أسعار النفطرئيسيةنفط

إعلان أسعار الوقود في قطر لشهر يوليو 2024

أحمد بدر

من المقرر أن تشهد أسعار الوقود في قطر لشهر يوليو/تموز 2024، تثبيتًا للديزل والبنزين بنوعيْه، وذلك على الرغم من ارتفاع أسعار النفط العالمية، بعد إقرار تمديد تخفيضات إنتاج النفط من جانب دول أوبك+.

وكانت دول أوبك+ قد أقرت في مطلع شهر يونيو/حزيران الجاري 2024، تمديد تخفيضات إنتاج النفط الرسمية، في حين أقرت الدول التي تخفّض إنتاج النفط طوعًا، تمديداتها حتى شهر سبتمبر/أيلول من العام المقبل 2025.

وعادت أسعار النفط مجددًا إلى الارتفاع، إلى مستوى 86 دولارًا للبرميل من خام برنت، وذلك بعد تراجعها إلى مستوى 78 دولارًا للبرميل، في أعقاب حالة الارتباك التي أصابت السوق في أعقاب الإعلان الرسمي من جانب دول التحالف.

وأعلنت شركة قطر للطاقة، اليوم الأحد 30 يونيو/حزيران، في بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) على نسخة منه، أسعار الوقود في قطر لشهر يوليو/تموز 2024، التي من المقرر بدء العمل بها غدًا الإثنين.

أسعار البنزين في قطر لشهر يوليو 2024

أعلنت شركة قطر للطاقة، في بيانها الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تثبيت أسعار الوقود في قطر لشهر يوليو/تموز 2024، التي سيُعمَل بها لمدة 31 يومًا، حتى نهاية يوليو/تموز المقبل.

ومن المقرر أن تأتي أسعار الوقود في قطر لشهر يوليو/تموز 2024 على النحو التالي:

  • تثبيت سعر لتر الديزل عند 2.05 ريالًا.
  • تثبيت سعر لتر بنزين 95 "سوبر" عند 2.10 ريالًا.
  • تثبيت سعر بنزين 91 "ممتاز" عند 1.95 ريالًا.

(الريال القطري = 0.27 دولارًا أميركيًا)

محطة وقود في قطر
محطة وقود في قطر

تسعير الوقود في قطر

ما زالت أسعار الوقود في قطر ثابتة عند مستوياتها المعهودة، على الرغم من تغير أحوال الأسواق والأسعار العالمية خلال العامين الماضيين، إذ شهد الطلب على النفط الخام تراجعًا ملحوظًا خلال الربع الأول من العام الجاري 2024.

وانعكس هذا التراجع على أسعار النفط، التي تراجعت بقوة خلال الأشهر الـ3 الأولى، قبل أن تعود إلى حالة الاستقرار مع إعلان تحالف أوبك+ تطبيق الخفض الطوعي لإنتاج النفط، بقيادة السعودية وروسيا، بجانب الخفض الرسمي، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار النفط

في غضون ذلك، تواصل شركة قطر للطاقة تحقيق سياستها الهادفة إلى خلق توازن بين أسعار المحروقات والوقود داخليًا، وأسعار النفط العالمية، للحفاظ على الأسعار ضمن حدود معينة، إذ لم تحرّك الشركة أسعار البنزين والديزل خلال عامين سوى مرّتين، في أبريل/نيسان 2023، وديسمبر/كانون الأول الماضي.

يُذكر أن تحديد أسعار الوقود في قطر لشهر يوليو/تموز 2024، جاء بعد انعقاد الاجتماع الدوري الذي تديره لجنة التسعير شهريًا، لمقارنة مستويات أسعار البنزين والديزل الحالية بأسعار النفط ومشتقاته عالميًا، إذ تضم اللجنة شركة قطر للطاقة ووزارات المالية والاقتصاد والصناعة والتجارة والتخطيط التنموي والطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق