمي للشركة يذكر أنها تمتلك مقرًا في الكويت، وآخر في قطر، و3 مقار في الإمارات، ومقريْن في السعودية، ومقريْن في سلطنة عمان.

*(الروبية= 0.012 دولارًا).

*الكرور وحدة في نظام الترقيم الهندي تساوي 10 ملايين.

لارسن آند توبرو

مع إبرامها العقد الجديد في الشرق الأوسط، يرتفع إجمالي قدرات حافظة مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح التي تطورها شركة هندية وهي "لارسن" إلى 22 غيغاواط.

بالإضافة إلى تعزيز حافظة المشروعات، تتماشى الصفقة مع جهود الشركة لتطوير مشروعات الطاقة المستدامة عالميًا.

وفي بيان قدمته إلى البورصة، قالت الشركة التي يقع مقرّها في مومباي، إن العقد يستهدف أعمال الربط الكهربائي من خلال بناء محطات الكهرباء الفرعية وخطوط نقل علوية وأعمال الإنشاءات والهندسة.

مشروع طاقة شمسية
مشروع طاقة شمسية - الصورة من "popularmechanics"

وبحسب البيان الصحفي الذي نشرته الشركة عبر موقعها الرسمي، لم تحدد لارسن آند توبرو موعدًا لبدء المشروع، لكنها قالت إنه من المقرر أن ينطلق قريبًا.

وتصل القيمة السوقية للشركة الهندية إلى 27 مليار دولار، وهي متخصصة في أعمال الهندسة والمشتريات والإنشاء وتصنيع التقنيات المتقدمة والخدمات.

وارتفعت أسهم الشركة فور إعلان الصفقة في بيان البورصة، ليسجل اليوم الثلاثاء (9 يوليو/تموز) 3 آلاف و666 روبية (نحو 44 دولارًا).

Larsen & Toubro

بالإضافة إلى الصفقة الشرق أوسطية الجديدة، فازت لارسن آند توبرو Larsen & Toubro في شهر يونيو/حزيران 2024 بعقد لتطوير محطة طاقة شمسية وتخزين الكهرباء في ولاية بيهار الهندية.

وتعليقًا على الصفقتيْن، قال المدير المتفرغ والنائب الأول للرئيس التنفيذي لشؤون المرافق في لارسن آند توبرو، تي مادهافا داس، إن الفوز بعقديْن متتابعيْن هو شهادة على قدراتنا المُثبتة في مجال الهندسة وإدارة المشروعات لتلبية المتطلبات المرتبطة بالأداء داخل المحطات والقوة العاملة والسلامة والجودة والجداول الزمنية، مضيفًا: "نعتز بهذا المستوى من ثقة العملاء".

كما يقول المدير العام والرئيس التنفيذي إس إن سوبراهمانيان، إن الشرق الأوسط متقدم كثيرًا في إنشاء البنية الأساسية للطاقة المتجددة، وفي توفير مستوى معيشة ذكي، مضيفًا أن الصفقتيْن الأخيرتيْن هما إضافتان مرحب بهما في حافظة مشروعات الشركة الخضراء.

وتابع: "نبني مستقبل الشركة بتقنيات من الجيل المقبل".

رئيس مجلس إدارة لارسن آند توبرو
رئيس مجلس إدارة لارسن آند توبرو - الصورة من "ذا هيندو"

تعاون مع دول الخليج

سبق أن حصلت شركة "لارسون آند توبرو" على عقد الأعمال الهندسية والمشتريات والبناء لمحطة "الكهفة" للطاقة الشمسية بقدرة إنتاج 1.17 غيغاواط.

و"الكهفة" هو أحد 3 مشروعات رئيسة لإنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية المستقلة، وتطوره شركة المياه والكهرباء القابضة (بديل) وأكوا باور السعودية.

وتأتي محطة الكهفة في إطار مساعي تحقيق أهداف رؤية 2030 والبرنامج الوطني للطاقة المتجددة التابع لوزارة الطاقة لزيادة حصة المصادر المتجددة في مزيج الكهرباء في السعودية إلى 50% بحلول 2030.

كما أبرمت شركة محولات الطاقة السعودية عقدًا ضخمًا يستمر 20 شهرًا مع لارسن آند توبرو لتوريد محولات لمشروع حقل الجافورة الذي تديره شركة أرامكو السعودية.

وسبق أن تعاونت أرامكو و"لارسن آند توبرو" في عام 2021 لتطوير منشأة مختصة بإنتاج وحدات وأوعية ذات ضغط عال في مدينة الجبيل الصناعية، لخدمة قطاعات الكهرباء والنفط والغاز.

كما فازت الشركة في نهاية يناير/كانون الثاني (2024) بعقد لبناء مشروع بقدرة 1.8 غيغاواط في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم ( أكبر مشروع للطاقة الشمسية في الإمارات، وأكبر مجمع للطاقة الشمسية في العالم).

وستصل قدرة المجمع الإنتاجية إلى 5 آلاف ميغاواط بحلول عام 2030، بتكلفة استثمارية قدرها نحو 50 مليار درهم (13.16 مليار دولار أميركي).

وعند اكتماله، سيُسهم المشروع الذي تطوره وتنفّذه هيئة كهرباء ومياه دبي، في تخفيض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بأكثر من 6.5 مليون طن سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق