أخبار الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

أكبر محلل كهربائي في إسبانيا تطوره شركة ألمانية

أسماء السعداوي

كشفت شركة "نوردكس إس إي" الألمانية (Nordex SE) النقاب عن نموذج أولي لأكبر محلل كهربائي في إسبانيا، وهو محلل كهربائي قلوي مضغوط بقدرة 500 كيلوواط.

ويتميز المحلل الكهربائي الجديد بكونه قد صُمم وصُنع وجُمع بالكامل في إسبانيا، ما يجعله أكبر محلل كهربائي يُبنى في الدولة الأوروبية، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وبإمكان المحلل الكهربائي إنتاج 22 رطلًا أو 10 كيلوغرامات من الهيدروجين في الساعة، عبر استهلاك أقل من 50 كيلوواط/ساعة فقط من الكهرباء لإنتاج الكيلوغرام الواحد.

وعلى نحو خاص، يتميز الهيدروجين بكونه وقودًا عالي الكثافة يمكن نقله بسهولة واستعماله في تشغيل قطاعات يصعب كهربتها مثل النقل والصلب والصناعات الثقيلة، ما يمنحه أهمية وسط مساعي عالمية للتحول بعيدًا عن مصادر الوقود الأحفوري المطلقة لانبعاثات الكربون.

أحدث محلل كهربائي قلوي مضغوط

تُعمّق شركة نوردكس الألمانية المتخصصة في صناعة توربينات الرياح وجودها في صناعة أجهزة المحلل الكهربائي من خلال مشروعها المشترك مع حكومة مقاطعة نافارا الإسبانية "نوردكس إلكتروليزرس" (Nordex Electrolyzers) التي تأسست في عام 2022.

كما تحمل وكالة التنمية المحلية في نافارا (SODENA) حصة 15% من أسهم الشركة.

وسبق أن طورت الشركة الوليدة أول نموذج لمحلل كهربائي قلوي مضغوط بقدرة 50 كيلو واط فقط، وهو الآن في مرحلة الاختبار داخل منشأة نوردكس إلكتروليزرس في بورتولانو.

وأظهر المحلل الكهربائي القديم نتائج واعدة للغاية من حيث الكفاءة والمرونة في التعامل مع مصادر الطاقة المتجددة.

أكبر محلل كهربائي في إسبانيا تطوره شركة ألمانية
المحلل الكهربائي الجديد - الصورة من إي تي إن نيوز

والمحلل الكهربائي الجديد مصمم للعمل أيضًا في ظروف توليد الكهرباء من مصادر متجددة مثل مزارع الرياح؛ إذ إن التقنية والتصميم الجديدين يسمحان بإنتاج الهيدروجين حتى مع تقطُّع إمدادات الكهرباء.

وتتطلع الشركة إلى دمج أجهزة المحللات الكهربائية في حافظة منتجاتها والاستفادة من بصمتها التصنيعية العالمية لتزويد كافة أنحاء العالم بتقنية إنتاج الهيدروجين الجديدة، وفق بيان صحفي نشرته نوردكس عبر موقعها الإلكتروني.

يعمل المحلل الجديد -وهو أكبر محلل كهربائي في إسبانيا- عبر استعمال إلكتروليت سائل عالي التركيز مثل البوتاسيوم أو هيدروكسيد الصوديوم.

ويُفصَل القطبان الكهربائيان بوساطة غشاء مسامي غير عضوي، ويمكن بسهولة فصل غاز الهيدروجين المُنتج في أثناء العملية التي تُجرى وسط درجات حرارة أقل من 212 فهرنهايت أو 100 درجة مئوية.

والتقنية مناسبة لإنتاج الهيدروجين على نطاق كبير بتكلفة منخفضة نسبيًا.

وسيُختَبَر المحلل الكهربائي في منشأة أقامتها الشركة لهذا الغرض داخل موقع مصنع إنتاج شفرات توربينات الرياح في لومبير.

رحلة الاستدامة

يقول الرئيس التنفيذي لشركة نوردكس إلكتروليزرس لويس سولا، إن النموذج الذي سيكون لأكبر محلل كهربائي في إسبانيا جزء من خطة تطوير أعمال مقترحة تستهدف وضع التصميم النهائي للجهاز بحلول عام 2026.

وأضاف أن أحد التزامات الشركة هو تصنيع أجهزة محلل كهربائي تتميز بالكفاءة والجودة عالية، وكذلك التركيز على الاستدامة والإسهام إلى التحول نحو الاقتصاد القائم على مصادر الطاقة النظيفة.

بدورها، قالت رئيسة مقاطعة نافارا ماريا تشيفيت، إن أكبر محلل كهربائي في إسبانيا بمثابة إنجاز صناعي بالنسبة لنافارا والبلاد عمومًا؛ كونه يرتبط بالأولويات الإستراتيجية لحكومة المقاطعة، ومنها تطوير مصادر الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر ودعم التنمية عبر الابتكار والمواهب ونموذج النمو المستدام.

يُشار هنا إلى أن خطة تطوير أكبر محلل كهربائي في إسبانيا حصلت على تمويل جزئي من المفوضية الأوروبية.

وفي إطار برنامج "هيدورجين تو تيك" (Hy2Tech)، حصلت نوردكس إلكتروليزرس على منحة للتطوير بقيمة 12 مليون يورو (12.9 مليار دولار).

(اليورو = 1.08 دولارًا).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق