رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أرامكو تعلن أسعار بيع النفط السعودي في أغسطس

أعلنت شركة أرامكو السعودية اليوم الخميس 4 يوليو/تموز (2024) أسعار البيع الرسمية الجديدة لشحنات الخام العربي الخفيف إلى عملائها في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة، خلال شهر أغسطس/آب المقبل.

وبحسب وثيقة التسعير، التي حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، خفضت عملاقة النفط والغاز السعودية أسعار بيع شحنات الخام العربي الخفيف لعملائها في آسيا، بمقدار 0.60 دولارًا للبرميل.

وقررت أرامكو خفض سعر برميل النفط السعودي إلى آسيا خلال أغسطس/آب إلى 1.8 دولارًا فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي، مقارنة مع 2.4 دولارًا فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي في يوليو/تموز الجاري.

ويُعدّ هذا الخفض هو الثاني الذي تنفّذه الشركة السعودية في 6 أشهر، بالتزامن مع استمرار المملكة في خفض إنتاجها الطوعي البالغ مليون برميل يوميًا شهرًا إضافيًا، حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري.

وكان تحالف أوبك+ قد قرر في اجتماعه مطلع يونيو/حزيران الماضي تمديد خفض إنتاج النفط بنحو مليونَي برميل يوميًا حتى نهاية عام 2025، وكذلك تمديد قرار الخفض الطوعي لإنتاج النفط، الذي تشارك فيه أرامكو السعودية، مع 7 بلدان أخرى، إلى نهاية الربع الثالث من 2024.

سعر برميل النفط السعودي

رفعت أرامكو أسعار بيع النفط من الخام العربي الخفيف لشهر أغسطس/آب 2024، إلى أوروبا، بعلاوة علاوة 0.9 دولارًا للبرميل إلى 4 دولارات فوق أسعار خام برنت، مقارنة مع 3.10 دولارًا للبرميل في يوليو/تموز الجاري.

وأعلنت عملاقة النفط السعودية، في الوقت نفسه، زيادة أسعار البيع للولايات المتحدة في أغسطس/آب بمقدار 0.1 دولارًا إلى علاوة 4.85 دولارًا للبرميل فوق مؤشر أرغوس، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

أرامكو السعودية

يشار إلى أن الأسعار الجديدة تتوافق مع توقعات التجّار، الذين رجّحوا خفض أسعار الخام العربي إلى آسيا في يوليو/تموز المقبل، خاصة بعد قرارات أوبك+.

وتوقع تجّار أن تخفض أرامكو السعودية سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف المبيع إلى آسيا في أغسطس/آب بمقدار 60 إلى 80 سنتًا للبرميل مقارنة مع يوليو/تموز، إلى أدنى مستوى منذ أبريل/نيسان.

إمدادات النفط العالمية

يؤكد خفض سعر برميل النفط السعودي إلى آسيا، التي تمثّل نحو 80% من صادرات النفط المملكة، الضغوط التي تواجهها دول أوبك مع استمرار نمو الإمدادات من خارج أوبك، في حين يواجه الاقتصاد العالمي رياحًا معاكسة.

وكانت عملاقة النفط السعودية قد خفضت أسعار بيع شحنات الخام العربي الخفيف لعملائها في آسيا خلال يوليو/تموز المقبل بمقدار 0.50 دولارًا للبرميل.

وقررت أرامكو السعودية مطلع يونيو/حزيران الماضي خفض سعر برميل النفط السعودي إلى آسيا خلال يوليو/تموز 2024، لـ2.40 دولارًا فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي، مقارنة مع 2.90 دولارًا فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي في يونيو/حزيران.

وتلقّت العقود الآجلة للنفط الخام العالمية دعمًا خلال الأيام الماضية من تخفيضات أوبك+، ووصول الطلب إلى ذروته في الصيف في نصف الكرة الشمالي، وهو ما قد يؤدي إلى عجز في الإمدادات.

وتحدّد شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية أسعار خامها بناءً على توصيات العملاء، وبعد حساب التغير في قيمة نفطها خلال الشهر الماضي، استنادًا إلى العائدات وأسعار المنتجات.

وكانت المملكة قد رفعت أسعار خامها العربي 3 مرات خلال العام الجاري 2024، في توقيت شهدت فيه أسواق النفط العالمية حالة من الاستقرار بفضل الإجراءات التي يتخذها تحالف أوبك+، سواء على مستوى الاتفاقات الرسمية، أو التخفيضات الطوعية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق