رئيسيةأخبار الغازغاز

أدنوك تعتزم تخصيص 40% من مشروع الرويس للغاز المسال لـ4 شركات عالمية

تعتزم عملاقة النفط الإماراتية "أدنوك" تخصيص 40% من مشروع الرويس للغاز المسال، الذي يُعد أول منشأة لتصدير الغاز الطبيعي المسال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تعمل بالطاقة النظيفة، إلى 4 شركات نفط عالمية.

ووفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)؛ فإن الشركات التي منحتها شركة بترول أبوظبي الوطنية 40% من مشروع الغاز العملاق تتضمن كلًا من شل، وشركة النفط البريطانية "بي بي"، وتوتال إنرجي الفرنسية، وشركة ميتسوي اليابانية.

ومن المتوقع أن تحصل الشركات الـ4 على حصة 10% لكل منها في المشروع الذي سيُضاعِف إنتاج الإمارات من الغاز المسال؛ إذ يتوقع أن ينتج نحو 9.6 مليون طن سنويًا بحلول أواخر عام 2028.

ومن المقرر تغذية مشروع الرويس للغاز المسال من الكهرباء النظيفة المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة والنووية، والاستفادة من أحدث التقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي لخفض الانبعاثات ورفع الكفاءة، ليكون إحدى أقل منشآت الغاز الطبيعي المسال من حيث كثافة الانبعاثات الكربونية عالميًا، بحسب ما تصفها شركة أدنوك.

شراكة جديدة

تخطط أدنوك الإماراتية لتخصيص حصة أخرى قدرها 5% لشريك آخر، وفق ما ذكرته وكالة رويترز.

وخصصت أدنوك أيضًا مليوني طن سنويًا للمساهمين، ومن المتوقع أن تحصل الشركات على المناقصات بسعر أقل مقارنة بالسوق، لكن مع مرونة أقل.

ومن المتوقع أن يكون المشروع، الذي تلقّى قرار الاستثمار النهائي بشأنه في يونيو/حزيران الماضي، عنصرًا أساسيًا في تجارة الغاز المسال بين شل وتوتال إنرجي بمنطقة الشرق الأوسط وآسيا.

أدنوك الإماراتية و مشروع الرويس للغاز المسال
مقر شركة أدنوك الإماراتية - أرشيفية

وتتمتع شركة أدنوك بطموحات كبيرة في مجال الغاز والغاز المسال، والتي تَعُدها إلى جانب الطاقة المتجددة والبتروكيماويات ركائز لنموها المستقبلي.

وتنتج الشركة حاليًا نحو 6 ملايين طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال، وتهدف إلى رفع طاقتها إلى 15 مليون طن سنويًا.

مشروع الرويس للغاز المسال

يتكون مشروع الرويس للغاز المسال من خطّين لتسييل الغاز الطبيعي بطاقة إنتاجية 4.8 مليون طن سنويًا (6.52 مليار متر مكعب) لكل خط، أي بإجمالي 9.6 مليون طن سنويًا (13.05 مليار متر مكعب).

ومن المقرر أن يكون عام 2028 شاهدًا على تشغيل منشأة الرويس للغاز المسال، لتسهم في رفع الطاقة الإنتاجية لأدنوك من الغاز إلى 15 مليون طن متري سنويًا (20.4 مليار متر مكعب)، وهو ما يتجاوز ضعف إجمالي الإنتاج الحالي البالغ 6 ملايين طن متري سنويًا (8.16 مليار متر مكعب).

ونجحت أدنوك خلال الأشهر الماضية في توقيع صفقات تصديرية طويلة الأجل من المشروع؛ ففي ديسمبر/كانون الأول 2023، وقّعت البنود الرئيسة لتوريد ما لا يقلّ عن مليون طن سنويًا (1.36 مليار متر مكعب) من الغاز الطبيعي المسال لمدة 15 عامًا، مع شركة "إي إن إن" للغاز الطبيعي المسال (ومقرّها سنغافورة)، المملوكة لإحدى أكبر شركات الطاقة الخاصة في الصين.

كما وقّعت الصفقة التصديرية الثانية في مارس/آذار 2024، مع شركة "سيفي" للتجارة والتسويق (مقرّها سنغافورة)، وهي إحدى الشركات التابعة لشركة سيفي الألمانية.

وتضمّنت الاتفاقية توريد مليون طن سنويًا (1.36 مليار متر مكعب) من الغاز الطبيعي المسال لمدة 15 عامًا من مشروع الرويس للغاز المسال منخفض الانبعاثات، لتسهم المنشأة في تنويع إمدادات ألمانيا من الغاز الطبيعي.

وفي مايو/أيار 2024، وقّعت أدنوك ثالث اتفاقية تصديرية مع شركة إنرجي بادن فورتمبيرغ (EnBW)، إحدى أكبر شركات الطاقة في ألمانيا، وتتضمن تصدير 600 ألف طن متري سنويًا (0.816 مليار متر مكعب) من الغاز المسال لمدة 15 عامًا.

الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، يستعرض أبرز البيانات والمعلومات حول مشروع الرويس للغاز المسال:

مشروع الرويس للغاز المسال في الإمارات

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق