طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةوحدة أبحاث الطاقة

صادرات الطاقة الشمسية الصينية تسجل نموًا قياسيًا يتجاوز 40% (تقرير)

خلال 2023

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

حققت صادرات الطاقة الشمسية الصينية معدلات انتشار واسعة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الاقتصادات الغربية المتقدمة في أوروبا والولايات المتحدة.

وأظهر تقرير تحليلي حديث -اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة، ومقرّها واشنطن- أن صادرات الصين من مكونات الطاقة الشمسية والتخزين حققت نموًا قياسيًا على أساس سنوي بنسبة تجاوزت 40% في عام 2023، لتسجل أعلى مستوى على الإطلاق.

ورغم النمو القياسي في أحجام صادرات الطاقة الشمسية الصينية، فقد تراجعت إيرادات هذه الصادرات بنسبة 5.6% إلى 49 مليار دولار في عام 2023، مقارنة بنحو 52 مليار دولار في عام 2022؛ بسبب انخفاض الأسعار وزيادة المعروض.

ويقصد بصادرات الطاقة الشمسية تصدير المكونات الرئيسة مثل الألواح والخلايا والوحدات والبولي سيليكون، وصولًا إلى المحولات والمفاتيح الكهربائية وغيرها.

الوحدات الشمسية الأكثر تصديرًا

استحوذت الوحدات الشمسية على أغلب النمو في صادرات الطاقة الشمسية الصينية، مع صعودها إلى مستوى جديد بلغ 227 غيغاواط في عام 2023.

وحققت الخلايا الشمسية أسرع نمو بين المكونات المصدرة بنسبة 61.6%، لتصل صادراتها إلى 38 غيغاواط خلال العام الماضي، بحسب التقرير الصادر عن شركة أبحاث الطاقة المتخصصة وود ماكنزي.

وتشير هذه البيانات إلى أن الصين عززت سيطرتها على سلسلة تصنيع الوحدات الشمسية عالميًا، بحصّة تجاوزت 80% في عام 2023.

تصنيع مكونات الطاقة الشمسية في الصين
تصنيع مكونات الطاقة الشمسية في الصين - الصورة من Nytimes

ويرجع السبب في هذه الهيمنة إلى انخفاض تكلفة تصنيع وحدات الطاقة الشمسية في الصين بصورة كبيرة يصعب منافستها من جانب أوروبا والولايات المتحدة، ما يجعل المكونات الصينية الأكثر طلبًا.

وانخفضت تكاليف تصنيع وحدات الطاقة الشمسية في الصين بنسبة 42%، لتصل إلى 0.15 دولارًا لكل واط في عام 2023، بينما بلغت تكلفة تصنيعها في الولايات المتحدة 0.4 دولارًا لكل واط.

كما بلغت التكلفة في أوروبا 0.3 دولارًا لكل واط، وتصل في الهند إلى 0.22 دولارًا لكل واط، بحسب تقرير سابق صادر عن شركة وود ماكنزي.

وتسيطر الصين على 80% إلى 90% من البنية التحتية لتصنيع مكونات الطاقة الشمسية، إلى جانب كونها أكبر سوق في التركيبات المحلية عالميًا، بحسب تطورات القطاع التي ترصدها وحدة أبحاث الطاقة دوريًا.

الصين تتوسع للتصنيع في الخارج

تتوسع الصين في تصنيع المكونات الشمسية خارج سوقها المحلية، عبر إنشاء مرافق تصنيع في الأسواق الخارجية والاقتصادات الناشئة لتعزيز حضورها في الأسواق النهائية، وتوسيع علاقتها بالعملاء حول العالم.

وتشير بيانات وود ماكنزي إلى أن منطقة آسيا والمحيط الهادئ (باستثناء الصين) تستضيف معظم مرافق التصنيع الصينية في الخارج، بإجمالي قدرة تصنيعية تتجاوز 70 غيغاواط من الطاقة الإنتاجية للخلايا والوحدات الشمسية.

ورغم ذلك، فمن المتوقع أن تواجه صادرات الطاقة الشمسية الصينية تحدّيات متصاعدة خلال السنوات المقبلة، مع توجّه دول أوروبا وأميركا إلى تعزيز سياسات توطين الصناعة وزيادة اشتراطات المكون المحلي.

وللخروج من هذا المأزق، تعمل شركات التصنيع الصينية على عولمة القدرة التصنيعية لتعويض الخسائر المحتملة في الصادرات، وذلك عبر الذهاب إلى الأسواق المستوردة ذاتها، وبناء شراكات معها للتصنيع والاستفادة من الحوافز المقدّمة في أوروبا وأميركا أيضًا.

الشركات الصينية حاضرة في 22 دولة

تعدّ أوروبا والولايات المتحدة وجنوب شرق آسيا من بين أكبر الأسواق الرئيسة التي تركز الاستثمارات الصينية على اقتحامها في مجال تصنيع الطاقة الشمسية.

نتيجة لذلك، وسَّع المستثمرون الصينيون في مجال التصنيع وتخزين الكهرباء حضورهم في الخارج، ليشمل 22 دولة حتى الآن، بحسب بيانات وود ماكنزي.

تصنيع الطاقة الشمسية في الصين
تصنيع الطاقة الشمسية في الصين - الصورة من Asia Time

وما زالت الصين والدول الآسيوية المصنّعة للطاقة الشمسية، مثل الهند ودول جنوب شرق آسيا، متفوقة على نظرائها الغربيين، لأسباب متصلة بتوافر المواد الخام ومعدّات التصنيع وانخفاض تكاليف العمالة وسهولة الحصول على التصاريح وغيرها.

ومن المرجّح أن تحافظ صادرات الطاقة الشمسية الصينية على انتشارها عالميًا بإنتاجية عالية وتكاليف منخفضة، ليس فقط في هذا القطاع، بل في منتجات تخزين الكهرباء -أيضًا- مثل البطاريات التي تصدّرها إلى أوروبا وأميركا-، أكبر أسواق تصدير بطاريات الليثيوم أيون بالنسبة للشركات الصينية.

كما تتعاون الصين مع كوريا الجنوبية في سلسلة توريد البطاريات، مع تبادل كميات كبيرة من الواردات والصادرات بين البلدين، ومع ذلك يجب على المصنّعين الصينين توخّي الحذر من احتمالات استمرار الفائض في المعروض بقطاع تخزين الكهرباء، ما قد يؤدي إلى تفاقم المنافسة بين المصنعين الصينيين، بحسب وود ماكنزي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق