رئيسيةأخبار السياراتسياراتعاجل

أكبر شركة كيماويات في العالم تهرب من استثمار ضخم بسبب السيارات الكهربائية

أسماء السعداوي

خرجت أكبر شركة كيماويات في العالم من محادثات للاستثمار بمشروع في تشيلي لتعدين الليثيوم المستعمل في بناء بطاريات السيارات الكهربائية.

وأرجعت الشركة، وهي باسف الألمانية (BASF)، القرار إلى تباطؤ مبيعات السيارات الكهربائية؛ ما دفع أسعار المعادن المستعملة بصناعة البطاريات إلى الهبوط، بحسب معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وجرت المحادثات بين باسف وشركة "ويلث مينرالز ليمتمد" ومقرّها فانكوفر (Wealth Minerals Ltd) التي تمتلك مشروعات تنقيب في الدولة الواقعة بأميركا الجنوبية، ورغم أنها في مراحلها الأولية، فإنها تمثّل ضربة للصناعة الأوروبية الرامية إلى الإفلات من قبضة الواردات الأسيوية الرخيصة.

وسبق ذلك في 24 يونيو/حزيران (2024) انسحاب باسف وشركة إيرامت الفرنسية للتعدين (Eramet) من مشروع بقيمة 2.6 مليار دولار لإقامة مصفاة للنيكل والكوبالت في إندونيسيا.

والليثيوم والكوبالت والنيكل من المعادن الأرضية النادرة التي هي مجموعة من 17 عنصرًا بالجدول الدوري، وتُستعمل بصورة رئيسة في تقنيات الطاقة المتجددة وبطاريات السيارات الكهربائية.

فشل محادثات باسف

في بيان لأكبر شركة بتروكيماويات في العالم، كشفت باسف النقاب عن فشل خطة تعاونها مع "ويلث ماتريالز" بنهاية المفاوضات.

وكان من المفترض أن يشمل التعاون بين الشركتين الأوروبيتين تمويل وشراء أصول الليثيوم في تشيلي إذا حصلت "ويلث" على عقود إنتاج هناك.

شعار شركة باسف داخل أحد مواقعها
شعار شركة باسف داخل أحد مواقعها- الصورة من "وول ستريت جورنال"

وتسعى باسف لزيادة الإيرادات إلى جانب إنتاج البلاستيك والكيماويات، ولذلك تضمنت المحادثات استكشاف إمكان بناء مصنع لتحويل الليثيوم إلى كاثود، وهو الطرف الموجب في بطارية السيارة الكهربائية، وفق وكالة بلومبرغ.

وارتفعت أسهم شركة باسف 0.6% في التعاملات الصباحية لبورصة فرانكفورت، لتضيف مكاسب بنسبة 7.4% خلال العام الماضي (2023) إلى قيمة أكبر شركة كيماويات في العالم وألمانيا، البالغة 40 مليار يورو (43 مليار دولار).

(اليورو = 1.08 دولارًا أميركيًا).

وبعد إلغاء خطَّتي تشيلي وإندونيسيا، تخطط شركة باسف لزيادة إمدادات المواد الخام لعملياتها في أوروبا، عبر بناء مصنع جديد لإعادة تدوير البطاريات في ألمانيا، ومن المقرر أن يبدأ تشغيله في نهاية العام الجاري.

سوق الليثيوم

أدى نمو مبيعات السيارات الكهربائية إلى تراجع أسعار المواد الرئيسة الداخلة بالصناعة، ومنها الليثيوم الذي سجلت أسعاره أدنى مستوى في 3 سنوات، بعد ارتفاعها لمستويات قياسية في أواخر عام 2022.

ويمثّل انسحاب شركة باسف الألمانية من محادثات الاستثمار بقطاع الليثيوم في تشيلي "ضربة" لضغوط رسمية أوروبية على الشركات لإبرام عقود مع مزوّدي مواد البطاريات الرؤساء.

وحلّت تشيلي في المركز الثاني على قائمة أكبر منتجي الليثيوم في العالم خلال العام الماضي (2023)، بعد أستراليا.

وشكّلت أستراليا وتشيلي والصين 88% من إنتاج العالم من الليثيوم في 2023.

موقع لإنتاج الليثيوم في تشيلي
موقع لإنتاج الليثيوم في تشيلي - الصورة من وكالة رويترز

وأصبحت مساعي الشركات الأوروبية أكثر مشقّة بسبب نظيرتها الأسيوية التي تنتج بطاريات أرخص، في سباق لا يمكن لشركات القارة العجوز الناشئة مجاراتها فيه.

كما يُعدّ قرار انسحاب باسف نكسة لخطط "ويلث" التي تكافح لتنفيذ إستراتيجية في تشيلي لفتح مناطق استخراج جديدة لليثيوم.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة ويلث، هنك فان ألفين، إن تنفيذ إستراتيجية الليثيوم الحكومية يسير ببطء، رغم إحراز تقدّم.

مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا

رصدت رابطة مصنّعي المركبات الأوروبية (ACEA) انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في دول الاتحاد الأوروبي بنسبة 12.5% من 13.8% على أساس سنوي خلال شهر مايو/أيار (2024).

وفي المقابل، ارتفعت نسبة مبيعات السيارات الهجينة من 25% إلى 30%، وانخفضت حصة السيارات العاملة بالبنزين والديزل من 52.1% إلى 48.5%، وفق بيان صحفي نشرته الرابطة عبر موقعها الإلكتروني الرسمي.

كما انخفض عدد عمليات تسجيل السيارات الكهربائية في الشهر الخامس بنسبة 12% إلى 114 ألفًا و308 وحدة.

وكانت بلجيكا وفرنسا السوقين الوحيدتين اللتين تسجلان نموًا في مبيعات السيارات الكهربائية بنسبة 44.8% و5.4% على الترتيب.

وكانت ألمانيا وهولندا صاحبتَي أكبر نسبة انخفاض بواقع 30.6% و11.7% على الترتيب.

وخلال المدة بين يناير/كانون الثاني ومايو/أيار، سُجِّلَت 556 ألف و276 سيارة كهربائية، بزيادة 2% على أساس سنوي.

وتواجه مبيعات السيارات الكهربائية عقبات عديدة، من بينها إلغاء الدعم الذي أعلنته ألمانيا في العام الماضي، وارتفاع الأسعار، وشح نقاط الشحن، والمخاوف بشأن نطاق القيادة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق