رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

شبكة الهيدروجين في ألمانيا تتلقى دعمًا أوروبيًا بـ3.2 مليار دولار

هبة مصطفى

تُعد شبكة الهيدروجين في ألمانيا مثالًا حيًا على مواصلة خطط تطوير الطاقة النظيفة، بما يُتيح لأكبر الاقتصادات الأوروبية تلبية المستهدفات الطموحة، بما يتوافق مع الاتجاه الإقليمي والعالمي، في ظل اتجاه مشترك لغالبية دول المنطقة.

وتسعى برلين إلى المضي قدمًا في مسارات عدة تؤدي في نهاية الأمر إلى خفض الانبعاثات، عبر التوسع في إنتاج واستهلاك الهيدروجين تارة، وتوسعة رقعة مصادر الطاقة المتجددة تارة أخرى.

وبحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تحتاج مشروعات الهيدروجين إلى توفير الاستثمارات الكافية، وهو ما وفرته المفوضية الأوروبية لألمانيا.

وتركز الدولة الواقعة وسط غرب أوروبا -في المرحلة الحالية- على تأسيس البنية التحتية الرئيسة للهيدروجين، وتعزيزها بنظام خطوط يشكّل في مجمله شبكة رئيسة.

دعم أوروبي

تلقت شبكة الهيدروجين في ألمانيا دعمًا بنحو 3 مليارات يورو (3.2 مليار دولار أميركي)، للإنفاق على نظام خطوط يشكّل شبكة متكاملة في مشروع يُعرف باسم إتش سي إن (HCN).

(اليورو = 1.07 دولارًا أميركيًا)

وتستعمل برلين دفعة الدعم الأوروبي -المعلنة اليوم الجمعة 21 يونيو/حزيران 2024- غطاءً ماليًا للشركات، خاصة المعنية ببناء وإدارة شبكة الهيدروجين الطموحة، وفق ما نشرته رويترز.

خطوط لنقل الهيدروجين
خطوط لنقل الهيدروجين - الصورة من Stantec

وكانت الحكومة الألمانية قد أقرّت نظام تمويل في أبريل/نيسان الماضي يحمي المستثمرين من المخاطر المالية المحتملة، مع الاتفاق على تأخير السقف الزمني لعملية البناء لمدة 5 سنوات تمتد حتى 2037.

ومن المقرر أن تزداد وتيرة العمل في المشروع بدءًا من العام المقبل 2025، ما دفع الحكومة الألمانية إلى توفير مخصصات تشكّل ضمانات لقروض الشركات المشاركة في مشروع شبكة الهيدروجين، المتوقع أن يتكلف ما تصل قيمته إلى 20 مليار يورو (21.36 مليار دولار أميركي).

وحول تفاصيل شبكة الهيدروجين في ألمانيا، تُخطط برلين لبناء ما يزيد على 9.700 كيلومترًا من الخطوط، لتوصيل الوقود النظيف إلى مواقع صناعية كثيفة الاستهلاك يصعب تشغيلها بـ"الكهرباء".

تفاصيل شبكة الهيدروجين

يستهدف مطورو مشروع شبكة الهيدروجين في ألمانيا ضرب عصفورين بحجر واحد، إذ يدعمون دور القطاع الخاص في تنفيذ مستهدفات الطاقة النظيفة، ويجنون عوائد استثمارهم عبر تحميل المستهلك رسومًا للسداد حتى عام 2055.

وتُجري السلطات المعنية مراجعة كل 3 سنوات على الرسوم المقررة، في حين تتضمن خطة عمل المشروع ربط خطوط الهيدروجين الألمانية بمحطات الرياح شمالًا والمواقع الصناعية جنوبًا، طبقًا لمعلومات تابعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وكانت الوكالة الاتحادية للشبكات (BNetzA) قد أقرت آليات تمويل بناء شركات الخاص لشبكة الهيدروجين في ألمانيا، في وقت سابق من الشهر الجاري، وأشارت حينها إلى أن الحكومة ستقدم مساعدات مالية مؤقتة للمشروع.

مشروع للهيدروجين في ألمانيا
مشروع للهيدروجين في ألمانيا - الصورة من OGE

وتطمح حكومة برلين في بدء نقل الشبكة لتدفقات الهيدروجين من العام المقبل 2025، مع الوصول للربط المتكامل مع المواني ومحطات الكهرباء ومواقع الإنتاج والتخزين بحلول عام 2037.

ويُنظر إلى شبكة الهيدروجين في ألمانيا بوصفها بنية تحتية جديدة بالكامل ورئيسة في الوقت ذاته، ما يبرر مرونة برلين في تحمل تكلفة بناء الخطوط الباهظة.

وأثير جدل واسع حول جدوى الشبكة، خاصة مع تقدير نتائج دراسة أن تكلفة بنائها تفوق استعمال شبكة الغاز الحالية بنحو 87%، وتحميل المستهلك تكلفة البناء والربط بين المنازل والشركات والصناعات دون احتساب تكلفة الإنتاج.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق