أخبار الغازرئيسيةغاز

فار إنرجي وإيني تمددان صفقة غاز طويلة.. 5 مليارات متر مكعب

أسماء السعداوي

أعلنت شركة فار إنرجي إحدى أكبر شركات الغاز النرويجي (Vår Energi) تمديد اتفاقية تستمر على مدار 12 عامًا لتزويد شركة إيني الإيطالية (Eni) بالإمدادات.

وتنص الاتفاقية طويلة الأمد على أن تزود الشركة النرويجية نظيرتها الإيطالية بما يصل إلى إجمالي 5 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي خلال المدة بين عامي 2024 و2036.

وبحسب نص البيان الذي حصلت منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) على نسخة منه، سيكون تسليم الشحنات عبر محطتي استقبال الغاز في ألمانيا: إمدين ودورنوم، والتسعير بناءً على أسعار السوق.

يأتي ذلك في وقت أشارت فيه أحدث البيانات الرسمية إلى ارتفاع إنتاج الغاز النرويجي خلال شهر مايو/أيار إلى 322.6 مليون متر مكعب يوميًا، متجاوزًا التوقعات بنسبة 2.3%.

صفقات فار إنرجي

سبق الاتفاق بين فار إنرجي وإيني إبرام صفقة مماثلة مع شركة "في إن جي" الألمانية (VNG) في 18 يونيو/حزيران (2024).

وأعرب الرئيس التنفيذي لشركة فار إنرجي (ثاني أكبر مصدر للغاز الطبيعي في أوروبا) نيك ووكر عن سعادته بتمديد الاتفاق مع إيني، قائلًا: "يسرّنا -للغاية- تمديد ثاني اتفاقيات بيع الغاز طويلة الأمد مع شركة الطاقة الأوروبية الكبرى إيني".

الرئيس التنفيذي لشركة فار إنرجي نيك ووكر
الرئيس التنفيذي لشركة فار إنرجي نيك ووكر - الصورة من الموقع الرسمي

وأشاد ووكر بالصفقتين مع إيني و"في إن جي" قائلًا، إنهما بمثابة شهادة قوية على التزام فار إنرجي بكونها مورد طاقة مستقرًا وموثوقًا لأسواق أوروبا الرئيسة، مضيفًا: "سيضمن هذا حصول الأسر والمجتمعات والشركات بأنحاء القارة كلها على الطاقة حتى منتصف ثلاثينيات العقد المقبل".

وجاء في البيان الصحفي الذي نشرته فار إنرجي عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، أن الشركة النرويجية كانت موردًا رئيسًا للغاز على مدار العقود الثلاثة الماضية، كما يسعدها تعزيز أواصر الشراكة مع كلا الشركتين الإيطالية والألمانية.

وتقول "فار"، إن تمديد الاتفاقية يُظهر ثقة أوروبا واعتمادها على النرويج بوصفها مصدرًا رئيسًا للطاقة في مدة امتحان للقارة العجوز.

وفي ضوء ذلك، تعهدت فار إنرجي بمواصلة استكشاف موارد النفط داخل الجرف القاري النرويجي، موضحة أن استمرار الوصول إلى مناطق التنقيب الجديدة وأُطر العمل طويلة الأمد والمستقرة، بالإضافة إلى الدعم السياسي، عوامل رئيسة لتحقيق القدرة على الوفاء بالالتزامات للعملاء الأوروبيين، وضمان توفير القيمة في النرويج.

إنتاج الغاز النرويجي في مايو

بعد أزمة خروج الغاز الروسي (أكبر مصدر للغاز في القارة قبل غزو أوكرانيا في فبراير/شباط 2022)، أصبحت النرويج أكبر مورد للغاز إلى أوروبا، لتشكّل نسبة 30% من الإمدادات (87.8 مليار متر مكعب) معظمها عبر خطوط الأنابيب، بحسب بيانات المفوضية الأوروبية.

وشهد إنتاج الغاز الطبيعي في النرويج استمرار معدل النمو على أساس سنوي خلال شهر مايو/أيار المنقضي (2024).

حقل غاز بحري في النرويج
حقل غاز في النرويج - الصورة من موقع المديرية البحرية

وبلغ متوسط حجم إنتاج الغاز النرويجي في الشهر الخامس 322.6 مليون متر مكعب، بما يعادل 11.4 مليار قدم مكعبة يوميًا، وفق بيان صحفي نشرته المديرية البحرية في النرويج عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويفوق حجم الإنتاج التوقعات بنسبة 2.3%؛ إذ ارتفع من 276 مليار متر مكعب في مايو/أيار 2023، لكنه يقلّ عن 346.8 مليون متر مكعب في أبريل/نيسان (2024).

وبلغ حجم مبيعات النرويج من الغاز 10 مليار متر مكعب من الغاز في مايو/أيار، بانخفاض عن سابقه أبريل/نيسان السابق.

أمّا إجمالي إنتاج النفط الخام فقد بلغ 1.7 مليون برميل يوميًا، بانخفاض عن المدة نفسها على أساس سنوي، لكنه يتجاوز إنتاج الشهر الرابع، ويقلّ بنسبة 7.6% عن التوقعات.

وبلغ إجمالي إنتاج السوائل 1.9 مليون برميل يوميًا، بانخفاض على أساس سنوي وشهري، كما يقلّ بنسبة 7.6% عن التوقعات.

وتفصيليًا، سجل متوسط الإنتاج اليومي من السوائل في مايو/أيار مليون و689 ألف برميل من النفط و223 ألف برميل من سوائل الغاز و19 ألف برميل من المكثفات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق