أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم تقترب من تنفيذ المرحلة الرابعة

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • تُطَوَّر أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم على 3 مراحل.
  • يسعى مطوّرو مزرعة دوغر بنك للحصول على تراخيص إنشاء المرحلة الرابعة للمشروع.
  • تُسهِم محطة رياح دوغر بنك في إتاحة إمدادات كهرباء موثوقة في بريطانيا.
  • تضيف المرحلة الرابعة 2 غيغاواط إلى سعة المشروع الحالية.
  • عانى مشروع دوغر بنك اضطرابات كبيرة هدّدت بتأخير اكتمال إنشائه لمدة عام.

يسابق مطوّرو أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم الزمنَ من أجل استصدار التراخيص ذات الصلة بتنفيذ المرحلة الرابعة المقتَرحة، والتي من شأنها أن تزيد السعة الإجمالية للمشروع الطموح.

وتقدّمت الشركتان المعنيتان بتنفيذ المرحلة الرابعة لمزرعة رياح دوغر بنك (Dogger Bank)، عملاقة الطاقة النرويجية إكوينور (Equinor) ونظيرتها الإسكتلندية إس إس إي رينيوابلز (SSE Renewables)، بالتقرير المعلوماتي ذي الصلة إلى السلطات المختصة لتقييمه تمهيدًا للحصول على الضوء الأخضر لتنفيذ المشروع.

ووفق متابعات لمنصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن) تُطَوَّر مزرعة دوغر بنك في المملكة المتحدة على 3 مراحل، لتشكل مجتمعةً أكبر مزرعة من نوعها عالميًا.

وتستغل أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم فرص طاقة الرياح البحرية في بريطانيا، ولا سيما في بحر الشمال؛ ما يفتح نافذة أمل لخفض الانبعاثات الناجمة عن عمليات التنقيب عن النفط والغاز من جهة، إلى جانب إتاحة إمدادات كهرباء مستدامة وموثوقة للمنازل من جهة أخرى.

مزرعة رياح دوغر بنك

تستعد أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم لتوسعة قدراتها البالغة حاليًا 3.6 غيغاواط بعد أن قدّمت اثنتان من الشركات المطورة لها تقريرًا معلوماتيًا بشأن تنفيذ المرحلة الرابعة من المشروع إلى هيئة التفتيش عن التخطيط (The Planning Inspectorate) البريطانية، وفق ما ورد في بيان صحفي حديث منشور على موقع شركة "إس إس إي رينيوابلز".

وتُطَوَّر مزرعة رياح دوغر بنك الواقعة على بُعد مسافة من الساحل الشمالي الشرقي لإنجلترا بالشراكة بين "إس إس إي رينيوابلز" بحصة 40% من الأسهم، وإكوينور بنسبة 40% وفارغرون النرويجية (Vårgrønn) بنسبة 20%.

وأضاف البيان أن "تقرير النطاق لا غنى عنه لتنفيذ المرحلة الرابعة من مشروع مزرعة الرياح، كما أنه مهم جدًا لتطوير مزرعة رياح بحرية".

وتابع: "يوضح التقرير تفاصيل حول نطاق مقترحات المشروع، كما يحدد العوامل البيئية الرئيسة ذات الصلة"، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

أحد توربينات أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم
أحد توربينات أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم - الصورة من موقع شركة إكوينور

تعزيز السعة

يُراهَن على المرحلة الرابعة من مشروع أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم -حال نُفذت على الأرض- في إضافة سعة تزيد على 2 غيغاواط إلى المشروع الذي تعوّل عليه المملكة المتحدة في إتاحة إمدادات وفيرة من الكهرباء النظيفة، ولا سيما في ظل الضغط الشديد على شبكة الكهرباء، وتراجع مصادر التوليد الأخرى.

وبينما تبحث دول العالم عن مصادر توليد كهرباء نظيفة لسد الطلب المتنامي على تلك السلعة الإستراتيجية محليًا، تبرُز الطاقة المتجددة، مثل الشمس والرياح، حلولًا واعدةً في هذا الخصوص.

وبالنسبة للمملكة المتحدة التي تعاني قيودًا فيما يتعلق بمساحات الأراضي الكافية وتوافر السطوع الشمسي، تُعَد مشروعات الرياح البحرية الخيار الأمثل لتوليد الكهرباء النظيفة.

ويستهدف هذا البلد الأوروبي رفع قدرات طاقة الرياح إلى 50 غيغاواط بحلول نهاية العقد الجاري (2030) من 13 غيغاواط -حاليًا- في أعقاب تسجيل نمو ملحوظ من 1.3 غيغاواط فقط في 2010.

معلومات عن أكبر مزرعة رياح بحرية

تتألّف أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم والواقعة على بُعد 125 ميلًا (200 كيلومتر) قرابة سواحل يوركشاير، من مجموعة من مزارع الرياح في بحر الشمال، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويُبنى المشروع -الذي كان قد حصل على موافقة رسمية للمرة الأولى في 2015- على 3 مراحل؛ سعة كل منها 1.2 غيغاواط، والتي تكفي مجتمعةً لتزويد 6 ملايين منزل في المملكة المتحدة بالكهرباء سنويًا.

ويعمل المشروع بتوربينات تحمل علامة جنرال إلكتريك (General Electric) التجارية الألمانية، والتي تتمتع بسعة قصوى تصل إلى 14.7 ميغاواط.

ومن المتوقع تركيب ما يصل إلى 277 توربينًا خلال المراحل الـ3 الأولى من المشروع؛ ما يقود إلى سعة توليد كهرباء مركّبة تلامس 3.6 غيغاواط.

وكانت أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم قد شرعت في توليد الكهرباء للمرة الأولى خلال أكتوبر/تشرين الأول (2023)، غير أن الجدول الزمني لإنجاز المراحل الـ3 من المشروع يمتد إلى العام المقبل (2025).

جانب من الأساسات الداعمة للمزرعة
جانب من الأساسات الداعمة للمزرعة - الصورة من موقع شركة SSE

ملامح المرحلة الرابعة تتشكّل

تُسهم عملية بناء التوربينات بالمرحلة الرابعة من أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم في زيادة رُقعَة المشروع إلى 130 ميلًا (210 كيلومترات) قبالة السواحل البريطانية.

وستُربَط المرحلة الرابعة من المشروع بمحطة الكهرباء الفرعية المقترَحة بيركهيل وود (Birkhill Wood) في يوركشاير البالغة سعتها 400 كيلوفولت، بوصفها جزءًا من عمليات التطوير المنفذة بوساطة مشغل الشبكة الوطنية في بريطانيا ناشونال غريد (National Grid).

ويُشار إلى أن مشروع مزرعة رياح دوغر بنك كان قد عانى اضطرابات كبيرة هدّدت بتأخير اكتمال إنشائه لمدة عام بسبب سوء الأحوال الجوية والعواصف ونقص السفن المستعمَلة في تطوير المزرعة، وفق ما قالته شركة "إس إس إي" في فبراير/شباط (2024).

وكان من المقرر الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع خلال المدة بين نهاية عام 2023 وبداية عام 2024، ومن المرحلتين الثانية والثالثة في عام 2025، في حين كان مُخططًا الانتهاء من أعمال التطوير بالكامل في عام 2026.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق