تقارير الكهرباءالتقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير دوريةرئيسيةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

4 معلومات عن قطاع الكهرباء في الكويت وسط أزمة قطع التيار (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

اقرأ في هذا المقال

  • الكويت تعتمد على الغاز الطبيعي في توليد الكهرباء.
  • نسبة الطاقة المتجددة في مزيج توليد التيار ضئيلة جدًا.
  • درجات الحرارة في الكويت من بين الأعلى عالميًا.
  • الطلب على الكهرباء سجّل العام الماضي معدلًا تاريخيًا.

تأثّر قطاع الكهرباء في الكويت بصورة سلبية بالموجة الحارة الشديدة التي تتعرّض لها البلاد في الوقت الراهن، وتسبُّبها في ارتفاع الطلب وعجز محطات التوليد عن تلبيته، في أزمة غير مسبوقة.

ومع الارتفاع غير المعتاد في استهلاك الكهرباء، اضطرت البلاد إلى تطبيق سياسة تخفيف الأحمال وقطع التيار الكهربائي بمقدار ساعتين وفقًا لجدول مُعد لكل منطقة لمواجهة عجز محطات الكهرباء عن تلبية الطلب المحلي.

ولم تستبعد مصادر، تحدثت في وقت سابق إلى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، اللجوء إلى زيادة وقت تخفيف الأحمال إلى 3 ساعات بالتناوب بين المحافظات خلال أشهر ذروة الصيف "يوليو/تموز وأغسطس/آب"، ولكنها أكدت، في الوقت نفسه، العمل على تفادي ذلك السيناريو.

ومن هذا المنطلق، تستعرض وحدة أبحاث الطاقة، في السطور التالية أبرز المعلومات عن قطاع الكهرباء في الكويت فيما يتعلق بمزيج توليد الكهرباء والاستهلاك وغيرهما.

1- توليد الكهرباء في الكويت

قفزت كمية توليد الكهرباء في الكويت خلال العام الماضي بنسبة 5.7% إلى 88.3 تيراواط/ساعة وهو أعلى معدل في تاريخ البلاد، بحسب البيانات الصادرة حديثًا عن معهد الطاقة البريطاني.

وكان توليد الكهرباء في البلاد قد تراجع خلال عام اندلاع جائحة كورونا (2020) إلى 74.8 تيراواط/ساعة، مقابل 75.1 تيراواط ساعة خلال عام 2019.

وعاد للارتفاع في عام 2021 إلى مستوى 80.8 تيراواط/ساعة، ليواصل حجم توليد الكهرباء في الكويت الصعود إلى 83.5 تيراواط/ساعة خلال 2022.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- تطور توليد الكهرباء في الكويت سنويًا حتى عام 2023:

توليد الكهرباء في الكويت

وفي المدة من 2013 إلى 2023 حققت كمية الكهرباء المولدة في الكويت نموًا سنويًا بلغ 3.8%، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

يشار إلى أنه خلال المدة من 1985 حتى 2023 سجل قطاع الكهرباء في الكويت أقل معدل توليد عام 1991 بحجم بلغ 10.8 تيراواط/ساعة.

2- مزيج توليد الكهرباء في الكويت

تعتمد الكويت على الوقود الأحفوري بنسبة تصل إلى 99.78% لتوليد التيار الكهربائي، في حين تغطي الطاقة المتجددة النسبة المتبقية 0.22%، وفقًا لبيانات جمعتها وحدة أبحاث الطاقة من مركز أبحاث الطاقة النظيفة (إمبر).

وتشكل مزيج توليد الكهرباء في الكويت العام الماضي بين الغاز الطبيعي بنسبة 55.98% من الإجمالي، والنفط 43.8%، والطاقة الشمسية والرياح بنسبة 0.19% و0.03% على الترتيب من إجمالي المزيج.

وبحسب أحدث البيانات الشهرية، ارتفعت نسبة الغاز في مزيج توليد الكهرباء في الكويت خلال شهر أبريل/نيسان الماضي، مقابل تراجع حصة النفط، وعدم مشاركة الطاقة المتجددة في المزيج.

وارتفعت حصة الغاز في مزيج توليد الكهرباء خلال شهر أبريل/نيسان الماضي إلى 58.35%، بعد تراجعها في شهر مارس/آذار السابق له إلى 58.29%، مقابل 58.33% في فبراير/ِشباط الماضي، و58.38% في يناير/كانون الثاني 2024.

في حين تراجعت حصة النفط في مزيج توليد الكهرباء خلال شهر أبريل/نيسان الماضي إلى 41.65%، مقابل 41.71% في شهر مارس/آذار 2024.

ويستعرض الرسم البياني التالي -الذي أعدته وحدة أبحاث الطاقة- مزيج توليد الكهرباء في الكويت:

مزيج توليد الكهرباء في الكويت

وفي ظل اعتماد توليد الكهرباء في الكويت على الغاز الطبيعي، تعد البلاد هي السوق الكبرى والأهم لواردات منطقة الشرق الأوسط من الغاز المسال.

وارتفعت واردات الكويت من الغاز المسال إلى 1.12 مليون طن، خلال المدة من يناير/كانون الثاني الماضي حتى نهاية مارس/آذار 2024، مقابل 0.58 مليون طن في الربع نفسه من (2023).

وفي مقابل ذلك، تراجع إنتاج البلاد من الغاز الطبيعي إلى 4.51 مليار متر مكعب خلال الربع الأول من العام الجاري، مقابل 4.83 مليار متر مكعب في الربع نفسه من العام الماضي.

3- الطلب على الكهرباء في الكويت

واصل استهلاك الكهرباء في الكويت ارتفاعه للعام الثالث على التوالي ليسجل أعلى معدل على الإطلاق عند 90.84 تيراواط/ساعة في عام 2023.

وكان الطلب على الكهرباء بالبلاد قد تراجع في عام 2020 إلى 74.75 تيراواط/ساعة، مقابل 75.07 تيراواط/ساعة خلال 2019، وذلك بالتزامن مع انخفاض توليد التيار.

وعاد الطلب على الكهرباء إلى الارتفاع خلال عام 2021 ليصل إلى 80.78 تيراواط/ساعة، وإلى 86.43 تيراواط/ساعة في عام 2022، كما يوضح الرسم البياني التالي:

الطلب على الكهرباء في الكويت

وتوضح البيانات الشهرية أن الطلب على الكهرباء في الكويت ارتفع خلال شهر أبريل/نيسان الماضي إلى 6.77 تيراواط/ساعة، مقابل 5.49 تيراواط/ساعة في شهر مارس/آذار الماضي.

4- ماذا حدث في الكويت؟

مع وصول درجات الحرارة في الكويت إلى مستوى يعد من بين الأعلى عالميًا، تعرضت نحو 40 منطقة في 19 يونيو/حزيران (2024) إلى انقطاع بالتيار الكهربائي بعد خروج وحدة توليد في محطة الزور الجنوبية بسعة 300 ميغاواط عن الخدمة.

وفي اليوم التالي، طبّقت البلاد جدولًا لتخفيف الأحمال خلال وقت الذروة تباعًا على حسب اختلاف المناطق، لتتراوح مدد انقطاع التيار من ساعة إلى ساعتين، إذا استدعت الحاجة.

وتأتي أزمة الكهرباء مع حصول الكويت على 400 ميغاواط يوميًا من خلال شبكة الربط الخليجي، ولكنها غير كافية لتغطية احتياجات البلاد المرتفعة، بحسب ما ذكرته مصادر في وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت البلاد قد وقّعت في مايو/أيار 2024، اتفاقية مع هيئة الربط الكهربائي الخليجي لاستيراد نحو 500 ميغاواط من الكهرباء لتغطية احتياجاتها خلال شهر يونيو/حزيران الجاري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق