أخبار الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

مصر توقع صفقات هيدروجين وأمونيا بـ66 مليار دولار في 24 ساعة

الطاقة

وقّعت مصر عددًا من الصفقات الضخمة في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، التي بلغت تكلفتها الاستثمارية أكثر من 66 مليار دولار، وذلك خلال الـ24 ساعة الماضية.

وبحسب بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، فإن القاهرة قد وقّعت، اليوم الأحد 30 يونيو/حزيران (2024)، 4 اتفاقيات في مجال إنتاج هيدروجين وأمونيا خضراء، بتكلفة تجاوزت 33 مليار دولار، مع مطورين أوروبيين.

وتأتي هذه الاتفاقيات بعد ساعات قليلة من توقيع مصر، مساء أمس السبت 29 يونيو/حزيران الجاري، 3 اتفاقيات أخرى لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا، وذلك على هامش مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك.

وتعدّ هذه الاستثمارات الجديدة في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، التي وقّعتها مصر مع عدد من الشركات الأوروبية العملاقة، هي الأكبر من نوعها عالميًا، خلال العام الجاري 2024.

4 صفقات مصرية عملاقة

على هامش المؤتمر، شهد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي توقيع 4 اتفاقيات، كانت أطرافها من الجانب المصري كل من الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وصندوق مصر السيادي، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وفق ما جاء في بيان لمجلس الوزراء.

وكانت الاتفاقية الأولى مع شركة "داي انفراستركشر" ( DAI)، بقيمة 11 مليار دولار، وتستهدف إنشاء مشروع للأمونيا الخضراء بميناء شرق بورسعيد، وفق البيانات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

جانب من توقيع اتفاقيات مشروعات الهيدروجين الأخضر والأمونيا
جانب من توقيع اتفاقيات مشروعات الهيدروجين الأخضر والأمونيا - الصورة من مجلس الوزراء

ووُقِّعت الاتفاقية الثانية مع شركة أوكيور إنرجي (OCIOR Energy)، بتكلفة استثمارية إجمالية تصل إلى نحو 4.250 مليار دولار، وتتضمن إنشاء مشروع للأمونيا الخضراء في ميناء السخنة لاستهداف الأسواق الأوروبية.

أمّا الاتفاقية الثالثة، فقد وقّعتها الحكومة المصرية مع تحالف شركة "طاقة عربية" و"فولتاليا" (VOLTALIA)، بقيمة استثمارية 3.460 مليار دولار، وتستهدف إنشاء مشروع للأمونيا الخضراء في ميناء السخنة.

وفيما يتعلق بالاتفاقية الرابعة، فقد كانت مع شركة النفط البريطانية "بي بي" (BP)، ومصدر الإماراتية، وحسن علام للمرافق، وإنفينيتي باور القابضة، بإجمالي تكلفة استثمارية 14 مليار دولار، وتستهدف إنشاء مشروعًا للأمونيا الخضراء في ميناء السخنة.

جانب من توقيع اتفاقيات مشروعات الهيدروجين الأخضر والأمونيا
جانب من توقيع اتفاقيات مشروعات الهيدروجين الأخضر والأمونيا - الصورة من مجلس الوزراء

3 مشروعات بقيمة 33 مليار دولار

شهد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، مساء السبت 29 يونيو/حزيران، توقيع 3 اتفاقيات أخرى في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، التي تجاوزت قيمتها الاستثمارية المجتمعة حاجز الـ31 مليار يورو (33.2 مليار دولار أميركي)، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت الاتفاقية الأولى الخاصة بمشروع إنتاج الأمونيا الخضراء في مدينة دمياط، الذي من المقرر أن تصل طاقته الإنتاجية إلى 150 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًا، ويهدف إلى توليد طاقات متجددة بقدرة إجمالية تصل إلى 480 ميغاواط، من طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

جانب من توقيع اتفاقيات مشروعات الهيدروجين الأخضر والأمونيا
جانب من توقيع اتفاقيات مشروعات الهيدروجين الأخضر والأمونيا - الصورة من مجلس الوزراء

ووقّعت مصر اتفاقية أخرى للتعاون في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء بمحيط منطقة رأس شقير، بين الهيئة العامة لمواني البحر الأحمر، وهيئة تنمية واستعمال الطاقة الجديدة والمتجددة، وتحالف شركتي "إي دي إف رينيوبولز" الفرنسية، و"زيرو ويست" المصرية الإماراتية.

وبحسب وزير النقل الفريق كامل الوزير، فإن التكلفة الاستثمارية لهذا المشروع المتكامل لإنتاج الهيدروجين ومشتقاته، مقدارها مليارا يورو (2.14 مليار دولار) للمرحلة الأولى فقط، بينما يبلغ الحدّ الأدنى للتكلفة الاستثمارية للمشروع بمراحله الـ3 نحو 7 مليارات يورو (7.5 مليار دولار).

أمّا الاتفاقية الثالثة، فكانت لمشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء بمنطقة جرجوب، والتي وُقِّعَت بين الهيئة العامة لميناء الإسكندرية التابعة لوزارة النقل، وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وتحالف شركة "ديمي هايبورت إنرجي إن في" البلجيكية.

جانب من توقيع اتفاقيات مشروعات الهيدروجين الأخضر والأمونيا
جانب من توقيع اتفاقيات مشروعات الهيدروجين الأخضر والأمونيا - الصورة من مجلس الوزراء

وتبلغ التكلفة الاستثمارية لهذا المشروع في مرحلته الأولى نحو 3 مليارات يورو (3.22 مليار دولار)، بينما ستكون التكلفة الإجمالية لجميع مراحله نحو 24 مليار يورو (25.7 مليار دولار).

مركز دولي لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر

خلال المؤتمر، شهد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي توقيع اتفاقية لإنشاء مركز دولي للهيدروجين الأخضر، وذلك بين جامعة النيل ومنظمة الهيدروجين الأخضر GH2.

ووقّع الاتفاقية رئيس جامعة النيل الدكتور وائل عقل، والرئيس التنفيذي لمنظمة الهيدروجين الأخضر "جي إتش تو" جوناس موبيرغ، وفق بيان لمجلس الوزراء، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

جانب من توقيع اتفاقية إنشاء مركز الهيدروجين الأخضر في مصر
جانب من توقيع اتفاقية إنشاء مركز الهيدروجين الأخضر في مصر - الصورة من مجلس الوزراء

من جانبه، قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري الدكتور أيمن عاشور، إن أهداف المركز تتضمن تعزيز جهود الدولة بمجال الطاقة المتجددة واقتصاد الهيدروجين الأخضر، وبناء القدرات في هذا المجال الواعد.

كما تتضمن الإسهام في تقديم المساعدة الفنية لمصر والدول الأفريقية، بجانب تسريع تمويل مشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، بما يسهم في تحويل القاهرة إلى مركز لإنتاج الهيدروجين، ووجهة للاستثمار الأجنبي المباشر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. اموال بالهبل 66 مليار دولار لإنتاج اقل من 1000 ميغاواط تبدير للاموال

  2. سلم لي ع السبوبة حد راجع على تعاقد مصر ع المشروعات دي حد بيشوف الجدوي الاقتصادية وحسابات الأولويات واللا احنا حد ماسك علينا ذلة عشان نتعاقد ب ٣٣ مليار على انتاج الامونيا في الوقت اللي كثير جدا من المصريين لا يجدون عملا ولا شقة ولا زواج ولا مستقبل ولا مدارس ولا تعليم ولا علاج ولا صناعة كان جمال سايبها حاجة تفرح والله يخرب بيوت آكل السحت

  3. يا ولاد ال؛؛؛؛؛ خلاص مصر مابقتش محتاجة حاجة ولا تعليم والصحة ولا فيها بطالة ولا فقراء تحت خط الفقر ثلاثة أرباع الشعب ولا زراعة قمح ولا خضروات ولا أرز لعشرات الملايين من الأفواه ولا مصانع تؤمن الاحتياجات الأساسية ولا صناعة عسكرية واحدة عليها القيمة الله يخرب بيوتكم والبيوت اللي جنب بيوتكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق