أخبار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

إنتاج بئر نفطية في ليبيا يقفز 540%

قفز إنتاج بئر نفطية في ليبيا نحو 540% ضمن إطار الخطة الإستراتيجية التي تنفّذها المؤسسة الوطنية للنفط عبر شركاتها التابعة لزيادة معدلات الإنتاج.

ووفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أعلنت شركة الهروج للعمليات النفطية تحقيق زيادة كبيرة في إنتاج البئر إيه إيه 10 (AA-10) بحقل الفريغ.

إذ نجحت إدارة الهندسة النفطية في رفع إنتاج البئر الواقعة في امتياز آمال من 250 برميل يوميًا إلى 1600 برميل يوميًا بشكل مبدئي قابل للزيادة، بعد إتمام كل الأعمال على البئر.

تحققت زيادة إنتاج بئر نفطية في ليبيا بعد إتمام عملية التكسير الهيدروليكي للبئر، التي نفّذتها شركة شلمبرجيه، مما زاد من نفاذية البئر، وأدى إلى رفع معدلات إنتاجها بشكل ملحوظ.

بئر نفطية في حقل الفريغ - الصورة من شركة الهروج
بئر نفطية في حقل الفريغ - الصورة من شركة الهروج

إنتاج النفط في ليبيا

تأتي الزيادة في الإنتاج ضمن إطار الجهود المبذولة من قبل المؤسسة الوطنية للنفط والشركات التابعة لها لتعزيز إنتاج النفط في ليبيا، إذ تستمر شركة الهروج في تنفيذ خطّتها حسب الجدول الزمني المحدد.

وثمّنت لجنة إدارة شركة الهروج للعمليات النفطية كل الجهود المبذولة من قبل العاملين من مختلف الإدارات، على تحقيقهم هذا الإنجاز.

تتوزع عمليات الهروج على 3 خطوط لنقل النفط الخام وميناء راس لانوف النفطي و5 حقول نفطية، هي (أمال والفريق والغاني وتيبستي والناقة)، بطاقة إنتاجية تبلغ نحو 100 ألف برميل يوميًا، وفق ما ذكره الموقع الرسمي للشركة.

وتخدم الشركة مجموعة من الشركات النفطية المجاورة لموقع الإنتاج من خلال استلام كميات من النفط الخام في مرافق التخزين بحقل أمال، ومزجه مع إنتاج حقل أمال ليكون خام أمنا النفطي.

كما يُضخّ إنتاج حقول المقاسمة التابعة لشركة الزويتينة للنفط وإنتاج حقل البيضاء التابع لشركة الخليج العربي عبر خطوط الأنابيب التي تربط حقلي الغاني وتيبستي بميناء راس لانوف ليمزج مع إنتاجهما مكونَي خام سيرتيكا النفطي.

ويُستلَم النفط الخام المنقول بوساطة خطوط الأنابيب المملوكة للشركة في مرافق التخزين بميناء راس لانوف، ثم يُحمَّل للسفن عبر 4 خطوط شحن بحرية.

وينقل خط الأنابيب الثالث بقطر 30 بوصة النفط الخام المنتج من حقلي مسلة والسرير التابعين لشركه الخليج العربي إلى مصفاة شركة راس لانوف.

بئر نفطية في حقل الفريغ
بئر نفطية في حقل الفريغ - الصورة من شركة الهروج

حفر 121 بئرًا جديدة

قدّم مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط الشكر والتقدير لمسؤولي شركة الهروج وكل العاملين بها في مختلف مواقعها، لجهودهم في إنجاز العمل والإسهام برفع معدلات إنتاج النفط في ليبيا.

وتواصل ‫المؤسسة الوطنية للنفط‬ خلال عام 2024 سلسلة من العمليات المهمة في قطاع النفط والغاز، إذ تعكف على خطة حفر 121 بئرًا جديدة لاستكشاف واستغلال الموارد الطبيعية من النفط والغاز، بالإضافة إلى إجراء صيانة لنحو 1335 بئرًا أخرى، لضمان استدامة إنتاج النفط.

وضمن خطة زيادة إنتاج النفط في ليبيا، تمكنت شركة أكاكوس للعمليات النفطية منذ شهر سبتمبر/أيلول 2023 من حفر 10 آبار عمودية وأفقية، وإكمال الصيانة في 18 بئرًا ، إذ بلغت القُدرة الإنتاجية لهذه الآبار نحو 24921 برميل يوميًا.

ويبلغ متوسط إنتاج النفط في ليبيا حاليًا نحو 1.25 مليون برميل يوميًا، وسط خطط لزيادته إلى 1.5 مليون برميل يوميًا بنهاية العام المقبل (2025).

بئر نفطية في حقل الفريغ
بئر نفطية في حقل الفريغ - الصورة من شركة الهروج

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق