رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع هامشيًا وتحقق مكاسب فصلية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب هامشيًا، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 28 يونيو/حزيران 2024، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي بعد صدور بيانات أميركية.

وحقق المعدن النفيس ثالث مكاسب ربع سنوية على التوالي بأكثر من 4%، بعد بيانات التضخم الأميركية، التي عززت توقعات خفض أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي).

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 27 يونيو/حزيران، على ارتفاع بأكثر من 23 دولارًا لتسجل الصعود الأول في 3 جلسات متتالية مع انخفاض الدولار.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم أغسطس/آب 2024، بنسبة 0.1%، مسجلةً نحو 2339.6 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 07:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، استقرت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب عند 2327.26 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة.

وصعدت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.8% إلى 29.48 دولارًا للأوقية، في حين زاد سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.90% عند 999.54 دولارًا للأوقية، كما ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 4.4%، ليسجل 978.50 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.06%، عند 105.8 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض الهندية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال رئيس الاقتصاد الكلي العالمي لدى تاتسي لايف (Tastylive) إيليا سبيفاك: "ارتفعت أسعار الذهب، خلال الربع الثاني، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى اتساع نطاق التيسير النقدي في الولايات المتحدة، كما اشترت الصين كميات كبيرة من الذهب لاحتياطياتها، وهو ما ساعد في تقديم الدعم خلال الربع الثاني".

بعد زيادة احتياطياتها من الذهب لمدة 18 شهرًا متتاليًا، أظهرت البيانات الرسمية الصادرة عن بنك الشعب الصيني أن حيازاته ظلّت ثابتة في مايو/أيار. ومع ذلك، وجد مسح أجراه مجلس الذهب العالمي أن المزيد من المصارف المركزية قد تزيد احتياطياتها من الذهب في غضون 12 شهرًا.

ارتفعت أسعار الذهب أكثر من 1% في الجلسة السابقة بعد أن أظهرت البيانات استمرار تباطؤ النشاط الاقتصادي الأميركي، وإن كان معتدلًا.

وفي الوقت الحالي، يرى السوق احتمالات بنسبة 64% لقيام الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بخفض أسعار الفائدة للمرة الأولى في سبتمبر/أيلول، حسبما ذكرت رويترز.

ومع ذلك، أكدت محافظة الاحتياطي الفيدرالي ميشيل بومان، يوم الخميس، أنها ليست مستعدة حتى الآن لدعم خفض أسعار الفائدة من جانب البنك المركزي في ظل استمرار ارتفاع ضغوط التضخم .

وأظهرت بيانات صادرة اليوم تباطؤ مؤشر أسعار الإنفاق الاستهلاكي الشخصي في الولايات المتحدة -وهو مقياس التضخم المفضّل لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي- إلى 2.6% على أساس سنوي، خلال مايو/أيار الماضي، مقابل 2.7% في الشهر السابق له.

وقال المحلل الكبير في سيتي إندكس، مات سيمبسون، إن هناك حاجة لمجموعة ناعمة من أرقام نفقات الاستهلاك الشخصي للحفاظ على آمال تخفيف بنك الاحتياطي الفيدرالي للسياسة النقدية ودعم الذهب بشكل أكبر،

في حين أن السبائك تُعد وسيلة للتحوط ضد التضخم؛ فإن ارتفاع أسعار الفائدة يزيد من التكلفة البديلة للاحتفاظ بالأصول غير ذات العائد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق