غازأخبار الغازرئيسية

الغاز المسال يواصل التدفق إلى أوروبا.. صفقة طويلة الأجل مع شركة أميركية

بين شركة سويسرية وشل

حياة حسين

تتوالى صفقات استيراد الغاز في أوروبا لتأمين احتياجاتها بعيدًا عن روسيا، مع التركيز على أميركا، وفي هذا الإطار، أبرمت شركة سويسرية اتفاقًا طويل الأجل لشراء الغاز المسال.

وأعلنت شركة "إم إي تي غروب" السويسرية MET Group إبرام اتفاق مدّته 10 سنوات مع "شل" الأميركية Shell، لضمان تزويد عملائها في أوروبا بالغاز، وفق بيان طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

ومنذ غزو روسيا أوكرانيا، في فبراير/شباط 2022، تسعى أوروبا لفطام نفسها عن الغاز القادم من موسكو، الذي كان يغطي ما لا يقل عن 40% من احتياجاتها، في حين كان يغطي أكثر من نصف احتياجات بعض الدول -مثل ألمانيا-.

وعقب الحرب، فرضت الدول الغربية بقيادة أميركا عقوبات عديدة على روسيا، خاصة على قطاع الطاقة؛ كونه مصدرًا رئيسًا لإيرادات الموازنة في موسكو، وفسّر بعض المحللين تطرُّف واشنطن نحو روسيا برغبتها في الاستحواذ على عملائها، خاصة في قطاع الغاز.

تنوع مصادر الغاز إلى أوروبا

قالت شركة "إم إي تي غروب" السويسرية، ببيان منشور في موقعها الإلكتروني، اليوم الثلاثاء 9 يوليو/تموز 2024، إن اتفاق شراء الغاز المسال من "شل" الأميركية، يضيف مزيدًا من تنوع المصادر إلى محفظتها، كما يعزز من قدرتها على تأمين احتياجات عملائها الأوروبيين، وتوسيع قاعدة عملائها في مناطق جديدة، مثل آسيا.

وترغب الشركة السويسرية في تأمين احتياجات كل العملاء في أنحاء أوروبا، بدءًا من محطات توليد الكهرباء، ومرورًا بالمصانع والشركات، وصولًا إلى المشروعات الصغيرة والمنازل، حسب البيان.

وجلبت "إم إي تي" 30 شحنة من الغاز المسال إلى أوروبا العام الماضي (2023)، وتتّسم الشركة بتنوع مصادرها لاستيراد الغاز المسال من ناحية المواقع الجغرافية، بفضل بُنيتها التحتية الملائمة.

كما تمتلك قدرات كبيرة للتغويز من خلال عقود طويلة الأجل في عدّة دول مثل: ألمانيا وكرواتيا وإسبانيا، وخلال السنوات الأخيرة استوردت الغاز المسال لـ8 دول مطلة على البحر الأبيض المتوسط، متضمنة اليونان وإيطاليا وكرواتيا وإسبانيا، وتشمل -أيضًا- دولًا في شمال أوروبا، مثل: المملكة المتحدة وبلجيكا وألمانيا، إضافة إلى فنلندا.

و"إم إي تي" هي شركة طاقة أوروبية متكاملة، موجودة في 15 دولة، من خلال فروع تابعة لها، و30 سوقًا وطنية للغاز، و39 مركزًا تجاريًا دوليًا، وقالت الشركة، بتعريف نفسها في البيان، إنها تمتلك خبرة واسعة في تشغيل أصول الطاقة الخضراء المتجددة والتقليدية؛ ما يعني أنها من أكبر الداعمين لتحول الطاقة.

وبلغت إيرادات المبيعات الموحدة للشركة العام الماضي (2023) نحو 24.5 مليار يورو (26.5 مليار دولار أميركي)، مع إجمالي حجم تداول للغاز الطبيعي يصل إلى 88 مليار متر مكعب، وإجمالي كهرباء متداولة يبلغ 68 تيراواط/ساعة.

طاقة متجددة
طاقة متجددة - الصورة من إنستيتيوت إنترناشيونال أرايا

عقود الغاز المسال الطويلة

قال الرئيس التنفيذي لشركة "إم إي تي إنترناشيونال إيه جي" جيورجي فارغا، بمناسبة إبرام شركته اتفاقًا طويل الأجل لشراء الغاز المسال مع "شل" الأميركية: "إن العقود طويلة الأجل تناسب تمامًا إستراتيجية الشركة".

وأضاف: "لدينا وضع يتّسم بالتنوع في أوروبا بجلب الغاز المسال وإعادة تغويزه على حدّ سواء، ونحسّن محفظتنا من خلال تنوع مصادر محفظتنا".

بدوره، قال نائب رئيس شل لأسواق الغاز المسال توم سومرز: "إن الغاز المسال يؤدي دورًا مهمًا في تحقيق أمن الطاقة، واتفاقية مثل تلك التي أبرمناها مع الشركة السويسرية تسهم في ذلك، نحن نتطلع للعمل مع إم إي تي ودعمها في تحقيق متطلبات تنوع مصادر الغاز لعملائها".

وكانت "إم إي تي" قد أعلنت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي تأسيس أول مكتب لها في قارة آسيا، إذ دشّنته في سنغافورة، وقالت، إنها تستهدف التركيز على تجارة الغاز المسال، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وفي 2023، أبرمت "إم إي تي" اتفاقًا طويل الأجل لمدّة 20 عامًا مع شركة "كومنولث إل إن جي" الأميركية Commonwealth LNG لشراء الغاز المسال من مشروعين تحت الإنشاء في الكاميرون، وولاية لويزيانا الأميركية، ويبدأ تشغيلهما في 2027.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق