رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط 38 دولارًا وتسجل خسائر أسبوعية - (تحديث)

الطاقة

انخفضت أسعار الذهب بنحو 38 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 21 يونيو/حزيران (2024)، مع ارتفاع العملة الأميركية، كما سجلت خسائر أسبوعية.

يأتي ذلك في وقت يترقّب فيه المستثمرون قرارات الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بشأن أسعار الفائدة، والتي تتراجع الآمال في أن تنخفض قريبًا مع زيادة موجات التضخم، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الخميس 20 يونيو/حزيران، على ارتفاع تجاوز 22 دولارًا في الأوقية، وذلك مع صدور بيانات اقتصادية أميركية أظهرت ضعفًا واضحًا.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم أغسطس/آب 2024، بنسبة 1.6%، أو ما يعادل 37.8 دولارًا، لتصل إلى 2331.20 دولارًا للأوقية، كما سجلت خسائر أسبوعية بنسبة 0.7%.

وبحلول الساعة 07:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب، بنسبة 1.71%، إلى 2319.67 دولارًا للأوقية، حسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

وانخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 3.79% إلى 29.52 دولارًا للأوقية، بينما صعد سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.2% عند 996 دولارًا للأوقية، كما ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.84%، ليسجل 954.2 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.22%، عند 105.81 نقطة.

تحليل أسعار الذهب

قال خبير تحليل الأسواق لآسيا والمحيط الهادئ في "أواندا" (OANDA) كيلفن وونغ، إن سبب ارتفاع أسعار الذهب خلال الجلسات الماضية هو تصاعد الأحداث والتوترات الجيوسياسية في مناطق متفرقة، وفي منطقة الشرق الأوسط بشكل خاص.

وأوضح المحلل أن الأسواق تعمل في الوقت الحالي على تقييم احتمالات خفض الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لأسعار الفائدة مرة ثانية، بعد التخفيض المتوقع في سبتمبر/أيلول 2024، وهي خطوة من شأنها دعم سعر الذهب والحفاظ عليه أعلى من مستوى 2300 دولار للأوقية.

يشار إلى أن المحلل الإستراتيجي للأسواق في "كوميرس آي" جون يانغ، كان قد توقّع أن تحلّق أسعار الذهب، ما دامت المؤشرات الأولية التي تعطيها البيانات الأميركية تظهر احتمالات أن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة حتى نهاية العام الجاري.

مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي
مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي - الصورة من بلومبرغ

وكانت أسعار الذهب قد سجّلت أعلى مستوياتها تاريخيًا في 20 مايو/أيار الماضي، عند 2449.89 دولارًا للأوقية، كما تراجعت هذه الزيادة في 7 يونيو/حزيران، عندما أوقف البنك المركزي الصيني عمليات شراء الذهب، بعد 18 شهرًا من الشراء المتواصل.

وكانت الولايات المتحدة قد أصدرت بيانات مبيعات التجزئة، التي جاءت أضعف من توقعات المحللين، على الرغم من أنها كانت أعلى بقليل من البيانات التي سُجِّلَت في شهر مايو/أيار 2024.

ويشير ضعف هذه البيانات الأحدث إلى أن هناك حالة من الفتور أصابت النشاطات الاقتصادية في الولايات المتحدة الأميركية خلال الربع الثاني من العام الجاري (2024)، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق