رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

اكتشافات النفط والغاز في الجزائر تترقب انتعاشة بجولة تراخيص جديدة

تترقب اكتشافات النفط والغاز في الجزائر انتعاشة خلال المدة المقبلة، مع مساعي البلاد لزيادة الاحتياطيات لتأمين الطلب المتزايد على الطاقة محليًا، وتأمين احتياجات عملائها.

ووفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تعتزم الجزائر إجراء جولة تراخيص للتنقيب عن النفط والغاز في الربع الرابع من العام الجاري (2024).

تأتي الجولة الجديدة للتنقيب عن النفط والغاز في الجزائر بعد نجاح البلاد خلال المدة الأخيرة في توقيع اتفاقيات شراكة مع عدد من الشركات العالمية، وفي مقدّمتها إكسون موبيل وشيفرون وإيني وسينوبك، حسبما ذكر مصدر بالوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات لوكالة رويترز.

كانت شركة سوناطراك قد حققت 8 اكتشافات في مجال النفط والغاز في الجزائر خلال أول 5 أشهر من العام الجاري، في عدد من الأحواض بالتعاون مع شركات نفط عالمية.

احتياطيات النفط والغاز في الجزائر

تمتلك الجزائر ما يصل إلى 159 تريليون قدم مكعبة من موارد الغاز الطبيعي، و12.2 مليار برميل من احتياطيات النفط، وتنتج نحو 910 آلاف برميل من النفط، و9.9 مليار قدم مكعبة من الغاز يوميًا.

وتعمل شركة سوناطراك -بالتعاون مع شركائها من كبرى شركات النفط العالمية- على زيادة رقعة الاستكشاف ووضع حقول جديدة على خطوط الإنتاج، من أجل تأمين احتياجاتها.

مقر شركة سوناطراك الجزائرية
مقرّ شركة سوناطراك الجزائرية - أرشيفية

إنتاج النفط والغاز في الجزائر

انخفض إنتاج النفط في الجزائر إلى 977 ألف برميل يوميًا خلال العام الماضي (2023)، مقابل 1.018 مليون برميل يوميًا عام 2022، لتحتلّ المرتبة الرابعة أفريقيًا بعد نيجيريا وليبيا وأنغولا، وفق بيانات أوبك.

كما تراجع متوسط صادرات الجزائر من النفط خلال العام الماضي إلى 403 آلاف برميل يوميًا، مقابل 408 آلاف برميل يوميًا في عام 2022، بحسب بيانات صادرة عن مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي).

كما هبط إنتاج الجزائر من الغاز الطبيعي خلال الربع الأول من العام الجاري (2024) بمقدار 5.52 مليار متر مكعب، مقارنة بالربع نفسه من 2023، في حين ارتفع استهلاك البلاد من ذلك الوقود بتوليد الكهرباء والتدفئة.

وانخفض إنتاج الغاز الجزائري إلى 26.28 مليار متر مكعب خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية مارس/آذار 2024، مقابل 31.81 مليار متر مكعب في الربع المقارن من 2023، الذي شهد مستويات قياسية للإنتاج؛ ما أدى إلى الانخفاض الملحوظ على أساس سنوي في الربع الأول من 2024.

وتستهدف الجزائر رفع إنتاجها من الغاز إلى 200 مليار متر مكعب سنويًا "على المدى المتوسط"، مقابل إنتاج حالي بـ137 مليار متر مكعب.

تأتي خطط زيادة إنتاج الجزائر من الغاز تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية عبدالمجيد تبون، الذي أمر برفع كمية التصدير إلى 100 مليار متر مكعب سنويًا.

ووضعت الحكومة الجزائرية هدفًا خلال السنوات الـ5 المقبلة لبلوغ مستوى إنتاج الغاز 200 مليار متر مكعب سنويًا، لتغطية الطلب المتزايد على المستوى الداخلي، وزيادة الكميات الموجّهة للتصدير.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. يقول الشاعر:

    كرغوليا كرغوليا استيقظي

    الم تسامي قدم ولد الحركي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق