أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

أول محطة لاستيراد الغاز المسال في هونغ كونغ تستعد لبدء التشغيل

دينا قدري

تستعد أول محطة لاستيراد الغاز المسال في هونغ كونغ لبدء التشغيل التجاري في منتصف العام الجاري (2023).

وفي هذا السياق، من المتوقع أن تصل أكبر وحدة عائمة للتخزين وإعادة التغويز في العالم، المملوكة من قبل ميتسوى أو إس كيه لاينز (مول) وفوباك، إلى هونغ كونغ هذا الأسبوع، لخدمة محطة الغاز المسال.

وغادرت "بوهينيا سبيريت" بسعة 263 ألف متر مكعب، والمعروفة سابقًا باسم الوحدة العائمة للتخزين وإعادة التغويز تشالنجر، سنغافورة الأسبوع الماضي، بحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "إل إن جي برايم" (LNG Prime).

ومن المفترض أن تصل إلى هونغ كونغ في 13 أبريل/نيسان، وفقًا لبيانات نظام التحديد التلقائي المقدّمة من "فسيلز فاليو".

الوحدة العائمة للتخزين وإعادة التغويز

تبلغ سعة الوحدة العائمة للتخزين وإعادة التغويز الاسمية 600 مليون قدم مكعّبة يوميًا، بسعة قصوى تبلغ 800 مليون قدم مكعّبة يوميًا.

كانت شركتا مول اليابانية وفوباك الهولندية قد وقّعتا صفقة عام 2021، لامتلاك الوحدة العائمة للتخزين وإعادة التغويز العملاقة بشكل مشترك، والتي ستخدم محطة الغاز المسال البحرية الجديدة في هونغ كونغ.

وبموجب الصفقة، اشترت فوباك 49.99% من الأسهم من "مول" في الشركة المالكة للوحدة العائمة للتخزين وإعادة التغويز التي بُنيت عام 2017، ويبلغ طولها 345 مترًا.

ستوفر "مول" و"فوباك" الوحدة العائمة للتخزين وإعادة التغويز، بالإضافة إلى عمليات الصيانة وخدمات الميناء لمشروع أول محطة لاستيراد الغاز المسال.

كما تضافرت جهود الشركتين لتطوير رصيف مزدوج للمشروع وخدمات الصيانة، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

أول محطة لاستيراد الغاز المسال تتقدم خطوة
الوحدة العائمة للتخزين وإعادة التغويز - الصورة من موقع شركة مول اليابانية

أول محطة لاستيراد الغاز المسال في هونغ كونغ

قالت "سي إل بي باور" وهونغ كونغ إلكتريك" الشهر الماضي، إنهما طرحتا مناقصة لشراء شحنة قيد التشغيل لأول محطة لاستيراد الغاز المسال في هونغ كونغ.

وأكدت متحدثة باسم "هونغ كونغ إلكتريك" أن هدف بدء التشغيل التجاري لمحطة الغاز المسال البحرية في هونغ كونغ خلال منتصف عام 2023 لم يتغير.

أول محطة لاستيراد الغاز المسال في هونغ كونغ هي مشروع مشترك يتألف من شركتي "هونغ كونغ إلكتريك" و"كاسيل بيك باور"، التي تمتلك فيها "سي إل بي باور كونغ كونغ" نسبة 70% وشركة "تشاينا ساوثرن باور غريد إنترناشيونال" نسبة 30%.

يشكّل مشروع محطة استيراد الغاز المسال جزءًا من مبادرة هونغ كونغ لتقليل الانبعاثات؛ إذ تهدف المدينة والمنطقة الإدارية الخاصة في الصين إلى استبدال الغاز الطبيعي بنحو نصف وقود توليد الكهرباء.

إلى جانب الوحدة العائمة للتخزين وإعادة التغويز العملاقة، تشتمل المحطة على رصيف الميناء وخطوط الأنابيب تحت سطح البحر المذكورة.

الغاز المسال المُعاد تغويزه القادم من الوحدة العائمة للتخزين وإعادة التغويز سيزوّد محطتين لتوليد الكهرباء، وهما محطة توليد الكهرباء بلاك بوينت الواقعة في منطقة الأقاليم الجديدة، ومحطة توليد الكهرباء لاما الواقعة في جزيرة لاما.

كما ستقوم شركة شل بتوريد الغاز المسال جزءًا من صفقة طويلة الأجل موقّعة مع المرفقين في عام 2019.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق