طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسية

هل يتدخل الاتحاد الأوروبي لزيادة صادرات الغاز الإسرائيلي لمصر؟

حياة حسين

تتوالى جهود الاتحاد الأوروبي بدعم مشروعات الطاقة المتجددة في مصر؛ سعيًا من بروكسل للمشاركة بعلاج نقص الطاقة في البلد العربي.

"لكن هذا الأمر لن يفيد في أزمة انقطاع الكهرباء بالبلاد حاليًا، وإنما سيعزز الإمدادات إلى القاهرة على المدى الطويل"، وفق سفير الاتحاد في مصر كريستيان برغر.

وقال برغر، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، إن أوروبا تساعد مصر في تطوير إستراتيجية الطاقة الخاصة بها؛ ما يفتح المجال لمشروعات الطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين.

وردًا على سؤال من منصة الطاقة حول دور الاتحاد الأوروبي في الضغط لزيادة صادرات الغاز الإسرائيلي إلى مصر، لمساعدة القاهرة على تلبية احتياجاتها المحلية، وأيضًا التصدير إلى أوروبا، قال: "ليس من شأن أوروبا أن تتدخل في العلاقة التجارية بشأن الغاز، أو أن تطلب من تل أبيب زيادة صادرات الغاز إلى القاهرة لعلاج أزمة الكهرباء الحالية".

وأوضح أن الاتفاق الثلاثي بين مصر وإسرائيل والاتحاد الأوروبي، يستهدف استيراد مصر الغاز من إسرائيل وتسييله وتصديره إلى أوروبا، "لكن العلاقة الثنائية بين تل أبيب والقاهرة ليست لنا علاقة بها".

جاءت تصريحات برغر، على هامش المؤتمر الاستثماري الأوروبي المصري، الذي انطلقت أعماله في القاهرة، يوم السبت 29 يونيو/حزيران 2024، واختتمت أعماله أمس الأحد 30 يونيو/حزيران 2024.

سفير الاتحاد الأوروبي في مصر كريستيان برغر

قال سفير الاتحاد الأوروبي في مصر كريستيان برغر، في تصريحاته إلى منصة الطاقة المتخصصة، إنه من المتوقع أن تتراوح قيمة التعاقدات الاستثمارية بين شركات القطاع الخاص في الجانبين خلال المؤتمر بين 40 مليارًا و60 مليار يورو (43 مليارًا و64 مليار دولار أميركي).

(اليورو = 1.07 دولارًا أميركيًا).

وتحظى مشروعات الطاقة المتجددة في مصر بحصة كبيرة من هذه الاستثمارات. وعلى سبيل المثال، شهد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي توقيع 5 مذكرات تفاهم، يوم الأحد 30 يونيو/حزيران 2024، لإنتاج الأمونيا الخضراء في مصر باستثمارات تصل إلى 4.5 مليار دولار أميركي.

ويرى برغر أن أهم التحديات التي قد تواجه مخرجات المؤتمر هي تنفيذ مذكرات التفاهم وتحويلها إلى مشروعات على أرض الواقع، إضافة إلى مواصلة مصر عملية الإصلاح الاقتصادي والتشريعات.

وقال: "إن هناك الكثير الذي فعلته مصر في هذا الاتجاه، لكن تتبقى أشياء عليها فعلها، وهذا هو هدف المؤتمر؛ أن يعرض القطاع الخاص رؤيته واحتياجاته وما يريد لضخ استثمارات في البلاد".

وأعلن الاتحاد الأوروبي حزمة تمويل لمصر بقيمة 7.4مليار يورو؛ منها 5 مليارات يورو قروضًا ميسرة.

شعار المؤتمر المصري الأوروبي للاستثمار
شعار المؤتمر المصري الأوروبي للاستثمار - الصورة من الموقع الإلكتروني لهيئة الاستثمار المصرية

الاقتصاد الدائري

قالت وزيرة البيئة المصرية ياسمين فؤاد، خلال جلسة الاقتصاد الدائري، في مؤتمر الاستثمار: "إنه لولا اهتمام مصر بالاقتصاد الأخضر والاقتصاد الدائري، ما كان لهذا المؤتمر وجود الآن.. لقد وضعت مصر البنية التشريعية والتحتية المناسبة لهما".

وصدر قانون المخلفات في مصر عام 2020، ولائحته التنفيذية في 2022، وفق الوزيرة، التي أشارت إلى أن القانون لا يتعامل مع مخلفات البلديات فحسب، بل مع المخلفات الزراعية والتشييد والبناء وكل أنواع المخلفات -أيضًا-".

كما أشارت إلى أهمية التركيز على قطاع السياحة عبر تشجيع الاستثمار في الحلول التي تناسب البيئة.

وشرحت مسؤولة البنك الأوروبي للاستثمار عايدة سيديكوفا، إسهامات البنك في تمويل تحول الطاقة بسبل عدة، منها تمويل المصارف لتوفر بدورها الائتمان اللازم للتحول إلى الاقتصاد الأخضر وإزالة الكربون.

وقال الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط لشركة سيمنس هيلموت فون ستروف، إن شركته تنفذ -حاليًا- مشروع القطار الكهربائي في مصر، الذي يسهم في خفض الانبعاثات بنسبة 75%.

كما تدشن سيمنس مشروعًا لخفض استهلاك المياه عبر نظام مراقبة، إضافة إلى بناء مركز تحكم في الطاقة في العاصمة الإدارية الجديدة.

وسلّطت العضوة المنتدبة لشركة بشارة للأزياء ماري لويس بشارة، الضوء على صناعة الملابس الجاهزة وإدارة المخلفات في القطاع، امتثالًا لمتطلبات أوروبا في الواردات.

وتبدأ أوروبا في 2026 تنفيذ ضريبة الكربون على الواردات من السلع كافة، وهي التي تراها كثير من الصناعات عائقًا يرفع تكلفة التصدير إلى القارة ويحد من التصدير إليها.

وأضافت بشارة أن مصانعها التابعة بدأت إعادة استعمال مخلفات الأقمشة، وتحويلها إلى خيوط، أو بيعها في دول بالخارج، كما بدأت في معالجة المياه المستعملة في النشاط الصناعي، حيث باتت إعادة استعمالها إلزاميةً.

وأشارت إلى استغناء المصانع عن الغلايات والسخانات الكبيرة القديمة وبدء الاعتماد على الأحجام الصغيرة منها لتقليل استهلاك الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق