منوعاتأخبار منوعةرئيسيةعاجل

مصرع 22 شخصًا إثر حريق مصنع بطاريات في كوريا الجنوبية (فيديو)

أسماء السعداوي

أسفر حريق مصنع بطاريات في كوريا الجنوبية عن سقوط قتلى وجرحى ومفقودين، اليوم الإثنين 24 يونيو/حزيران (2024).

ووفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، لقي 22 شخصًا -معظمهم صينيون- مصرعهم، وما زالت عمليات البحث والإنقاذ جارية عن 5 مفقودين آخرين.

وأُخمِد جزء كبير من الحريق الذي التهم مصنع شركة تصنيع البطاريات المحلية أرسيل (Aricell) في هواسيونغ التي تبعد مسافة نحو 90 دقيقة إلى جنوب غرب العاصمة سول.

تُعَد بطاريات الليثيوم مكونًا حيويًا في الأجهزة الكهربائية من الهواتف إلى السيارات الكهربائية، غير أنها تحتوي على مواد قابلة للاحتراق والتي -إلى جانب الطاقة التي تخزّنها داخلها- تجعلها عرضة للاشتعال عند تعرضها للحرارة، وهو خطر كبير محتمل نظرًا إلى المواد السامة التي يمكن أن ينبعث منها حال احتراقها.

حريق مصنع بطاريات في كوريا الجنوبية

بدأ حريق مصنع البطاريات في الساعة 10:31 صباحًا بتوقيت كوريا الجنوبية (01:31 بتوقيت غرينتش).

وقال المسؤول بهيئة الإطفاء المحلية كيم جين يونغ، إن الحريق بدأ بعد انفجار سلسلة من خلايا البطاريات داخل المصنع الذي يضم قرابة 35 ألف وحدة، لكن سبب الانفجار ما زال غير معلوم.

وكان من الصعب تحديد هوية الضحايا بسبب قوة الحريق، ورصد شهود عيان استخراج رجال الإطفاء 6 جثث من تحت الحطام.

آثار الحريق
آثار الحريق - الصورة من رويترز

وفي وقت سابق، وضعت وكالة يونهاب الرسمية عدد القتلى عند 20 شخصًا، لكن كيم قال في إفادة تلفزيونية إن 16 شخصًا لقوا مصرعهم وأصيب اثنان بحروق وإصابات خطرة، كما يحاول رجال الإنقاذ العثور على 5 مفقودين آخرين، وفق تقرير لوكالة رويترز.

ثم ارتفعت حصيلة الضحايا إلى 22 شخصًا، منهم 18 عاملًا صينيًا وواحد من لاوس، ولم تُؤكَّد جنسيات باقي الضحايا بعد.

وأظهرت لقطات تلفزيونية رجال الإطفاء وهم يحاولون إخماد النيران في المبنى المدمر، وانهارت أجزاء من الطابق العلوى وبدت أجزاء من المبنى وكأنها انفجرت ليخرج حطامها إلى الشارع من قوة الانفجار.

ويوضح مقطع الفيديو التالي لقطات من موقع حريق مصنع بطاريات الليثيوم في كوريا الجنوبية:

حريق مصنع البطاريات

قال أستاذ الوقاية من الحرائق والكوارث في جامعة دايجون الكورية الجنوبية كيم جاي هو، إن حريق مصنع بطاريات الليثيوم ربما يكون قد انتشر سريعًا لدرجة أن العمال لم يتمكنوا من الهرب.

وقال إن مواد البطاريات مثل النيكل سهلة الاشتعال؛ ولذلك عادة لا يكون هناك وقت كافٍ للاستجابة مقارنة بالحرائق الناتجة عن المواد الأخرى.

رجال الإسعاف بموقع حريق مصنع البطاريات
رجال الإسعاف بموقع حريق مصنع البطاريات - الصورة من رويترز

وتابع الرئيس يون سوك يول، الموقف، ودعا وزير الداخلية لي سانغ مين، الأجهزة المحلية لاتخاذ خطوات لحماية البيئة المحيطة من المواد الكيميائية الخطرة.

تأسس مصنع بطاريات الليثيوم التابع لشركة أرسيل في عام 2020، ويُنتج البطاريات التي تُستعمل بصورة رئيسة في أجهزة الاستشعار والتواصل اللاسلكي.

يعمل بالشركة 48 موظفًا، وهي ليست مدرجة بالبورصة المحلية، لكن أغلبية الأسهم مملوكة لشركة "إس كونكت" ( S-Connect) المدرجة على مؤشر كوسداك للشركات الصغيرة.

وتبذل كوريا الجنوبية صاحبة الاقتصاد الصناعي الكبير جهودًا لتحسين سجل السلامة بعد حوادث سابقة عديدة أُلقي باللوم فيها على الإهمال.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق