كهرباءتقارير الكهرباءتقارير منوعةرئيسيةمنوعات

تعدين العملات الرقمية يراهن على تقنيات الذكاء الاصطناعي لزيادة الأرباح

روسيا أصبحت الوجهة المفضلة للنشاط بسبب فائض الطاقة

حياة حسين

يراهن العاملون في مجال تعدين العملات الرقمية على نشاط جديد، قد يعوّض التراجع الذي تشهده تلك السوق، ويحقق أرباحًا كبيرة، وهو نشاط استعمال الذكاء الاصطناعي، وفق محللي المؤسسة المالية الأميركية "جيه بي مورغان".

وسلّط محللو المؤسسة المالية؛ بمن فيهم نيكولاس بانيجيرت، الضوء على رهان العاملين في تعدين العملات الرقمية على النمو السريع للذكاء الاصطناعي، وما يمكن أن يسهم به ذلك في مجال رقمنة الخدمات في القطاع، حسبما ذكر موقع "بنزينغا كريبتو"، يوم الجمعة 18 أغسطس/آب 2023.

ولم يكن العاملون في تعدين العملات الرقمية أول من قرر الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في قطاعات مرتبطة بالطاقة أو حتى غيرها من أنشطة الأعمال المختلفة.

وعلى سبيل المثال، أعلنت شركة شل، وهي عملاقة النفط والغاز، في مايو/أيار الماضي، استعمال تقنيات قائمة على الذكاء الاصطناعي من شركة "سبارك كوغنيشن" لتحليلات البيانات الضخمة في عمليات التنقيب والإنتاج في أعماق البحار.

كما بدأت تستفيد بها أنظمة الطاقة الشمسية، وتقنيات احتجاز الكربون، وفق تقارير اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تمويل التقنية الجديدة

موّل العاملون في تعدين العملات الرقمية نشاط استعمال الذكاء الاصطناعي في رقمنة خدمات النشاط، ودفع معدلات النمو، من عملات البيتكوين المُنتجة سابقًا، أو حديثًا، وفق محللي مؤسسة "جيه بي مورغان" المالية.

وقال محللو المؤسسة المالية، في مذكرة بحثية: "إن زيادة الطلب على تقنيات الذكاء الاصطناعي تمثّل فرصة واعدة للربح في قطاع تعدين العملات الرقمية".

وذكرت المؤسسة أن منصتي البيتكوين الحالية والإيثيريوم السابقة بدأتا إجراء اختبارات أولية لاستعمال تقنيات الذكاء الاصطناعي في خدمات التعدين.

العملة الرقمية بيتكوين
العملة الرقمية بيتكوين - الصورة من أوت لوك إنديا

وقالت المذكرة البحثية: "أثبتت تلك الاختبارات الأولية ارتفاع ربحية تعدين العملات الرقمية باستعمال الذكاء الاصطناعي، ولكن على نطاق صغير، وإذا ثبتت الربحية على نطاق واسع ستكون واعدة".

وأظهر الذكاء الاصطناعي قدرته على تحسين الأداء في صناعات مختلفة، بدءًا من الرعاية الصحية إلى التمويل، عبر تحليل كميات هائلة من البيانات واتخاذ القرارات الصائبة في ضوء ذلك.

وقد يكون تعدين العملات الرقمية الملعب الجديد الذي تستفيد منه، مثلما ثبت أن الذكاء الاصطناعي استطاع تحسين عملية احتجاز الكربون وتخزين انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون من المصادر الصناعية، مثل محطات الكهرباء والمصانع، وطور من أنظمة الطاقة الشمسية، وقطاع النفط والغاز.

الوجهة روسيا

وجد محللو مؤسسة جيه بي مورغان أن العاملين في تعدين العملات الرقمية اتجهوا إلى تنويع مناطق عملهم، وأصبحت روسيا وجهتهم المفضّلة بسبب فائض مصادر الطاقة، بعد بدء الحرب في أوكرانيا، وفرض عقوبات غربية على موسكو.

ويحتاج تعدين العملات الرقمية إلى كميات هائلة من الكهرباء؛ لذلك باتت روسيا، التي لم يعد نفطها وغازها يتدفق إلى الأسواق العالمية بصورة طبيعية، منذ شهر فبراير/شباط 2022، موقعًا مميزًا.

وأشار المحللون إلى "أنه نتيجة للصراع في أوكرانيا، وتباطؤ النمو الاقتصادي بوصفه إحدى نتائج الحرب، وتحالف تلك العوامل مع مساعي التخلص من الوقود الأحفوري لعلاج أزمة تغير المناخ، تقدم روسيا الآن طاقة أرخص تُغري تعدين العملات الرقمية بها".

وهبطت أسعار العملات الرقمية بشدة، خلال الأشهر الأخيرة، وواصلت تراجعها، يوم الجمعة 18 أغسطس/آب 2023، مع تآكل جاذبية الأصول الاستثمارية الأعلى مخاطرة في ظل توقع المستثمرين إبقاء البنوك المركزية الرئيسة في العالم على أسعار الفائدة المرتفعة لمدة أطول، وفق تقارير اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ودفعت تقارير عن قيام شركة "سبيس إكس" المملوكة للملياردير الأميركي إيلون ماسك، ببيع رصيدها من العملة الرقمية بيتكوين إلى تزايد المخاوف في سوق العملات الرقمية.

وهبطت البيتكوين بنسبة 4.4%، وسجلت أكبر تراجع أسبوعي خلال الأشهر الـ3 الماضية، بعد وصولها إلى مستوى 25314 دولارًا للوحدة الواحدة. كما نزلت العملة الرقمية الأقل انتشارا (إيثر) بنسبة 1.5%، و(كاردانو) بنسبة 2.2% و(سولانا) بنسبة 2.5%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق