رئيسيةأخبار الغازغاز

احتياطيات الغاز في سلطنة عمان تنخفض 5%

بنهاية 2023

سجلت احتياطيات الغاز في سلطنة عمان تراجعًا بنسبة 5% مع نهاية العام الماضي (2023)، مقارنة بالمستويات التي كانت عليها قبل نحو عام، بالتزامن مع زيادة إنتاج البلاد.

وكشفت بيانات رسمية، اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أن احتياطيات سلطنة عمان من الغاز سجلت نحو 23 تريليون قدم مكعبة، منخفضة بنسبة 5% عمّا كان عليه في عام 2022.

واستحوذت شركة تنمية نفط عمان على نحو 48% من إجمالي احتياطيات الغاز في سلطنة عمان بنهاية العام الماضي، وفق التقرير السنوي لوزارة الطاقة والمعادن.

وكانت احتياطيات الغاز في سلطنة عمان خلال 2022 قد ارتفعت بنسبة 7% عما كانت عليه في 2021، لتصل إلى 24 تريليون قدم مكعبة، وشكّل احتياطي شركة تنمية نفط عمان نحو 47% من إجمالي احتياطيات البلاد.

النفط والغاز في سلطنة عمان

أوضح التقرير السنوي لوزارة الطاقة والمعادن لعام 2023 أن الشركات الاستكشافية والمنتجة في قطاعي النفط والغاز في سلطنة عمان قامت خلال العام الماضي بحفر واختبار وتقييم 78 بئرًا استكشافية.

وشملت الآبار 63 بئرًا استكشافية وتقييمية للنفط، و15 بئرًا استكشافية وتقييمية للغاز، وتضمنت عمليات الاختبار والتقييم خلال العام الجاري بعض الآبار التي حُفِرَت سابقًا.

يأتي ذلك في إطار سعي وزارة الطاقة والمعادن إلى تعزيز إسهام قطاعي الطاقة والمعادن في إجمالي الناتج المحلي والدخل الوطني لسلطنة عُمان ورفد الميزانية العامة للدولة من خلال استعمال كل الوسائل الممكنة لتعزيز الإنتاج بأقل التكاليف وأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا.

النفط في سلطنة عمان

وأشار التقرير السنوي –اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- إلى أن نتائج التحاليل البتروفيزيائية واختبار إنتاج الآبار أسفرت عن مؤشرات إيجابية في عدد منها وإعلان استكشافات في بعض الآبار، ومن خلالها رُبِطت الآبار بخطوط الإنتاج وسُلِّمَت لمرحلة ما بعد الاستكشاف إلى التطوير، ونتج عن ذلك إضافة احتياطات جديدة للنفط والغاز.

وسجّل إجمالي احتياطي سلطنة عمان من النفط الخام والمكثفات النفطية بنهاية عام 2023 نحو 4971 مليون برميل، مرتفعًا بنسبة 2% عمّا كان عليه في عام 2022.

شركات النفط والغاز

بلغ عدد الشركات المشغّلة لمناطق الامتياز في مجال استكشاف وإنتاج النفط والغاز في سلطنة عمان نهاية عام 2023 نحو 18 شركة تعمل في 36 منطقة امتياز.

وبلغ إجمالي الصادرات النفطية من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال العام نحو 310 ملايين برميل، وجاءت الصين في المرتبة الأولى ضمن قائمة الدول المستوردة للنفط العُماني، بنسبة تبلغ 92%.

وسجّل متوسط إنتاج سلطنة عمان من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال عام 2023 نحو 1.05 مليون برميل يوميًا، مقارنة بـ 1.06 ألف برميل يوميًا في عام 2022، بنسبة انخفاض طفيفة بلغت 1.5% عن العام السابق.

وبلغ إجمالي الصادرات النفطية من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال عام 2023 نحو 310 ملايين برميل.

وسجّل متوسط إنتاج سلطنة عمان من الغاز الطبيعي خلال عام 2023 نحو 142.5 مليون متر مكعب يوميًا، بمعدل 30.1 مليون متر مكعب يوميًا من إنتاج الغاز المصاحب و 112.4 مليون متر مكعب يوميًا من إنتاج الغاز غير المصاحب، إذ ارتفع إنتاج الغاز الطبيعي بمقدار 4% مقارنة بعام 2022.

وانخفض متوسط سعر برميل النفط العماني خلال عام 2023 بمقدار 14%، إذ بلغ نحو 82.3 دولارًا أميركيًا للبرميل.
وسجل سعر برميل النفط العماني أدنى مستوياته خلال 2023 في شهر أغسطس/آب عند 74.8 دولارًا أميركيًا، بينما بلغ الحدّ الأقصى 92.8 دولارًا أميركيًا في شهر نوفمبر/تشرين الثاني من العام نفسه.

المعادن في سلطنة عمان

في قطاع المعادن، وقّعت وزارة الطاقة، عام 2023، 5 اتفاقيات في قطاع التعدين مختصة بالتنقيب، والتعدين لخامات البوتاس، والنيكل في مواقع مختلفة.

وسجل إجمالي كمية الخامات المعدنية المبيعة ما يقارب 64.5 مليون طن، إذ ارتفعت كمية مبيعات كل من الحجر الجيري الجبس ومادة اللدُن بمقدار 3 ملايين طن.

وبلغ إجمالي إنتاج الخامات المعدنية خلال عام 2023 نحو 70.4 مليون طن، منخفضًا بنسبة 7% مقارنة بعام 2022، إذ انخفضت كمية إنتاج مواد البناء بنحو 9 ملايين طن، تُشكّل 60% من إجمالي الإنتاج، وترجع هذه الانخفاضات إلى تأخّر الشركات التعدينية في تقديم تقارير الإنتاج الشهرية لها.

وبلغ مجموع التراخيص التعدينية الصادرة في عام 2023 نحو 8 تراخيص، فيما بلغت التراخيص التنقيبية الصادرة 12 ترخيصًا.

الطاقة المتجددة في سلطنة عمان

الطاقة المتجددة في سلطنة عمان

كشف التقرير السنوي لوزارة الطاقة والمعادن أن عدد المناطق الرئيسة للطاقة المتجددة في سلطنة عمان بلغ خلال عام 2023 نحو 7 مناطق، وهي: ظفار، الدقم، الجازر، منح، عبري، صور، مسندم، ووُقِّعَت 6 اتفاقيات لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مناطق الدقم، وظفار، والجازر.

وفي مجال الكهرباء، بلغ إجمالي إنتاج الطاقة الكهربائية في عام 2023 نحو 44.4 تيراواط/ساعة، مرتفعًا بنسبة 6.4% مقارنة بالعام السابق الذي قُدِّر بـ 41.7 تيراواط/ساعة، وأُنتِج ما يقارب 2 تيراواط/ساعة من الطاقة الكهربائية عن طريق مصادر الطاقة المتجددة، التي ارتفعت بنسبة 5% عن العام المنصرم.

وأكد وزير الطاقة والمعادن المهندس سالم بن ناصر العوفي أن الوزارة تعمل على تسخير كل الممكنات والموارد لتعزيز دورها في تطوير قطاعات الطاقة والمعادن، واستغلال التكنولوجيا المتقدمة لدعم الإنتاج والاحتياطي من النفط الخام والمكثفات النفطية.

وأوضح أن وزارة الطاقة والمعادن واصلت جهودها في مجال القيمة المحلية المضافة خلال عام 2023، تمثلت في مجال توطين الصناعات، إذ تمّ التصديق والموافقة على مصنع لتصنيع المواد الكيميائية داخل سلطنة عمان، كما اكتملت أول منصة حفر آبار مصنّعة في سلطنة عمان مع خاصية التشغيل الإلكتروني، حيث صُنِّعَت باستعمال أحدث التقنيات لضمان عمليات حفر آمنة وفعالة ومستدامة.

وأشار إلى أنه تماشيًا مع توجهات الحكومة في دعم دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للإسهام في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، بلغ مجمل الإنفاق على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في قطاعي النفط والغاز نحو 16% من إجمالي قيمة المشتريات والمناقصات.

مشروعات الطاقة في سلطنة عمان

قال سالم بن ناصر العوفي حول المشروعات المهمة التي افتُتِحَت عام 2023، إنها تتمثل في مشروع منجم الغيزين لتعدين النحاس بولاية الخابورة، وهو من أهم المشروعات الواعدة في تعدين النحاس التي ستسهم في تعزيز التنوع الاقتصادي في سلطنة عمان.

ويعتمد المشروع على تقنيات تعدين تحت سطح الأرض حديثة وصديقة للبيئة، ويُقدَّر مخزونها بأكثر من 6 ملايين طن، بمتوسط 2.04% من تركيز خام النحاس.

كما افتُتِحَت محطة الطاقة الشمسية بولاية صور لإنتاج الطاقة المتجددة لتشغيل محطة صور لتحلية المياه.

وأكد أن وزارة الطاقة والمعادن بذلت جهودًا ملموسة في مجال المسؤولية الاجتماعية مع شركائها في القطاع عام 2023، إذ دُعِمت 3 مشروعات وطنية مع 3 جهات مختلفة، بمبلغ قدره 2.5 مليون ريال عُماني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق