أخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

الطلب على الكهرباء في الهند يتجاوز التوقعات نهاية 2032

زيادة مخزون الفحم

حياة حسين

ما يزال الطلب على الكهرباء في الهند يشهد ارتفاعات متوالية، ويسجل الرقم القياسي تلو الآخر، يرافق ذلك مساعٍ حكومية لسدّ الطلب عبر إجراءات عديدة تدعم مزيج الطاقة في البلاد.

ويبدو أن زيادة الطلب ستستمر حتى تفوق التوقعات، إذ قال وزير الكهرباء الهندي بانكاج أجاروال، يوم الثلاثاء 2 يوليو/تموز 2024، إن التوقعات الحالية للطلب خلال العام المالي (2031-2032) تدور حول 384 غيغاواط، "لكن الطلب غالبًا سيتجاوز هذا المستوى الذي قد يكون الأقل في هذا الوقت"، وفق تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

ويشهد الطلب على الكهرباء في الهند ارتفاعات قياسية خلال العامين الأخيرين، بسبب ارتفاع حرارة الطقس، بالإضافة إلى زيادة النشاط الاقتصادي. وقفز الطلب على الكهرباء في الهند في 30 مايو/أيار الماضي إلى ذروة جديدة بلغت 250 غيغاواط.

وجاءت تصريحات الوزير على هامش مؤتمر "القياس الذكي المنعقد في الهند".

توقعات الطلب على الكهرباء في الهند

توقع وزير الكهرباء بانكاج أجاروال زيادة الطلب على الكهرباء في الهند إلى 400 غيغاواط بحلول العام المالي (2031-2032)، أي زيادة على التوقعات السابقة بنسبة 4.2%، حسبما ذكرت صحيفة "إيكونوميك تايمز- إنرجي وورلد".

وسلط الوزير الضوء على الزيادة الملحوظة في حجم الطلب على الكهرباء في ولايات عديدة، واتجاهات الطلب بصورة عامة خلال المدة الأخيرة. ولتلبية هذا الطلب المتزايد على الكهرباء تحتاج الهند إلى زيادة إجمالي قدرة التوليد المركبة إلى 900 غيغاواط بحلول الموعد المذكور.

وتكثّف الهند من مجهوداتها لتنفيذ قدرات توليد مركبة تتناسب مع هذا الطلب من المصادر المختلفة. ومن بين الأهداف زيادة القدرة المركبة من الطاقة المتجددة بنحو 500 غيغاواط بحلول عام 2030. ودفع هذا الهدف الطموح الذي يعتمد تحقيقة على مشروعات الطاقة الشمسية والرياح إلى سلسلة من الإجراءات والسياسات الرسمية لتحفيز مشروعات الطاقة المتجددة، وزيادة معدلات كفاءة الطاقة.

ووصلت القدرة المركبة في الهند حتى مايو/أيار 2024 إلى 444.7 غيغاواط، منها 242.9 غيغاواط من الطاقة الحرارية التي تعمل محطاتها بالفحم، و193.6 غيغاواط من طاقة الرياح، بالإضافة إلى 8.1 غيغاواط من الطاقة النووية.

وتعكس تلك الأرقام حجم التحول وسرعة التقدم بعيدًا عن الوقود الأحفوري. وتلقى قطاع الطاقة المتجددة الهندي استثمارات أجنبية مباشرة حتى ديسمبر/كانون الأول 2023 بقيمة 18.17 مليار دولار أميركي.

محطة طاقة حرارية في الهند
محطة طاقة حرارية في الهند - الصورة من سكرول إن

مخزونات الفحم

رفع وزير الكهرباء الهندي توقعاته للطلب على الكهرباء في وقت بدء الرياح الموسمية، التي هبطت بالطلب يوم الإثنين 1يوليو/تموز 2024 إلى 206 غيغاواط.

ومن المتوقع أن يقفز الطلب على الكهرباء في الهند إلى 260 غيغاواط بحلول سبتمبر/أيلول المقبل، وقالت وزارة الفحم الهندية، إن مخزونات الفحم زادت بنسبة 33%، بفضل انخفاض الطلب على الكهرباء تزامنًا مع الرياح الموسمية، بالإضافة إلى تكثيف عمليات التخزين.

وبلغت 44.46 مليون طن في 29 يونيو/حزيران الماضي، بزيادة أكثر من الثلث عن المدة نفسها العام الماضي (2024). وفق ما نقلته صحيفة "إيكونوميك تايمز - إنرجي وورلد" في تقرير منفصل، اليوم الثلاثاء 2 يوليو/تموز 2024، عن بيان الوزارة.

وتغطي تلك الكميات من الفحم احتياجات الطلب على الكهرباء في الهند بالمعدلات الحالية للاستهلاك لمدة 18.5 يومًا. ونما إنتاج الفحم في الهند بنسبة 10.6% في الربع الأول من العام الجاري (2024) على مستوى سنوي.

ويغطي مخزون الفحم 68% من احتياجات الطلب الاعتيادية، بزيادة نحو 50% عن المدة نفسها من العام المنصرم.

وتعمل نيودلهي على تعزيز توليد الكهرباء بالفحم، وتوفير قدرة إضافية تزيد على 15.4 غيغاواط، حتى نهاية مارس/آذار 2025، رغم خطواتها الحثيثة في تنفيذ مشروعات تلبي مستهدفات الطاقة النظيفة، لكن النمو الاقتصادي السريع قد يضطرها إلى زيادة مدة الاعتماد على توليد الكهرباء بالفحم.

وزاد الأمر سوءًا ارتفاع عدد موجات الحرارة ومستواها، ما يدفع الطلب على الكهرباء إلى مستويات قياسية مرتفعة جديدة سنويًا.

وتعتمد الهند على توليد الكهرباء بالفحم اللازمة لثلاثة أرباع احتياجاتها، وترى الحكومة أنه سيظل المورد الرئيس للطاقة في البلاد عقدًا آخر على الأقل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق